اخبار العراق

ادانات واسعة ومطالبات للكشف عن الجناة بأغتيال الهاشمي

شبكة عراق الخير:

اغتال مسلحون مجهولون الخبير الأمني والباحث في شؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، مساء الإثنين، أمام منزله في منطقة زيونة وسط العاصمة بغداد.

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن في بيان مقتضب، (6 تموز 2020)، أن “اعتداءً مسلحاً طال الخبير الأمني الهاشمي ما أدى إلى مقتله في الحال بعدة إطلاقات نارية من منطقة البطن وصولاً إلى الرأس.

كما أظهرت صورة تداولتها المواقع الخبرية، جثمان الهاشمي وهو مضرج بدمائه في مستشفى ابن النفيس بالعاصمة بغداد.

وتوعد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، بملاحقة قتلة الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل مساء اليوم على يد جماعة مسلحة.

وقال الكاظمي في بيان له: إنه “تلقينا ببالغ الحزن والأسف، نبأ استشهاد الخبير الإستراتيجي، هشام الهاشمي، رحمه الله تعالى، الذي اغتيل على يد مجموعة مسلحة خارجة عن القانون”.

واضاف: “لقد كان الفقيد من صنّاع الرأي على الساحة الوطنية، وكان صوتا مساندا لقواتنا البطلة في حربها على عصابات داعش، وساهم كثيرا في إغناء الحوارات السياسية والأمنية المهمة”.

وتابع: “بهذه المناسبة الحزينة أتقدم بأحر التعازي والمواساة الى عائلة الفقيد، سائلين المولى القدير، أن يسكنه فسيح جناته ويتغمّده بواسع رحمته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان، كما نتوعد القتلة بملاحقتهم لينالوا جزاءهم العادل ، ولن نسمح بأن تعود عمليات الاغتيالات ثانية الى المشهد العراقي، لتعكير صفو الأمن والاستقرار، وسوف لن تدّخر الأجهزة الأمنية جهداً في ملاحقة المجرمين، كما سنعمل بكل جهودنا في حصر السلاح بيد الدولة، وأن لا قوة تعلو فوق سلطة القانون”.

وقال رئيس الجمهورية برهم صالح : “إغتيال الباحث الصادق الخلوق الوطني هشام الهاشمي على يد خارجين على القانون، جريمة خسيسة تستهدف الانسان العراقي وحقه في الحياة الحرة الكريمة، وتستهدف القيم التي ارتضيناها للوطن فيما بعد حقبة الاستبداد”.
وأضاف “أقل الواجب الكشف عن المجرمين وإحالتهم الى العدالة، لضمان الأمن والسلام لبلدنا”.

كما أدان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، اغتيال الخبير الأمني الدكتور هشام الهاشمي.

وقال الحلبوسي نتقدم “بخالص العزاء إلى ذويه ومحبيه، سائلا الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته”.

وشدد رئيس مجلس النواب على “الأجهزة الأمنية أن تكون على قدر المسؤولية المنوطة بها، وأن تضع حداً للخارجين عن القانون والعابثين بأمن المواطنين”.

وطالب رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، بفتح تحقيق عاجل في جريمة الاغتيال.

وأتهم الحشد الشعبي، “مجموعة ارهابية” باغتيال المحلل الأمني هشام الهاشمي مساء اليوم أمام منزله في منطقة زيونة ببغداد.

وذكر بيان : “تتقدم مديرية اعلام الحشد الشعبي للاسرة الصحفية العراقية والمراكز البحثية والاستراتيجية كافة ومركز اتحاد الخبراء الاستراتيجيين والمحللين الستراتيجيين بالتعازي القلبية الحارة لاستشهاد الزميل {هشام الهاشمي} الذي اغتيل اليوم على ايدي جماعات إرهابية”.

فيما رجح المحلل السياسي، ابراهيم الصميدعي، تورط تنظيم أرهابي في عملية اغتيال الخبير الامني هشام الهاشمي.

وقال الصميدعي ان”  اغتيال الهاشمي خسارة كبيرة وكان مدلل بالنبل والحياء وحسن الخلق وواضحاً ويمضي الكثير من وقته في التحليل الامني وهو باحث كبير في شؤون الجماعات المسلحة وداعش الارهابي”.

إدانات دولية:

وفي السياق أيضاً، قال سفير بريطانيا في العراق ستيفن هيكي، إن الهاشمي كان أحد أفضل المفكرين الشجعان في البلاد، مشدداً على ضرورة محاسبة الجناة.

من ناحيتها، ناشدت البعثة الأممية بالعراق بملاحقة قتلة الهاشمي ومحاكمتهم.

كما أدانت البعثة الجريمة، واعتبرتها “عمل جبان”.

وقدم بدوره، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق مارتن هوث، التعازي لعائلة الهاشمي ومحبيه، قائلاً: “يجب تقديم منفذي عملية الاغتيال للمحاكمة”، مؤكداً أنها “جريمة شنيعة”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights