اخبار العراق

فيان صبري : الكورد اكتفوا بثلاث وزارات بدلاً من أربع في حكومة الكاظمي

شبكة عراق الخير :

أكدت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب العراقي فيان صبري، اليوم الثلاثاء (28 نيسان 2020)، رفض تعيين ممثلين عن الكورد في الحكومة العراقية، دون الحصول على موافقة الكورد، لافتة إلى أن الكورد اكتفوا بثلاث وزارات من أصل أربع في حكومة الكاظمي.
وقالت صبري  إنه “من المقرر أن يقدم المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي برنامجه الحكومي إلى مجلس النواب اليوم، من اجل عقد جلسة منح الثقة يوم الخميس المقبل”.
وأوضحت أنه “ولحد الآن لم يحسم الجدل في البيت الشيعي، والاتفاقات تتغير مع كل اجتماع”، مبينة أنه “وبعدما تم الحديث عن منح تحالف فتح 3 وزارات، ومثلها لسائرون، ووزارة لكل من الحكمة والنصر ودولة القانون والفضيلة، خرج النصر اليوم نافياً تقديمه أي مرشح”.
وتابعت صبري أن “لإقليم كوردستان خصوصيته، ويجب ألا نعود لما كان يحصل في زمن صدام حسين بأن يتم تعيين ممثلين للكورد بدون موافقتهم”، مضيفة أن “الشيعة يدعون للتعامل بطريقة واحدة مع القوى السياسية للمكونات الثلاث الشيعة والسنة والكورد في تحديد مرشحي الوزارات”.
وأردفت: “طالبنا بمنح الكورد 4 وزارات، لكن بعد التفاوض تم الاتفاق على الاكتفاء بـ3 فقط، هي المالية والاسكان والعدل، بسبب ضيق الوقت بالمقارنة مع كل المشكلات والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية وجائحة كورونا، لذلك قرر الكاظمي إبقاء الوزارات على حالها”.
وأشارت إلى أن “أولوياتنا تتمثل بالبرنامج الحكومي وتحقيق التوازن وتعيين ممثلي الكورد في الحكومة بموافقة إقليم كوردستان”، موضحة أن “المفاوضات لا تزال مستمرة”، مؤكدة أن “وزير المالية فؤاد حسين أثبت كفاءته خلال فترة شغله المنصب”.
وجددت صبري دعم الكورد لمصطفى الكاظمي، مبينة أن “برنامجه الحكومي يجب أن يضع ذلك بنظر الاعتبار، من أجل حل الخلافات العالقة بين أربيل وبغداد”.
وبشأن إيقاف صرف رواتب إقليم كوردستان، عدت صبري ذلك “قضية سياسية وليست قانونية أو دستورية، ومخالفة لكل الأعراف والاتفاقات”.
يشار إلى أن الاجتماع الأخير للأطراف الشيعية مع المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي، في منزل رئيس تحالف الفتح هادي العامري، أسفر عن الاتفاق على تمرير الكاظمي وتم تقاسم الوزارات بين الكتل السياسية.
وكلف الرئيس العراقي برهم صالح، في 9 من شهر نيسان الجاري، مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً، وهو المكلف الثالث بعد اعتذار كل من محمد توفيق علاوي وعدنان الزرفي عن تشكيل الحكومة إثر فشلهما في إقناع الكورد والسنة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights