اخبار العراق

ابراهيم الجعفري:العراق لا يتدخل في الشؤون الأمنية لأي بلد آخر

قال وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري الاحد إن الحكومة العراقية لم تعط اذنا لأي فصيل عراقي للقتال في خارج البلاد.

ويأتي هذا الحديث في وقت أعلن فيه بعض قادة الحشد الشعبي الذي يعد فصيلا تابعا للدولة أن مقاتلي الحشد ربما سيتوجهون إلى سوريا لقتال داعش بعد استعادة الموصل من التنظيم الارهابي.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي ببغداد، إن العراق “يقف مع سوريا كونها ضحية للإرهاب، وإن انتصار كل دولة ضد داعش هو انتصار لنا لأن داعش يحاربنا جميعاً في عدة ميادين، فيجب أن يكون الرد كبيراً بحجم التحدي”.

وأضاف، “بالنسبة لنا لدينا مجموعة ضوابط نطبقها على كل فصيل، ومسألة وجود أي فصيل خارج العراق بالنسبة لنا لم نعط إذناً لأحد، ولم يطلب أحد رخصة منا”، مؤكداً أن “العراق لا يتدخل في الشؤون الأمنية لأي بلد آخر”.

وأشار الجعفري، تعليقا على المعارك ضد داعش في العراق، إلى أن “القوات المسلحة العراقية تتقدم بشكل لافت ونال إعجاب العالم، وأن أبناء القوات المسلحة استطاعوا تلقين الإرهابيين درساً”، ماضياً إلى القول “علينا أن نفكر كثيراً في مرحلة ما بعد التحرير”.

وتابع بالقول، إن “مشروع التسوية تفرضه الضرورة، وتحدثنا بهذا الموضوع مع ممثل الأمين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش ومع أطراف عراقية بادرت بهذا الموضوع في وقت سابق”، موضحاً بالقول “نحن نحتاج إلى التسوية الوطنية كبديل عن التقاطعات الحادة”.

وكالات

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights