اخبار علمية

اللبتونات أو الكواركات الجسيمات الاصغر من الذرة

شبكة عراق الخير:

ماهي اللبتونات أو الكواركات وماهو الفرق بينهما: لقد تم اكتشاف الجسيمات الأساسية التي هي وحدات من جميع الهياكل

تقريبا, وهم يبتون و كواركات, وهما الجسيمات الأساسية لأي هيكل ولكن لديها بعض الاختلافات الكبيرة.

تتضمن الليبتونات جسيمات مثل الميونات والإلكترونات. وإجمالا، هناك 6 ليبتونات ولكل من هذه اللبتونات نظيرتها الفريدة المضادة للببتون.

لكل من الميون والإلكترون وتاون (ثلاثة أنواع مختلفة من الليبتونات)، يرتبط نيوترينو المقابلة (نوع لبتون آخر) معها. لا تشترك

اللبتونات عادة في أي تفاعل قوي ولا ينظر إليها حتى أنها موجودة في النواة.

أما بالنسبة لكواركس، وهناك أيضا 6 منها والتي يتم تجميعها لجعل 3 أزواج (وهي أعلى وأسفل، صعودا وهبوطا و مسحور

وغريب). معظمكم قد سمعوا الكلمات بروتونات والنيوترونات التي تعرف باسم هادرونس.

كوارك هي الوحدات الأساسية للبروتونات والنيوترونات وكذلك الجسيمات الأخرى التي كانت تعتبر في السابق أكثر الجسيمات الأساسية. ما هو غريب حول الكواركات هو حقيقة أن حجم تهمة بهم هو مجرد جزء صغير من تهمة الإلكترون. على عكس اللبتونات، توجد كواركات في النواة ويمكن أن تشارك في التفاعلات.

الفرق في الرسوم هو واحد مهم؛ الليبتونات التي هي في بعض الأحيان مجموعات في مجموعتين هما ليبتون وليبتون نيوترينو لها رسوم -1 و 0 على التوالي. ولكن كواركس لديها رسوم التي إما -1/3 (لأسفل، أسفل وغريبة)، أو +2/3 (لأعلى، سحر وما فوق). باختصار، ليبتونس لها رسوم صحيحة في حين أن الكواركات لها رسوم كسور.

الانتقال، يمكن لللبتونات وجود بحرية ولكن لا يمكن كوارك.ونظرا لقوة أساسية تعرف باسم “القوة القوية”، فإن الكوارك لن تكون موجودة بحرية في الطبيعة.

هذه القوة تحافظ على جذب الكواركات لبعضها البعض أو نواة ويزيد كما تتحرك هذه الكواركات أبعد من بعضها البعض. هذا يرجع إلى حقيقة أنه يكاد يكون من المستحيل للكشف عن كوارك الحرة.

من بين أربعة أنواع من القوى، الكواركات تحت القوة القوية، القوة الضعيفة (القوة المسؤولة عن الاضمحلال الإشعاعي)، القوة الكهرومغناطيسية (الذي هو السبب الذرات العصا معا) وقوة الجاذبية (التي تعمل عادة على أي كائن مع الطاقة أو الكتلة في الكون).

اللبتونات، من ناحية أخرى، تحت كل من هذه القوى 3 الأخيرة ولكن نظرا لعدم وجود أقوى قوة بينهما، يمكن أن اللبتونات موجودة بحرية. يرجع ذلك إلى حقيقة أن قوة قوية لديها مجموعة قصيرة جدا في حين أن القوى الثلاث المتبقية يمكن أن تعمل على نطاقات أطول، والببتونات ليست تحت قوة قوية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights