اخبار علمية

خطر يهدد بالعمى الكلي تحذير شديد من النظر إلى الشمس في العراق

حذر مهتمون من خطر يهدد بالعمى الكلي اذا تم النظر إلى الشمس بسبب البقع الشمسية الكبيرة والظاهرة على سطح الشمس, وتحدث البقع الشمسية فوق مناطق نشاط مغناطيسى مكثف، وعندما يتم إطلاق هذه الطاقة، تندلع التوهجات الشمسية والعواصف الكبيرة التى تسمى القذف الكتلي الإكليلي من البقع الشمسية.

ويقول موقع تلسكوب العراق في صفحته على الفيس بوك بان الموضوع ليس مزحة ويحذر :
“لا تحاولون النظر الى الشمس ولو لثانية واحدة لغرض مشاهدة البقعة العملاقة .. لا تخسر عينيك فالموضوع خطر جداً”
ويؤكد الموقع “حتى ورق الأشعة ضار .. لأنه ما يقطع كل الأشعة الضارة فوق البنفسجية ولا تحاولون تطبقون الورقة عدة طبقات هم ما ينفع” .
ويضيف “الحل الوحيد اما مرشح شمسي خاص وآمن او انتظروا للغروب وصور من الموبايل بدون النظر للشمس لأنه حتى هذه تؤثر على سلامة العين على المدى الطويل” .

ماهي البقع في الشمس

البقع الشمسية هى مناطق أغمق وأكثر برودة على سطح الشمس فى منطقة تسمى الغلاف الضوئى، وتبلغ درجة حرارة الغلاف الضوئى 5800 درجة كلفن، بينما تبلغ درجة حرارة البقع الشمسية حوالى 3800 درجة كلفن، وهى تبدو مظلمة فقط مقارنة بالمناطق الأكثر إشراقًا وسخونة فى الغلاف الضوئى من حولها.

يمكن أن تكون البقع الشمسية كبيرة جدًا، يصل قطرها إلى 50000 كيلومتر، فهى ناتجة عن التفاعلات مع المجال المغناطيسى للشمس والتى لم يتم فهمها بشكل كامل، لكن البقع الشمسية تشبه إلى حد ما زجاجة الصودا عند القيام ببرجها، إذ يمكن أن تولد ثورانًا كبيرًا.

التوهجات الشمسية

كم ان حدوث توهجات من الفئة إكس (أضخم التوهجات) بما في ذلك توهجات بروتون وإن من المتوقع أن تؤدي إلى انقطاع موجات الراديو القصيرة.

والتوهجات من الفئة إكس هي أكبر الانفجارات في الأنظمة الشمسية ويمكن أن تتسبب في حدوث عواصف إشعاعية طويلة الأمد. وتوهجات البروتون هي عاصفة من جزيئات الطاقة الشمسية تتكون أساسا من البروتون.

واطلقت الشمس توهج قوي جدا بأتجاه الأرض مما ادى الى قطع موجات الراديو وبعض الأتصالات والكهرباء في مناطق من الأرض, البقعة الشمسية العملاقة هي المسؤولة عن ذلك التوهج المطلق
وتنافس هذه البقعة الكبيرة جدا بقعة كارينغتون عام 1859.

توهج قوي للشمس

تضخمت البقعة المظلمة العملاقة على سطح الشمس في الأيام الأخيرة، لتصبح واحدة من أكبر البقع الشمسية وأكثرها نشاطا في هذه الدورة الشمسية.

المناطق التي تأثرت بظاهرة توهج قوي للشمس مبينة في الصورة ويظهر وسطها العراق من ضمن المناطق الأكثر تأثراً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights