اخبار اقتصادية

“1000” مشروع فضائي ومتلكأ خالية من الرسوم الكمركية

شبكة عراق الخير:

كشف الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، الاربعاء، عن وجود اكثر من “1000” مشروع فضائي ومتلكأ خالية من الرسوم الكمركية.

وقال المرسومي: ان “الإعفاءات الكمركية تكون للشركات العامة والمختلطة والمستثمرين، ممن يستوردون مواد متنوعة، وهنالك جهات حكومية ومختلطة وخاصة من المستثمرين الحاصلين على إجازة الاستثمار من الهيأة العامة”.
واضاف “نمتلك 500 مشروع فضائي واكثر من 900 مشروع متلكأ وجميعها حين الحصول على اجازات الاستيراد لاتدفع الرسوم الكمركية، وتستورد المواد وتبيعها في الأسواق وتستفيد من الإعفاءات“.
وتابع المرسومي “قيمة الرسوم الكمركية في العام الماضي وصلت الى700 مليار دينار كان يجب ان تستحصل من هذه الاستيراد”، مؤكداً “الحاجة الى إعادة نظر بطبعة الإعفاءات الكمركية للمستثمرين والشركات العامة والمختلطة”.
يشار الى هيأة الاستثمار الوطنية، كشفت في آذار الماضي، وجود 1770 مشروعاً “وهمياً” ومتلكئاً في عموم العراق.
واوضحت رئيسة الهيأة سهى النجار، ان تسهيلات منح الفيزا للشركات الاستثمارية تكون حسب قانون الاستثمار، وإن الشركات التي تعمل في العراق يسمح لها بجلب 50% من العمالة تُمنح لهم الفيزا عن طريق هيأة الاستثمار.
وأن الهدف من السماح للشركات بجلب 50 % من العمالة الاجنبية، هو لتشجيع اليد العاملة العراقية واجبار تلك الشركات على تشغيل 50 % من العمالة العراقية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights