اخبار اقتصادية

انجاز تصاميم مدينة علي الوردي السكنية الجديدة في بغداد

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة انجاز التصاميم الاساسية مدينة علي الوردي السكنية  الجديدة الواقعة في قضاء النهروان التابع لمحافظة بغداد ضمن البرنامج الحكومي لتوفير اراضي سكنية مخدومة بمساحات متنوعة الذي تعمل الوزارة على تنفيذه في عموم المحافظات.

مدينة علي الوردي السكنية

وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان السيد الوزير بنكَين ريكاني قرر تسمية المدينة بأسم عالم الاجتماع العراقي الراحل د.علي الوردي على المدينة السكنية الجديدة اكراماً لأعلامنا ورموزنا العلمية الوطنية والتي سيتم تنفيذها على مساحة 28 الف دونم وستوافر ما يقارب 100 الف وحدة سكنية {عمودي وأفقي} ، فضلا عن المرافق السكنية العامة الملحقة بالمشروع (المدارس، الاسواق، فضاءات مفتوحة وملاعب، نوادي ترفيهية، محطة وقود، ابنية ادارية وغيرها) .

وأوضح المركز الاعلامي انه تم تصنيف المدينة على أربع فئات، شملت الفئة الاولى ذوي الدخل الواطئ بمساحة 200م2وتشكل 35% من الوحدات السكنية والفئة الثانية شملت ذوي الدخل المتوسط بمساحة 300م2 وتشكل 54% من الوحدات السكنية اما الفئة الثالثة فهي لذوي الدخل العالي بمساحة 400-600م2 بنسبة 2% و4% من الوحدات السكنية فيما شملت الفئة الرابعة السكن العمودي متوسط الارتفاع بنسبة 5% من الوحدات السكنية.

مدينة علي الوردي السكنية برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء

برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، جرى، اليوم الأربعاء، توقيع عقد مشروع مدينة علي الوردي السكنية الجديدة، من قبل السيد وزير الإسكان والإعمار والبلديات، مع مدير شركة أورا (ORA) للتطوير العقاري السيد نجيب ساويرس، وتعد المشروع الأكبر من بين مشاريع المدن الخمس السكنية الجديدة في مرحلتها الأولى، التي منحها البرنامج الحكومي أولوية التنفيذ.

اقرا المزيد : كاساس ساتخذ قراري بالبقاء ام مغادرة تدريب منتخب العراق

وأشار السيد رئيس مجلس الوزراء، خلال حفل التوقيع، إلى أن إستراتيجية حلول أزمة السكن التي تتبعها الحكومة، تتضمن تهيئة مدن مخدومة في البنى التحتية، وتتوافر على الآلاف من الوحدات السكنية المختلفة، بما يناسب فئات المواطنين المتنوعة، كما تعمل على تقليل الضغط السكّاني عن مدينة بغداد، مؤكداً أن هذا المشروع يجري تنفيذه لأول مرّة بتاريخ العراق بهذا الحجم والسعة، وأنه يأتي التزاماً لما ورد في البرنامج الحكومي من إيجاد حلول جذرية ومستدامة لأزمة السكن.

كما عبّر سيادته عن تقديره أداء الفريق المختص في وزارة الإسكان والإعمار، وأمانة بغداد، وباقي الدوائر المعنية، بما يؤكد أن البيئة الاستثمارية في العراق باتت مهيأة وجاذبة بشكل فعّال.

من جانبه، بيّن السيد ساويرس، أن هذه الشراكة مع العراق لتنفيذ مدينة علي الوردي السكنية ، ستكون نقطة تحوّل في التعاون والتشارك في الرؤية الرائدة والمبتكرة لتنفيذ المدن السكنية، التي تراعي التوازن بين الاحتياجات البيئية والسكّانية.

اقرا المزيد : القشلة وساعتها التاريخية

ويمتد مشروع مدينة علي الوردي السكنية  الجديدة، التي حملت اسم عالم الاجتماع والمفكر العراقي الراحل الدكتور علي الوردي، على مساحة 61 مليون متر مربع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة بغداد، وسيوفر 120 ألف وحدة سكنية متنوعة، فضلاً عن المنشآت الحضرية والمساحات الخضراء ووسائل المدن الذكيّة التكنولوجية؛ من أجل تطبيق معايير متقدمة في الاستدامة والحفاظ على البيئة.

ويعد السيد ساويرس وشركة أورا من أبرز الشركات المعروفة في مجال التطوير العقاري على المستوى الإقليمي والدولي، كما يأتي التعاقد معها ضمن توجهات الحكومة لعقد شراكات ناجحة مع الشركات المتقدمة ورجال الأعمال المعروفين بجودة التنفيذ والخبرات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى