اخبار علمية

الى كبار السن:كيف تحافظ على صحة قلبك

شبكة عراق الخير:

وفقًا لبعض الدراسات، فإن 20% من متوسط العمر المتوقع يعتمد على جيناتك، والـ 80% الباقية كلها تعتمد على الطريقة التي تعيش بها حياتك.
هل تعلم لماذا يتمتع اليابانيون بمتوسط عمر مرتفع؟ لقد ظلوا في القمة منذ عقود تقريبًا، والسبب وراء ذلك هو نظامهم الغذائي الغني بالمغذيات، ومؤشر كتلة الجسم الصحي، والعديد من العادات الأخرى الصديقة للقلب.
وهل تعلم أيضاً، أن الأطعمة تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بالصحة، كما أن ممارسة الرياضة مهمة جدا لصحة القلب والأوعية الدموية.
وفيما يلي 5 عادات صديقة لصحة القلب لكبار السن وهي:

التخلص من الوزن الزائد وممارسة النشاط البدني
السمنة عامل خطر كبير يسبب الكثير من المشاكل، وسيساعدك التخلص من الوزن الزائد على تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب على المدى الطويل، كما ينصح الأطباء بالصعود والنزول على الدرج والرقص والقيام بالأعمال المنزلية، للحفاظ على صحة قلبك.

الإقلاع عن التدخين
من الحقائق المعروفة أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق تضييق الشرايين على مدى فترة طويلة من الزمن، لذا عليك الإقلاع عن التدخين على الفور.
تناول نظام غذائي متوازن
النظام الغذائي المتوازن الذي يتكون من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن والألياف مفيد للقلب، كما ينصح الأطباء بتقليل تناول الأطعمة المصنعة، وتجنب الأطعمة غير الصحية ببدائل صحية.
الفحص الطبي المنتظم
قم بإجراء فحوصات طبية بانتظام، وحافظ على فحص مؤشرات الحيوية مثل ضغط الدم والسكر، وإذا لاحظت أي تغييرات، فاستشر أخصائيا على الفور.
الابتعاد عن التوتر والقلق
إن القليل من التوتر يعد أمرا طبيعيا، لكن التوتر المستمر يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة قلبك، فقط كل ما عليك هو تجنب مسببات التوتر والقلق، وتذكر الاسترخاء بين الحين والآخر، وإيجاد بعض الوقت لنفسك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights