اخبار العراق

المرجعية تعلّق على انتشار فيروس كورونا

شبكة عراق الخير : علّقت المرجعية الدينية في النجف، الجمعة، على انتشار فيروس كورونا، وفيما دعت إلى اعتماد 4 أسس للوقاية منه، فقد حذرت من اللجوء إلى “الأوهام والأساطير والعادات البالية” واعتبارها مؤثرة في تجنب الإصابة به.

وقال ممثل المرجعية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة الجمعة، وتابعها “ش ع خ ” اليوم (28 شباط 2020) إن “قدرة المجتمع على توفير وسائل الحياة المعرفية والصحية اللائقة بالانسان يعتمد على الوعي الصحي، الرعاية الصحية، توطبيق الارشادات الصحية”، مبيناً أن “ما نعنيه بالصحة ليس خلو عقل وجسد الانسان ونفسه من الامراض، فهذا مفهوم قاصر، بل أن تكون لديه القدرة البدنية والنفسية والعقلية على اداء المهام والوظائف التي ينغبي القيام بها وتوفير الحياة اللائقة للانسان والمجتمع”.

وأوضح الكربلائي، أن “الوعي الصحي له 4 أسس، أولها، نشر الثقافة الصحية الصحيحة المعتمدة على المفاهيم السليمة المستندة إلى الأسس العلمية المأخذوة من أهل الاختصاص، بعيداً عن الأساطير والأوهام والعادات البالية”.

وأضاف، أن “الأساس الثاني هو اعتبار الوعي الصحي من ضرورات الحياة ومهامها، فأن فرداً أو مجتمعاً سقيماً لايستطيع تأدية وظائفه ومهامه في الحياة” مؤكداً على أهمية “تعليم الصغار والكبار بأن ذلك من ضرورات الحياة ومهامها، فالشعوب المتقدمة تقدمت بعد أن أخذت هذه الأمور بنظر الاعتبار”.

وأشار إلى أن الأساس الثالث من أسس الوعي الصحي، هو “لا بد أن تتحول هذه المفاهيم إلى قناعات وميول ورغبات، بحيث أن هذه المبادئ تنغرس كسلوك في نفسية الإنسان، فإذا لم يكن هناك قناعة بتحول هذه المفاهيم الى سلوك لن نحصل على نتائج”، مبيناً أن هذا الأمر ضمن “مهام وسائل الإعلام”.

وتابع “حتى نحصل على تمام النتائج لايكفي نشر الثقافة الصحية بل تغيير نمط الحياة اليومية، وهذا يعتمد على تلافي سلوك الحياة الغذائي والصحي والبيئي الخاطئ”، لافتاً إلى أن النظام البيئي لدينا فيه كثير من الخلل، كما نرى عدم توفر النظافة في شوارعنا ما يخلق اجواءً تسبب الأمراض، كما أن المؤسسات الصحية دون المستوى المطلوب”.

ولفت ممثل المرجعية في كربلاء، إلى أن “فيروس كورونا انتشر في دول متقدمة وذات أنظمة صحية متطورة، وكذلك في دول قريبة ومجاورة للعراق، ما يستدعي من المؤسسات الصحية العراقية الحذر”، مشدداً على ضرورة “زيادة التوعية الصحية بشأن الفيروس في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المؤثرة وسريعة الإنتشار، كما ينبغي على المواطنين أخذ الارشادات بجدية وعدم الإصغاء لأمور يُزعم أن لها تأثيراً في العلاج وليس ذلك بصحيح”.

وأوضح أن “في بلدنا لم تصل الامور إلى ما يصل للخطورة العالية، فلا ينغبي الشعور بالهلع من الوباء لأنه يشل قدرة الإنسان على التفاعل معه”، داعياً الجميع سواءً في الأسرة أو المؤسسات التعليمية ومؤسسات الدولة إلى “تحقيق مجهود وطني واسع للوقاية من وباء كورونا، واتباع التعليمات الصادرة عن المؤسسات التعليمية”.

وختم عبد المهدي الكربلائي حديثه عن فيروس كورونا، قائلاً “وفي الوقت الذي ينبغي فيه رعاية الجوانب الصحية كاملة وأخذ أسباب الوقاية والعلاج، لا بد أن لا نغفل عن التوجه إلى الله بالتضرع والإنابة بأن يدفع عنا وعن جميع البشرية هذا الوباء”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights