اخبار العالم

زلزال تركيا آخر المستجدات وقتلى الزلزال تقترب من “رقم مخيف”

زلزال تركيا : كشفت وسائل إعلام تركية عن آخر تطورات موقف اللاعب الغاني كريستيان أتسو، الذي كان ضمن المفقودين في الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا الإثنين.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نقلاً عن وسائل إعلام تركية أنه تم انتشال اللاعب الغاني كريستيان أتسو من تحت الأنقاض أعقاب الزلزال الذي وقع في تركيا وبلغت قوته 7.8 ريختر.

أقرأ أيضا : ثاني زلزال يضرب إزمير التركية خلال 24 ساعة

وأوضحت الصحيفة أنه تم انتشال لاعب تشلسي ونيوكاسل السابق وهو على قيد الحياة، مشيرة إلى أنه تم نقله إلى المستشفى.

زلزال تركيا آخر المستجدات
زلزال تركيا آخر المستجدات
وأشارت إلى أنه تم إطلاق عمليات بحث واسعة لانتشال لاعب هاتاي سبور التركي، مبينة أن عدد من المقربين من الدولي الغاني أكدوا أنهم تم نقله إلى المستشفى وأنه بحالة جيدة.

الدولي الغاني كريستيان أتسو

  • انضم لاعب الجناح (31 عامًا) في سبتمبر الماضي من الرائد السعودي إلى هاتاي سبور الذي يشغل فيه تانر صفوت منصب المدير الرياضي.
  • أمضى أتسو 5 مواسم في نيوكاسل بين 2016 و2021 قبل أن ينتقل إلى نادي الرائد السعودي.
  • سجل أتسو، الأحد، قبل ساعات من الزلزال، هدف الفوز لفريقه في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع من ركلة ثابتة ضد نادي قاسم باشا (1-0) ضمن منافسات الدوري التركي.
  • خاض آخر مبارياته الدولية في سبتمبر 2019، علمًا بأنه شارك في مونديال 2014 في البرازيل ولكنه غاب عن نهائيات مونديال قطر 2022.

اقرأ ايضا: زلزال تركيا وسوريا يخلف مئات القتلى وآلاف الجرحى

  • هز زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوبي تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، مما أدى إلى انهيار مباني وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.
  • قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش.
  • قال شاهد من رويترز في ديار بكر الواقعة على بعد 350 كيلومترا إلى الشرق إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ.

مصير مأساوي لمستشفى تركي.. ممرضة تروي تفاصيل مفزعة

زلزال تركيا آخر المستجدات
زلزال تركيا آخر المستجدات

تواصل فرق الإنقاذ البحث بين أنقاض مستشفى حكومي في مدينة إسكندرون التركية والذي سُوّي جزء منه بالأرض جراء زلزال مدمر أودى بحياة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص.

ومع حلول الظلام، تم انتشال أحد المصابين من تحت الأنقاض ونقله على محفة.

وصعد رجال الإنقاذ على كومة الحطام الهائلة التي كانت ذات يوم جزءا من مستشفى إسكندرون الذي يوفر الرعاية المركزة.

وكان رجال الإنقاذ يأملون في العثور على المزيد من الناجين، على الرغم من الأمطار والطقس البارد في الموقع حيث استُخدمت مولدات للإنارة.

وفي الجزء الذي لا يزال قائما من المستشفى، كان موظفو الصحة يبذلون قصارى جهدهم لرعاية المصابين وسط مشاهد تعمها الفوضى.

أقرأ ايضا: زلزال تركيا: توقف اعمال الانقاذ والضحايا 114 قتيل

ومع عدم وجود سيارات إسعاف كافية، جاء الناس في سيارات خاصة، ورقد العشرات على حصائر على الأرض عند مدخل المستشفى.

تركيا ترد على عرض إيلون ماسك الخاص بالزلزال

 

زلزال تركيا آخر المستجدات
زلزال تركيا آخر المستجدات

رفضت الحكومة التركية، الإثنين، عرضا من الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لتوفير الاتصالات عبر الإنترنت بالأقمار الاصطناعية في البلاد بعد الزلزال القوي الذي ضربها.

وقال تقرير لوكالة “بلومبرغ”، إن ماسك قال عبر “تويتر”، إن إحدى شركاته، وهي “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز”، تستطيع تقديم شبكة “ستارلينك” بمجرد موافقة الحكومة التركية.

الرد التركي

مسؤول تركي بارز لم يُكشف عن اسمه، شكر ماسك وفق “بلومبرغ”، مضيفا أن تركيا لديها قدرات إنترنت كافية، ومحطات تعمل بالبطاريات حتى لو كانت الكهرباء لا تصل إلى بعض المناطق.

اقرا ايضا:شركة “سبيس أكس” لإيلون ماسك تثير الخوف في ليبيا

وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تطلق شركة “سبيس إكس” أول قمر اصطناعي تركي للاتصالات، “تركسات 6 إيه”، إلى مداره في الربع الأول من هذا العام.

وفي حصيلة جديدة، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أنه تم إنقاذ أكثر من 7 آلاف من تحت الأنقاض جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، الإثنين.

هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟

زلزال تركيا آخر المستجدات
زلزال تركيا آخر المستجدات

غم شهادات كثيرين عن ملاحظة اتباع الحيوانات سلوكا غريبا قبل الزلازل والهزات الأرضية، إلا أن العلم لا يزال يرفض الفرضية القائلة بإمكانية تنبؤ هذه المخلوقات بالكوارث الطبيعية.

وتشير سجلات تاريخية إلى أن سكان اليونان القديمة قد شاهدوا هروبا جماعيا لحيوانات مثل الفئران والثعابين من مناطقهم، قبل زلزال قوي وقع في عام 373 تقريبا قبل الميلاد.

وتوالت الحكايات المماثلة التي يقول رواتها إنهم شاهدوا أسماكا وطيورا وهي تظهر سلوكا غريبا قبل نشاط زلزالال

اقرأ ايضا:زلزال مدمر وحصيلة ثقيلة في تركيا وسوريا

 مثل هذه الحكايات أثارت اهتمام الباحثين الذين يستخدمون أحدث التقنيات لمراقبة الحيوانات المختلفة التي يقال إنها تتنبأ بالزلازل في وقت مبكر.

ناجون مصدومون بعد الزلزال في تركيا: “كأنها نهاية العالم”

زلزال تركيا آخر المستجدات
زلزال تركيا آخر المستجدات

قالت ميليسا سلمان (23 عاما) الصحفية المحلية في محافظة كهرمان مرعش التي يقع فيها مركز الزلزالين القويين اللذين ضربا جنوب شرقي تركيا، “اعتقدنا أنها كانت نهاية العالم” مؤكدة أنه لم يسبق لها أن شهدت مثل هذه الهزات القوية.

وأضافت لـ”فرانس برس”: “إنها منطقة زلازل، بالتالي اعتدنا على الهزات الأرضية. لكننا لم نشهد مثل هذه الهزة العنيفة من قبل. اعتقدنا أنها نهاية العالم”.

ولا تزال في حالة صدمة جراء الزلزال الأول بقوة 7.8 درجات الذي ضرب المنطقة في الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي (1:17 ت غ)، لكنها لم تتمكن من الخروج من شقتها قبل العثور على هرها الذي اختبأ من شدة الخوف.

وتابعت: “نحن في العراء منذ الساعة 4:30 صباحا. تهطل الأمطار بغزارة لكن لا أحد يجرؤ على العودة إلى منزله بسبب الهزات الجديدة”.

اضطر أولئك الذين تجرأوا في الصباح على العودة إلى منازلهم التي لم تتضرر إلى الخروج منها على وجه السرعة عندما ضرب زلزال جديد بقوة 7.5 درجات في الساعة 10:24 ت غ.

تولين أكايا من سكان ديار بكر في جنوب شرق تركيا، من هؤلاء.

وشعرت الشابة الثلاثينية بالهزات “بشدة” وهي تعيش في الطابق الأخير من مبنى واقع في منطقة كايابينار في ديار بكر.

وقالت لفرانس برس: “خرجنا في حالة ذعر. تكرر الأمر الذي حصل صباحا. أشعر بخوف كبير الآن، ولا يمكنني العودة إلى شقتي ولا أعرف ماذا سيحدث”.

وسجلت السلطات أكثر من 50 هزة ارتدادية قبل وقوع الزلزال الثاني.

تركيا.. إنقاذ آلاف العالقين تحت الأنقاض بعد الزلزال الرهيب

في حصيلة جديدة، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أنه تم إنقاذ أكثر من 7 آلاف من تحت الأنقاض جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، الإثنين.

اقرأ المزيد :تركيا: إسطبنول ستتعرض إلى زلزال مدمر خلال السنوات الثمانية المقبلة

وقالت الإدارة أن حصيلة ضحايا الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا وبلغت قوته 7.8 درجات، ارتفعت إلى 2921 قتيلا.

وفي تصريح سابق لنائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، فإن هناك 52 ألفا من المنكوبين تم توزيعهم على مراكز إيواء.

وحسبما نقلت وكالة “الأناضول” عن أوقطاي، فقد تم إرسال وتشغيل 102 محطة بث متنقلة للهواتف المحمولة إلى المناطق المتأثرة بالزلزال.

وذكر أوقطاي أن الزلزال أثر على مناطق واسعة في تركيا وخارجها، مبينا أن الفرق المختصة بدأت أعمال البحث والإنقاذ منذ اللحظات الأولى.

وإلى جانب الخسائر البشرية، انهار أكثر من ألف مبنى بالكامل، وفق أقطاي.

ويعد الزلزال أكثر الزلازل فتكا في البلاد منذ آخر مماثل القوة في عام 1999 دمر منطقة بحر مرمرة الشرقية المكتظة بالسكان بالقرب من إسطنبول، مما أدى إلى مقتل أكثر من 17 ألف شخص.

ووفق المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، فإن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش، وتسبب في صدع يمتد طوله لما يزيد على 100 كيلومتر بين الصفيحة الأناضولية والعربية.

حصيلة قتلى الزلزال تقترب من “رقم مخيف”.. وجار البحث عن ناجين

زلزال تركيا آخر المستجدات
زلزال تركيا آخر المستجدات

عملت فرق الإنقاذ في وقت مبكر من صباح الثلاثاء على انتشال المحاصرين تحت أنقاض المباني في جنوب تركيا، حيث ارتفع عدد القتلى في البلاد من جراء الزلزال المدمر الذي وقع الإثنين إلى قرابة ثلاثة آلاف.

اقرأ المزيد : تركيا تتعرض لزلزالان متتاليان بقوته 5.1 درجة

وهز الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجة، تركيا وسوريا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين فأسقط مجمعات سكنية بأكملها ودمر مستشفيات وخلف آلاف المصابين أو المشردين.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) في أحدث بيان لها إن نحو 8 آلاف شخص أُنقذوا من 4758 مبنى مدمرا في الهزات الأرضية في اليوم السابق.

وأضاف رئيس الإدارة يونس سيزر إن 2921 شخصا لقوا حتفهم في تركيا، حيث يستمر وقوع الهزات الارتدادية.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا آخر قوته 5.6 درجة ضرب وسط تركيا، الثلاثاء.

أعاق طقس الشتاء القارس جهود البحث عن ناجين طوال الليل. وسُمع صوت امرأة تطلب المساعدة تحت كومة من الأنقاض في محافظة هاتاي الجنوبية.

وقال أحد السكان عرف نفسه باسم دينيز واليأس يسيطر عليه: “إنهم يصدرون أصواتا لكن يأتي (من تحت الأنقاض.. لقد دُمرنا… يا إلهي… إنهم ينادون. يقولون أنقذونا لكن لا يمكننا إنقاذهم. كيف سننقذهم؟ لا يوجد أحد (من رجال الإنقاذ) منذ الصباح”.

المناطق التي تعرضت لهزات ارتدادية في العراق نتيجة زلزال تركيا

أوضح قسم الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية العراقية، الاثنين، تفاصيل الهزات الارتدادية التي ضربت مناطق في البلاد، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا.

وقال المتحدث باسم الهيئة، عامر الجابري، لوكالة الأنباء العراقية “واع“، ان “مراصدنا الزلزالية سجلت في تمام الساعة الرابعة والربع من فجر اليوم هزة ارضية شديدة ضربت مناطق قرب الحدود العراقية التركية”، مبينا أن “هذه الهزة هي ارتدادية جراء الزلزال الذي ضرب مناطق تركية وسورية قرب الحدود العراقية والذي بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس ريختر”.

اقرأ ايضا: تواصل عمليات البحث والإنقاذ بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا واليونان

واضاف أن “أهالي مناطق إقليم كردستان ونينوى وبعض المحافظات العراقية شعروا بالهزة التي تبعد عن الحدود العراقية التركية 400 كم”، مشيرا إلى أنه “لم نسجل حتى الآن خسائر بسبب الهزة”.

وتعرضت مناطق في جنوب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم إلى زلزال مدمر راح ضحيته مئات القتلى وآلاف الجرحى، وأدى إلى انهيار الكثير من الأبنية السكنية. كما تعرضت مناطق في الأردن ولبنان ومصر إلى هزات ارتدادية جراء الزلزال دون تسجيل خسائر.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights