اخبار علمية

كسوف الشمس الحلقي يستغرق أكثر من 5 ساعات في هذه الدول

قام رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور جاد القاضى بالإعلان عن حدوث كسوف الشمس الحلقي اليوم 14 أكتوبر، وهذا يعتبر آخر كسوف شمسي سوف تشهده الأرض لهذا العام، ولذلك سوف نرصد لكم من خلال شبكة عراق الخير موعد الكسوف، وأماكن ظهوره ووقت ذروته.

كسوف الشمس الحلقي يستغرق أكثر من 5 ساعات في هذه الدول

يحدث الكسوف الحلقي عندما يظهر القمر في منطقة تبعد عن مداره البيضاوي حول الأرض، وبالتالي لا يستطيع أن يغطي قرص الشمس كاملا، فيؤدي ذلك إلى ظهور حلقة ضوء حول القمر، ولذلك أطلق عليه العلماء الكسوف الحلقي، وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إن الكسوف سوف يحدث اليوم بالقاهرة في الساعة 5:03:38 وسوف يستمر لمدة خمس ساعات و52 دقيقة.

مراحل كسوف الشمس الحلقي

كسوف الشمس الحلقي يستغرق أكثر من 5 ساعات في هذه الدول
كسوف الشمس الحلقي يستغرق أكثر من 5 ساعات في هذه الدول

أكد القاضي أن الكسوف سوف يكون في ذروته في تمام الساعة 7:59 وسوف يتم يغطي القمر 95.2 من قرص الشمس، وسوف ينتهي الكسوف في الساعة 10:55 ويدل كسوف الشمس على قرب ولادة هلال جديد.

وتحدث تلك الظاهرة في حالة اصطفاف القمر والأرض والشمس في خط مستقيم، بحيث يمر القمر بينها وبين الشمس، وبالتالي يحجب صورة الشمس بشكل كامل أو جزئي عن الأرض، ويحدث الكسوف الكلي في حالة إذا كان القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس، وبالتالي يحجب ضوء الشمس بالكامل ويصبح النهار ليلا.

اقرأ المزيد: عبقرية التنبؤ : كيف تتوقع ليلى عبد اللطيف أحداث العالم؟

وتم التأكيد أن ليلة الكسوف تعتبر من أفضل الليالي أثناء الشهر، حيث يفضلها الكثير من الفلكيون؛ لأنهم يرصدون الأجرام السماوية الخافتة، مثل الحشود النجمية والمجرات، ونجوم الكوكبات البعيدة، وسوف ننقل لكم مواعيد حدوث الكسوف بالتفصيل من خلال الآتي:

  • يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 17 و3 دقائق و38 ثانية. 
  • بداية الكسوف الكلي سوف يكون في تمام الساعة 18 و14 دقيقة و33 ثانية.
  • ذروة الكسوف الكلي سوف تكون في الساعة 19 و59 دقيقة و21 ثانية.
  • نهاية الكسوف الكلي سوف تكون في تمام الساعة 21 و44 دقيقة و26 ثانية.
  • ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 22 و55 دقيقة و7 ثواني.

أماكن ظهور كسوف الشمس

سوف يُرى الكسوف الحلقي في بعض المناطق من الولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا والمكسيك، وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ومن المحتمل أن يرى الكسوف الجزئي القارة القطبية الشمالية والمحيط الأطلنطي وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية، وجزء في غرب قارة أفريقيا، لكن لا يمكن مشاهدته في مصر.

هل الكسوف غضب من الله؟ 

يسأل الكثير من الأشخاص هل الكسوف غضب من الله، وتم التأكيد أنه لا حرج من التذكير بغضب الله تعالى أثناء حدوث الكسوف أو الخسوف؛ لأنه ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي أثناء كسوف الشمس والقمر، وأمرنا بالاستغفار والدعاء والصدقة، وكسوف الشمس قد يكون تخويفا من الله تعالى للعباد، وليس غضبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا، وصلوا حتى ينجلي. متفق عليه. وفي رواية لمسلم: آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده.

اقرأ المزيد: كيبيغون تتزعم قائمة المرشحات لنيل جائزة أفضل رياضية لعام 2023

ختاما نكون قد نقلنا لكم من خلال شبكة عراق الخير تفاصيل كسوف الشمس الحلقي الذي سوف يستغرق أكثر من 5 ساعات، و أوضحنا مواعيد ومراحل الكسوف بالكامل، والأماكن التي سوف تشهده، بالإضافة إلى أننا أوضحنا هل هو تخويف أم غضب من الله على العباد.

هيام محمد

هيام محمد كاتبة ومحررة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights