اخبار العالم

الخفاجي : موقف العمليات المشتركة واضح بإدانة القصف الأميركي”.

شبكة عراق الخير :نفت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الجمعة، ما تم تداوله عن قيام الولايات المتحدة بالتشاور معها واستحصال موافقتها قبل تنفيذ عمليات القصف على مواقع الجيش والحشد الشعبي الليلة الماضية.

وقال الناطق باسم القيادة تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية إن “موقف العمليات المشتركة واضح بإدانة القصف الأميركي”.

وأوضح أن “القوات الأمريكية لم تتشاور مع القوات المشتركة ولم تقم بإخبارها بعمليات القصف”.

وشدد على أنه “ليس من المعقول على الإطلاق أن توافق قيادتنا على قصف قواتها”، متابعاً: “على الجانب الأميركي تقديم تفسير لماحدث باستهداف مقرات الجيش والحشد الشعبي”.

وفجر الجمعة، أعلن الجيش العراقي شن الولايات المتحدة قصفا جويا طال 5 مقار تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة في محافظة بابل فضلاً عن مطار كربلاء الدولي قيد الإنشاء، ما أدى لمقتل 3 عسكريين وشرطيين اثنين ومدني.

وأكدت القيادة استنكارها الشديد  “لهذا الاعتداء الذي استهدف المؤسسة العسكرية العراقية والذي ينتهك مبدأ الشراكة والتحالف بين  القوات الامنية العراقية والجهات التي  خططت ونفذت هذا الهجوم الغادر، الذي تسبب في إزهاق أرواح المقاتلين العراقيين وجرحهم وهم في واجباتهم العسكرية كل حسب قاطع المسؤولية”.

وأشارت إلى أن “التذرع بأن هذا الهجوم جاء كرد على العمل العدواني الذي استهدف معسكر التاجي هو ذريعة واهية وتقود إلى التصعيد ولا تقدم حلاً للسيطرة على الأوضاع بل يقود الى التصعيد وتدهور الحالة الأمنية في البلاد ويعرض الجميع للمزيد من المخاطر والتهديدات، كما أنه تصرف خارج إرادة الدولة العراقية واعتداء على سيادتها ويقوي التوجهات الخارجة عن القانون، فلا يحق لأي طرف ان يضع نفسه بديلاً عن الدولة وسيادتها وقرارتها الشرعية… وستكون له عواقب ترتد على الجميع بأشد المخاطر، أن لم يتم السيطرة عليها واحترام الجميع لإرادة وسياسات الدولة العراقية”.

من جانبها، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية، بيانا أكدت فيه قصف مواقع لـ “حزب الله” العراقي، وقالت إنه “استهدف مرافق لتخزين الأسلحة من أجل تقليل قدرتها بشكل كبير على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف”.

والأربعاء، تعرض معسكر التاجي شمالي بغداد، لقصف بـ10 صواريخ، ما أوقع قتيلين من الجيش الأمريكي ومتعاقدا بريطانيا، فضلا عن إصابة 12 آخرين، وفق إحصاء صادر عن “البنتاغون”، حيث وجهت واشنطن أصابع الاتهام إلى كتائب “حزب الله” العراقي بالوقوف وراء الهجوم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights