اخبار علمية

الليلة يسقط القمر الصناعي ERS-2 والعراق مرشح

القمر الصناعي قديم أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) أن أحد أقمارها الصناعية القديمة المتقاعدة سيعود الأسبوع المقبل، متوقعة أن يكون ذلك في 21 فبراير، عن طريق الاحتراق بالكامل تقريبا في الغلاف الجوي قبل أن يصل إلى الأرض.

القمر الصناعي ERS-2

وهذه المسارات المتوقع ان يسقط فيها بضمنها 6 دول عربية هي اليمن والسعودية والسودان ومصر وليبيا والعراق أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) أن أحد أقمارها الصناعية القديمة المتقاعدة سيعود الأسبوع المقبل، متوقعة أن يكون ذلك في 21 فبراير، عن طريق الاحتراق بالكامل تقريبا في الغلاف الجوي قبل أن يصل إلى الأرض.

يطلق على هذا القمر الصناعي اسم «ERS-2»، و يذكر أنه انطلق في 21 أبريل 1995، وكانت وكالة الفضاء الأوروبية تستخدمه في أغراض الاستشعار عن بُعد، وبقي عاملا حتى 4 يوليو 2011، قبل أن ينتهى عمره الافتراضي، وبقي يسبح في الفضاء منذ ذلك الحين. وتتوقع أن يتم السقوط على كوكب الأرض في الأسبوع المقبل دون أن تحدد الوكالة مكان السقوط.

أما مركز الفلك الدولي فقد قال في وقت سابق، إن الليلة يسقط قمر  سيكون خارجا عن السيطرة، ومن المتوقع أن يكون وقت سقوط القمر الصناعي عند الـ12:10 ظهرا بتوقيت غرينتش، بخطأ مقداره زائد ناقص 27 ساعة، وسيقل مقدار هذا الخطأ الكبير كلما اقتربنا من موعد السقوط. لكن حتى قبل السقوط بساعتين، فإنه لا يمكن معرفة مكان وموعد سقوطه بالضبط، ولكن ستكون هناك مناطق معينة مرشحة لأن يسقط القمر الصناعي فوقها.

الليلة يسقط القمر ERS-2

وقد استخدمت وكالة الفضاء الأوروبية في يوليو وأغسطس 2011 الوقود المتبقي به في إجراء 66 عملية إعادة توجيه، لتخفيض مداره من ارتفاع 785 إلى 573 كم، وذلك لتقليل فرص اصطدامه بأقمار صناعية أخرى. ولولا تخفيض المدار، لبقي القمر في الفضاء 100 أو 200 عام أخرى.

ويبلغ وزن قمر صناعي 2.3 ألف كيلوغرام، وطوله 12 متر وعرضه 12 متر بما في ذلك اللوحين الشمسيين وارتفاعه 2.4 متر. ويقول الخبراء إن الليلة يسقط القمر الصناعي لا يسقط كقطعة واحدة على الأرض، فعند دخوله للغلاف الجوي الأرضي فإن الحرارة الشديدة بسبب الاحتكاك تعمل على تفكيك القمر وحرق أجزاء كبيرة منه، وفي العادة يصل إلى الأرض ما نسبته 20 إلى 40 % من الكتلة الأولية، وعادة تصمد بعض القطع وتتمكن من الوصول إلى الأرض،.

اقرا المزيد : الكابتن رزين الدوسكي ربان طائرة

وحطم عام 2023 الرقم القياسي لعدد الأقمار الصناعية التي تم إرسالها إلى الفضاء، وللعام الثالث على التوالي تم إطلاق 211 صاروخا بنجاح. أطلقوا أحيانا واحدا أو اثنين من الأقمار الصناعية الكبيرة، وفي أحيان أخرى أطلقوا مجموعات من عشرات الأقمار الصناعية الصغيرة في المرة الواحدة.

ويذكرأن عدد المركبات الفضائية التي تدور حول الأرض آخذ في الارتفاع فهناك الآن أكثر من 7000 مركبة، ومن وقت لآخر أيضاً تعود إلى الأرض.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights