اخبار العراق

الشمري البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد اذار 2024م

حدد وزير الداخلية عبدالأمير الشمري، اليوم الأربعاء، تأريخ 2024/3/1 موعدا لإعتماد البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد. وقال الشمري، في خلال مشاركته بإعلان الإيجاز السنوي لمديرية الجنسية والجوازات، إن “تاريخ الأول من آذار عام 2024، سيكون موعدا لاعتماد البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد”.

اقرا ايضا : نص قانون البطاقة الوطنية الموحدة

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال ترؤسه مؤتمر الإيجاز السنوي للأحوال المدنية.

وتطرق المؤتمر إلى أهم الإنجازات المتحققة خلال العام 2023 والخدمات المقدمة التي بلغت (43774627) خدمة للمواطنين وضيوف العراق تنوعت بين إصدار بطاقة وطنية وجواز وبطاقة سكن وإقامة وخدمات أخرى.

الشمري البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي

وأكد الوزير في الكلمة، أن هناك جهدا كبيرا مبذولا خلال العام 2023، خاصة في النصف الثاني من العام (..) ولا توجد لدينا مشاكل في أغلب الدوائر بالجنسية، مردفا بالقول: نحن نطمح للأفضل خلال العام المقبل من خلال التحول الكامل للجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية.

اقرا المزيد : إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات

وأضاف أن الوزارة حددت تاريخ 2024/3/1 موعدا لاعتماد البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد، موجها الدوائر المعنية التهيؤ للأعداد الكبيرة التي سوف تراجع لاستحصال البطاقة، وكذلك إعداد خطة لإعادة بناء وتأهيل أبنية الجنسية في المحافظات وفق نموذج موحد.

الشمري البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد اذار 2024م
الحجز الالكتروني للبطاقة الوطنية بالصورة

يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد أطلقت مشروع البطاقة الوطنية في العام 2015 لتكون بديلة عن المستمسكات القديمة التي كانت معتمدة من قبل النظام السابق وهي: هوية الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية، وبطاقة السكن، والبطاقة التموينية.

اقرا المزيد : الداخلية تختار الشعار الخاص بالبطاقة الوطنية

ويهدف المشروع إلى إعداد قاعدة بيانات مركزية للعراقيين كافة، وإصدار بطاقات وطنية موحدة لهم يتم اعتمادها في ترويج المعاملات بالمؤسسات ودوائر الدولة الرسمية.

الشمري البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد اذار 2024م
الشمري البطاقة الوطنية المستمسك الرسمي الوحيد اذار 2024م

وشهد المشروع تلكؤات في بعض الأحيان متمثلة بوقف طباعة واصدار البطاقة بسبب مشاكل فنية وقلة توفير المواد الخام جراء تأخر تسديد المستحقات المالية للشركة المتعاقدة مع وزارة الداخلية العراقية إلا أنه مؤخرا تم تجاوز هذه المشاكل، والعمل يجري بانسيابية في دوائر الأحوال المدنية، بحسب المسؤولين فيها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights