اخبار العالم

ايران تعلق على قرار البرلمان العراقي بانهاء تواجد القوات الاجنبية:صفعة شديدة لترامب

شبكة عراق الخير:

علق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني الادميرال علي شمخاني، على قرار مجلس النواب العراقي، بشأن إنهاء تواجد أي قوات أجنبية في العراق.

وأشار شمخاني خلال استقباله في طهران اليوم الاحد مستشار الامن القومي السوري اللواء علي مملوك الذي يزور طهران كمبعوث خاص للرئيس السوري بشار الأسد إلى “الحضور غير المسبوق للشعب العراقي في مراسم تشييع الشهيد السليماني وأبو مهدي المهندس، وكذلك الخطوة الثورية للبرلمان العراقي في إصدار قانون اخراج القوات الاميركية من العراق”.

وأضاف إن “الحكومة العراقية والبرلمان والشعب قد أخذوا زمام المبادرة في الانتقام من الولايات المتحدة وان هاتين الخطوتين وجهت صفعة شديدة لترامب وفريقه المجرم”.

وبالإشارة إلى القانون الذي أقره البرلمان العراقي فيما يتعلق باخراج القوات الأمريكية من البلاد، قال شمخاني: “بإصدار هذا القانون، سيتم انهاء الوجود المستمر للولايات المتحدة في العراق والذي هو بمثابة احتلال”.

وتابع ان “رد إيران على اغتيال سليماني هو بالتأكيد عسكري ، ولكنه لا يقتصر على العمل العسكري”.

من جانبه أشار اللواء مملوك إلى المكانة الخاصة للشهيد السليماني بين المسلمين والمضطهدين في المنطقة وقال “بالطبع ، إن تألم الشعب السوري واللبناني والعراقي واليمني والافغاني من استشهاد سليماني ليس أقل من الشعب الايراني .

وقال اللواء علي مملوك ان الشهيد سليماني ينتمي إلى جميع الاحرار ومقارعي الظلم بالعالم وبالتاكيد ان استشهاده هو تمهيد لتحرير فلسطين وتدمير الكيان الاسرائيلي”.

بدوره اعرب شمخاني عن شكره لمواساة الرئيس الاسد والشعب السوري وقال ان الاميركيين والاستكبار سيدركون قريبًا أن شهادة قاسم سليماني ستكون أكثر خطورة عليهم من حياته”.

وكان مجلس النواب صوت في جلسة استثنائية اليوم على قرار نيابي بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش وذلك لانتهاء العمليات العسكرية وتحقيق النصر والتحرير وألتزام الحكومة العراقية بإنهاء تواجد أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان.

كما نص القرار النيابي على “إلتزام الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة والتوجه بنحو عاجل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وتقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة؛ بسبب ارتكابها انتهاكات وخروقات خطيرة لسيادة وأمن العراق وقيام الحكومة العراقية بإجراء التحقيقات بأعلى المستويات لمعرفة ملابسات القصف الأميركي وإعلام مجلس النواب بالنتائج خلال 7 أيام من تاريخ هذا القرار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights