اخبار علمية

ايران تصنع طائرة محلية تدعى “ياسين”

شبكة عراق الخير:

كشفت إيران الخميس الماضي عن صناعة طائرة إيرانية بقدرات “محلية بالكامل” وتدعى “ياسين”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الدفاع الإيراني أمير خاتمي قوله إن الطائرة تدريبية وتعمل بمحركين محليي الصنع من طراز “أوج”.

تم تصميم الطائرة النفاثة من قبل خبراء محليين في صناعة الطائرات وسلاح الجو الإيراني، بحسب “مصادر محلية”

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن سرعة الطائرة تبلغ 200 كيلومتر في الساعة وأنها قادرة على التحليق بارتفاع 12 كيلومترا.

أما طول الطائرة فيبلغ 10 أمتار، وارتفاعها يصل أربعة أمتار، أما مساحتها فتبلغ 24 مترا مربعا، فيما تزن 5.5 طن، وفقا للمصادر ذاتها.

وقالت وزارة الدفاع الدفاع الايرانية إن “طائرة التدريب (ياسين) قامت بأول رحلة رسمية لها فوق قاعدة نوجه صباح، الخميس، بناء على أوامر قائد سلاح الجو التابع للجيش الإيراني بعد خضوعها لمراحل الاختبار النهائية”.

وسبق أن قالت تقارير اعلامية إن طائرة “صاعقة” التي كشفت عنها إيران سابقا، لم تكن سوى تصميم قلدت فيه طهران خطوة بخطوة مقاتلة أميركية من طراز F-5 Freedom Fighter بإضافة ذيل جديد وإلكترونيات طيران محدثة.

والقوات الجوية الإيرانية لا تمتلك اليوم سوى 30 إلى 50 طائرة من طراز F-5 حسب التقرير. ما يدل على أن محاولات إيران لإنتاج طائرات عسكرية محلية هي عملية طويلة الأمد، تهدف في نهاية المطاف لتحقيق الاكتفاء الذاتي وأنه لا ينبغي للمرء أن يعطي تصريحات طهران حول أسلحتها المصنعة محليا، أكبر من حجمها، وفقا لتقرير “ناشيونال انترست”.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights