اخبار العراق

التركمان : ليسوا بقايا الإمبراطورية العثمانية بل انهم اسسوا ست دول في العراق قبل مجيء العثمانيين

التركمان يرفضون المشاركة بحكومة الكاظمي الا بعد العودة للنواب ...

شبكة عراق الخير :

طالب القيادي في الجبهة التركمانية نياز معمار اوغلو يوم السبت رئيس مجلس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي بأخذ موافقة ممثلي المكون في البرلمان العراقي قبل تقديم اي مرشح تركماني لشغل منصب في حكومته.

وقال اوغلو في بيان اليوم انه “حالنا حال الشيعة والسنة والكورد، ولن نقبل بالإطلاق ترشيح أحد لأشغال المقعد التركماني في حكومة الكاظمي إلا بالعودة الى نواب التركمان التسعة، ولن نقبل ان تتكرر حالة المرشحة الى مجلس الحكم آنذاك،  فهو مخطط يحاك بحق التركمان، والى الملتقى في جلسة التصويت”.

واستطرد قائلا “يقوم احدهم وهو مرجع حكومي (رئيس جمهورية) يرشح سيدة لا تنطق باللغة التركمانية شيئا وإن ولد من أب تركماني في بغداد، ويترك عشرات الخيارات من نواب التركمان؟ أليس هذا استخفاف بحق مكون ثالث بالعراق بقوام ثلاثة ملايين مواطن عراقي تركماني؟ فضلاً عن تغيير الوزارة الى وزارة أخرى”؟

وتابع اوغلو بالقول ان “هذه شروط التركمان وليعلم الجميع بأن التركمان وعوا ومطالبين بحقهم الدستوري وليس في الحقيبة الوزارية فحسب بل في الوكلاء والدرجات الخاصة والسفراء والهيئات، كفانا ظلماً وجراحاً وألماً”.

واردف بالقول “ليعلم الجميع بأن التركمان في العراق ليسوا بقايا الإمبراطورية العثمانية مع اعتزازنا الشديد بالخلافة العثمانية بها، بل انهم اسسوا ست دول في العراق قبل مجيء العثمانيين”، حسب زعمه.

وكان النواب التركمان في البرلمان العراقي قد اعلنوا خلال لقاء جمعهم بالكاظمي في منتصف شهر نيسان/ ابرل الجاري أن الاخير تعهد بتمثيل المكون التركماني في الحكومة الاتحادية المقبلة التي سيرأسها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights