اخبار العراق

تيار الحكمة : تكنوقراط مستقل في الكابينة الوزارية الى جنب التكنوقراط السياسي”.

اليوم العالمي لمكافحة الفساد

شبكة عراق الخير :

ذكر المتحدث الرسمي لتيار الحكمة الوطني، نوفل أبو رغيف يوم الجمعة ان رئيس الوزراء المكلف، عادل عبد المهدي، سيحدد 10 أولويات لحكومته المقبلة، مبيناً ان تيار الحكمة داعم له منذ البداية بخلاف ما تحاول بثه جهات اعلامية معروفة.

وقال أبو رغيف في بيان له اليوم، انه “نعتقد ان عبد المهدي سوف يمضي الى وضع عشرة أولويات أساسية في مشواره القادم ، وستكون الثلاث الأولى هي البوصلة في توجيه الأداء  حيث تتمثل هذه الثلاث بالأمن وتحريك الاقتصاد وتعزيز اللامركزية، وهذا ما نفهمه عبر تواصلنا ونقاشاتنا الدائمة في هذا السياق”.

ودعا “الجميع الى دعم عبد المهدي وتسهيل مهمته وعدم إيجاد العراقيل والمطبات امام ما يريد تقديمه للعراق” مبينا ان “دعمنا المضاعف له يتأتى من كونه مستقلا من الارتباط الحزبي، ولا ينتمي لكتلة سياسية أو حزب أو قائمة انتخابية”.

وأضاف “نحن لا نختلف مع السيد مقتدى الصدر في ما اورده بتغريدته مؤخراً ، وهي مبادئ عامة تقع ضمن السياق الذي اعتاد عليه السيد الصدر في تغريداته السابقة ، وليست بالمستغربة بل انها محل تقدير  ، وكذلك نحن في ( تحالف الاصلاح والإعمار)  لسنا مختلفين في الإطار الكلي لهذه التوصيفات”، حاثاً “الجهات السياسية الى الإسراع بدعم عبد المهدي في تشكيل حكومته وتقليل سقوف المطالب وتذليل العقبات”.

ولفت أبو رغيف الى انه “من الطبيعي ان يكون هناك اختلاف في بعض الجوانب الفنية وهي مورد نقاش وليس خلافاً ، وبعضها يتعلق بآليات الاختيار وشروطه عند الترشيح للوزارات والتكليف بالمواقع العامة ” مشيرا الى ان “هناك أطراف سياسية ترى ان يكون الوزراء من خارج مجلس النواب تماماً ، ونحن في الحكمة لانرى ضرورة أو إلزاما في استبعاد أعضاء مجلس النواب فمن غير المنطقي تحريم مواقع الخدمة عليهم مالم تكن هناك موانع حقيقية معتد بها .

 وأفاد “نحن مع التكنوقراط بشكل عام، واذا كان هناك تكنوقراط سياسي فلا نرى مايدعو لمنعه من التصدي للمناصب المتقدمة والمواقع التنفيذية وهذا لا يمنع من وجود تكنوقراط مستقل في الكابينة الوزارية الى جنب التكنوقراط السياسي”.

وتابع أبو رغيف “إننا لا نصرُّ ولا ندعو الى فرض مرشح معين لأي موقع متقدم في الدولة ولكننا نصر على ضرورة تجاوز اخفاقات الحكومات المنتهية والإفادة من تجاربها” مضيفا انه “لا يوجد نص سماوي أو وضعي او عرف سياسي يوجب أن يكون التكنوقراط مستقلاً”.

ولفت الى ان “الحكمة يعطي كامل الحرية لرئيس الوزراء المكلف في تشكيل فريقه ، ولكننا لا نرى الصواب في غلق الباب أمام الكفاءات والطاقات المؤهلة للإدارة تحت عناوين معينة”، منوها الى أن “عبد المهدي لن يشكل كابينته على طريقة النقاط وحجوم الكتل ومقاعدها كما في هي الحال في المرات السابقة”.

وأشار أبو رغيف الى، ان “الإنسداد السياسي وتراجع الواقع الخدمي وضغط الشارع وموقف المرجعية العليا المشدد وأزمات البلد خلال العامين الاخيرين جعلت زعماء البلد وصناع القرار امام اختيار الاتفاق على ترشيح عبد المهدي وهو شخصية وازنة نثق كثيراً بقدرته على ايجاد توازنات سياسية وعملية وموضوعية في طريقة ادارة الحكومة والدولة”.

وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوم الخميس عن عدم ترشيح أي وزير من تحالف “سائرون” في الكابينة الحكومة الجديدة المكلف بها عادل عبد المهدي، فيما كشف عن اتفاق بين الكتل يضع الأخير تحت الاختبار لمدة عام لتقييم أداء عمله، لوّح بانتفاضة الشعب العراقي في حال فشل عبد المهدي في مهامه بعد انقضاء المدة.

وكان رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح قد كلف بعد انتخابه في مجلس النواب العراقي وبتفويض من اغلب الكتل البرلمانية عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights