اخبار اقتصادية

خبير اقتصادي ينصح بتقليل رواتب المسؤولين والدرجات الخاصة لمعالجة الازمة

شبكة عراق الخير:

عد خبير اقتصادي، يوم امس الاثنين، أن مشكلة العراق الاقتصادية جاءت بسبب اعتماده على النفط بنسبة (95%) وتعرضه لازمات بسبب تذبدب الأسعار، وفيما شدد على ضرورة تشكيل خلية ازمة اقتصادية طويلة الامد لمواجهة الازمات والعجز المالي المحتمل بين الحين والأخر، اكد وجود حلول وقتية للازمة بضغط نفقات المسؤولين وتفعيل القطاع الخاص.

وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان : ان “مشكلة الاقتصاد العراقي انه ريعي ويعتمد على النفط بنسبة (95%) وهو ما يعرضه لازمات وعجز مالي في حال تذبذب اسواق النفط العالمية المرتبطة بالأزمات المختلفة”.

وأوضح أن “علاج الازمات المالية في البلاد هو التحول من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد الانتاجي عبر تشكيل خلية ازمة اقتصادية متخصصة ولأمد طويل”.

وأضاف انطوان الى “حلول وقتية لتجاوز الازمة المالية الحالية في البلاد تتلخص بضغط النفقات وتقليلها فيما يخص رواتب المسؤولين والدرجات الخاصة وخلق فرص عمل في قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة لانعاش القطاع الخاص وتوفير موارد مالية اضافية ساندة للموارد الريعية من النفط والحد من الاستهلاك”.  

 

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights