اخبار العراق

تعطيل الدوام الرسمي لمدة اسبوعين في كردستان العراق

أعلن اقليم كردستان العراق عن تعطيل الدوام لمدة اسبوعين بمناسبة عيد نوروز الذي يصادف في 21 آذار من كل عام.

وصدر بيان عن وزارة التربية في اقليم كردستان تابعته شبكة عراق الخير جاء فيه قرار تعطيل الدوام اعتبارا من يوم 11 آذار ولغاية 24 آذار 2024 .

اقرا الان.. أشكال وأسعار فوانيس رمضان للأطفال 2024

ويعتبر يوم النوروز هو الأول من السنة الشمسية الجديدة، واليوم التاسع لشهر آذار حسب التقويم اليوناني أو اليوم الحادي والعشرين من أذار في التقويم الغربي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل مع النهار تحتفل بعض الشعوب بهذا اليوم منذ آلاف السنين ويعتبرونه عيدا قوميا ووطنيا او دينيا.

ويحتفل الملايين من الأكراد والفرس والبشتون والآذريين وغيرهم في 21 آذار/مارس من كل عام بعيد نوروز الذي يعني باللغتين الفارسية والكردية “اليوم الجديد”، ويعتبر عيد رأس السنة لدى هذه الأقوام.

اقرا ايضا : وفاة الفنان مكي عواد بعد صراع مع المرض

ويعتبر نوروز، العيد الوحيد الذي تحتفي به قوميات وأديان وشعوب مختلفة عبر القارات. وهو عطلة رسمية في كثير من البلدان مثل إيران والعراق و قرغيزستان وأذربيجان، كما يُحتفل به في تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان ومقدونيا وجنوب القوقاز والقرم ومنطقة البلقان وكشمير وولاية كوجارات الهندية وشمال غرب الصين.

ما هو معنى عيد نوروز؟

ومعظم المحتفين بنوروز، يعدونه عيداً دينياً أو ثقافياً منذ مئات السنين، لكنه أخذ طابعاً قومياً عند الأكراد, خاصة في العصر الحديث واقليم كردستان العراق.

اقرا المزيد.. شاهد فيلم وداعا جوليا السوداني الذي حقق ايرادات واعدة وشهرة وعالمية

الطقوس 

تبدأ طقوس العيد لدى الأكراد في يوم 20 آذار/مارس عند الغروب، بإيقاد نار نوروز – وهي عادة ترجع إلى تاريخ سقوط الإمبراطورية الآشورية على يد الميديين (أسلاف الأكراد) على يد كاوا الحداد الذي خرج إلى الجبل وبيده شعلة نار لإرسال إشارة النصر إلى الناس بحسب الرواية الكردية لشرح تاريخ عيد نوروز.

عطلة في كردستان العراق وباقي المحافظات

إجازة نوروز هي عطلة رسمية تحتفل بها بعض الدول في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وتحديدًا في إيران وأفغانستان وأذربيجان وتركمانستان وكردستان العراق، وتحتفل بهذه الإجازة للاحتفال بقدوم فصل الربيع وبداية العام الجديد في التقويم الفارسي، وتكون في يوم 21 مارس من كل عام.

تستمر إجازة نوروز عادة لمدة اكثر من عشرة أيام في كردستان العراق، ويوم واحد في محافظات العراق الاخرى, حيث يتوقف العمل في المؤسسات والدوائر الحكومية والشركات خلال هذه الفترة، ويحتفل الناس بنوروز من خلال القيام بالعديد من الأنشطة التقليدية مثل تناول وجبات خاصة، وتبادل الهدايا، وزيارة الأقارب والأصدقاء، والمشاركة في الاحتفالات العامة والفعاليات التراثية، ويجب ملاحظة أن مدة وتوقيت إجازة نوروز قد يختلف من بلد إلى آخر وفقًا للتقويم المستخدم في كل بلد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights