اخبار العراق

بغداد بعد اغلاق دام 30 سنة افتتاح سفارة فنلندا و “هافيستو ” يزور أربيل

شبكة عراق الخير :

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس (23 تموز 2020) إعادة افتتاح السفارة الفنلندية في بغداد، عقب إغلاق دام 30 سنة، مشيراً إلى قيام وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، بزيارة إقليم كوردستان بعد انتهاء زيارته لبغداد ولقاء مسؤوليها.
وقال حسين في المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره الفنلندي بيكا هافيستو في بغداد، إنه يرحب باعادة فتح سفارة فنلندا في بغداد بعد 30 سنة من إغلاقها، مشيراً إلى أنهما بحثا مجموعة من الملفات، منها العلاقات الثنائية والتأكيد على تطويرها، ودور الشركات الفنلندية المهم في تطوير الاقتصاد العراقي، وخاصة في السبعينيات والثمانينيات.
وبشأن عودة الشركات الفنلندية للعمل في العراق، أعرب حسين عن تطلعه إلى ذلك، وإعادة صياغة الاقتصاد العراقي والعمل مع الكثير من الدول الأخرى في هذا المجال.
أما الملف الأمني، فأوضح وزير الخارجية العراقي أنه بحثه مع نظيره الفنلندي، ملف “الارهاب” ومحاربته، وكان هناك حديث على أن “الارهابيين” لازالوا يشكلون تهديداً للأمن في العراق وسوريا وبالنتيجة الوضع في أوروبا.
كما تم التطرق في المباحثات إلى الفنلنديين الذين شاركوا في العمليات “الارهابية” في العراق وسوريا، والذين هم الآن في معسكرات داخل سوريا، وكيفية التعامل مع هؤلاء وعوائلهم، الآن ومستقبلاً، وفي هذا المجال أكد حسين ضرورة التواصل مع الجانب الفنلندي والدول الاوروبية الأخرى لتشكيل مجموعة، بهدف دراسة الوضع والتعامل مع هؤلاء مستقبلاً من النواحي القانونية والأمنية.
وبخصوص موضوع الجالية العراقية في فنلندا، لفت حسين إلى التأكيد على استمرار التواصل لمناقشة وضع الجالية هناك، والعمل معاً في حل بعض المشاكل الموجودة.
من جانب آخر، ذكر حسين أن وزير الخارجية الفنلندي سيلتقي في وقت لاحق مع رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس الوزراء، ومن ثم سيغادر إلى إقليم كوردستان للقاء القادة هناك.
وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت يوم أمس الأربعاء (22 تموز 2020) قيام وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو بزيارة بغداد اليوم الخميس.

 

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، في المؤتمر الصحفي، تطلع بلاده للتعاون الاقتصادي بين الاتحاد الاوربي والعراق.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights