اخبار العراق

المالكي يطالب بعدم الاعتداء على كتائب حزب الله

شبكة عراق الخير : متابعة

طالب زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الجمعة (26 حزيران 2020)، باحترام الحشد الشعبي وعدم الاعتداء عليه، في رد على اعتقال جهاز مكافحة الإرهاب عدداً من عناصر كتائب حزب الله العراقي.
وقال المالكي في تغريدة بموقع تويتر إن “الحشد الشعبي قائد النصر وعنوان لقوة الشعب والدولة، وعلينا احترامه وحفظ هيبته ولا يجوز الاعتداء عليه او الانتقاص منه”.
وأضاف المالكي أن “الدولة دولتنا، وقوات مكافحة الاٍرهاب ابناؤنا الذين نعتز بجهادهم وبسالتهم، ولا يجوز الانتقاص منه ومن كل قوة وطنية للدولة”.
يشار إلى أن كتائب حزب الله العراقي شنت، اليوم الجمعة (26 حزيران 2020) هجوماً لاذعاً، على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عقب قيام جهاز مكافحة الإرهاب باعتقال قادة من كتائب حزب الله العراقي لعدة ساعات، قبل الإفراج عنهم.
ووصف المسؤول الأمني لكتائب حزب الله “أبو علي العسكري” في منشور له، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بـ”المسخ” الذي أراد “خلط الأوراق”، متهماً اياه بالمشاركة في قتل قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.
كما وصف العسكري، قيام جهاز مكافحة الإرهاب باعتقال عدد من قادة حزب الله بـ”عربون عمالة جديد” من الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأميركية.
وكانت مصادر مقربة من الحشد الشعبي، أفادت فجر اليوم الجمعة، (26 حزيران 2020)، بالإفراج عن قادة من كتائب حزب الله العراقي، بعد ساعات من اعتقالهم إثر اقتحام مقر لهم جنوبي بغداد.
وذكرت المصادر أنه تم إطلاق سراح مقاتلي الحشد الشعبي الذين تم اعتقالهم من قبل قوة تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب في منطقة الدورة، وتسليمهم لجهاز أمن الحشد.
وأضافت أنه جرى “تقديم الاعتذار للحشد الشعبي بعد ورود برقية خاطئة من مركز العمليات الوطني بمداهمة واعتقال مقاتلي الحشد”.
كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة أمنية للتحقيق في هذه الأحداث، بعد حل التوتر بوساطة سياسية، على حد قول المصادر.
واختلفت ردود الفعل حول مداهمة مقر كتائب حزب الله، بين مؤيدين عدّوا ما حدث أولى الخطوات العملية لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي بتنفيذ وعوده الرامية للسيطرة على السلاح المنفلت والاختبار الأول له في هذا السياق، وبين المقربين من الحشد الذين هددوا بالانتقام، متهمين الكاظمي بـ”تنفيذ أجندات أميركية”.
وفي وقت سابق، أفادت عدة مصادر متفرقة بأن قوات مكافحة الإرهاب اعتقلت ما لا يقل عن ثلاثة من قادة الكتائب التي تتهمها الولايات المتحدة الأميركية باستهداف قواتها في العراق، بهجمات صاروخية، فيما لفتت مصادر أخرى إلى أن العدد المعتقلين وصل إلى 19 عنصراً، مع مصادرة منصتي صواريخ كانتا معدتان للإطلاق نحو مطار بغداد.
ورداً على عملية مداهمة مقر الكتائب، قال  القيادي في عصائب أهل الحق جواد الطليباوي، في تغريدة على تويتر: “رجال المقاومة ورجال الحشد الشعبي رجال العراق الغيارى ولن نقبل بالتجاوز عليهم .لا تلعب بالنار”.
كما حذر الإعلام الحربي لحركة النجباء في حسابه على تليغرام من “المساس بالأخوة المجاهدين، ونخاطب من نفذ الواجب الواجب الخبيث: لا تكونوا أداة لتنفيذ مخطط الاحتلال الأميركي.. كنا وما زلنا مقاومة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights