اخبار العراق

السوداني مطالب السنة المساءلة والعدالة والنازحين والمفقودين وجرف الصخر

السوداني مطالب السنة اجمل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الإثنين، مطالب المكون السني والتي من المقرر ان تنفذ وفقاً لاتفاق تشكيل الحكومة، فيما أشار إلى أن قرار الانتخابات المبكرة او الدورية بيد البرلمان العراقي.

وقال السوداني في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية وتابعتها الشبكة، إن “مطالب المكون السني هي التدقيق الأمني في المناطق المحررة الذي اقر العمل به بعد تحرير المناطق من سيطرة داعش وقد الغيناه”.

اقرا ايضا : تفاصيل ومقترحات سلم الرواتب الجديد

وأضاف، “كذلك هناك مطالب بتعديل ملف المساءلة والعدالة والنازحين والمفقودين وهذه مطالب ليست مستحيلة او غير قابلة للتحقيق، وكان يفترض ان تنجز منذ سنوات”، مشيرا إلى “إنجاز 31 ‎%‎ من برنامجه الحكومي”.

ويتضمن البرنامج الحكومي، وفق نواب من المكون السني، اصدار قانون العفو العام والتدقيق الأمني في محافظاتهم وإلغاء هيئات او إيقاف العمل بها كانت تشكل مصدر قلق وأزمة لديهم.

كما يطالب عدد من السياسيين السنة باستعادة ناحية جرف الصخر في محافظة بابل من قوات الحشد الشعبي التي يقولون انه يسيطر على الناحية ويمنع الأهالي من العودة الى مناطقهم، فيما تؤكد قيادات الحشد ان من عليهم مؤشرات أمنية هم فقط الذين ما زالوا يسكنون المخيمات.

اقرا المزيد : سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم في مصر الاثنين 3-4-2023

وبشأن إجراء “انتخابات مبكرة“، قال السوداني، إن “حكومته تعد العدة لإقامة الانتخابات المحلية في نهاية العام الحالي، وأنها جاهزة لأي انتخابات مبكرة أو دورية، لكن ذلك يجب ان يسبقه قيام مجلس النواب بحل نفسه”. وبين أن “حل مجلس النواب من مهام ومسؤولية المجلس نفسه وليس الحكومة”.

وترفض الكتل السياسية المتواجدة في مجلس النواب العراقي اجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال الفترة المقبلة، وذلك وفق القيادي البارز في الاطار التنسيقي حسن فدعم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights