اخبار اقتصادية

محافظ البنك المركزي العراقي يلوم التجار ويلوح بحذف الاصفار

برر محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، الأربعاء (26 تموز 2023)، سبب ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية ووصلوه الى نحو 1600 دينار الى “عزوف بعض التجار عن دخول المنصة الإلكترونية” الخاصة ببيع الدولار بالسعر الرسمي (1320 ديناراً).

هنالك بعض التجار لا يدخولون المنصة لعدم ممارستهم نشاطات مالية مشروعة”

وقال العلاق في تصريح للوكالة الرسمية :”البنك المركزي مستمر بتوفير الدولار بالسعر الرسمي وتغطية المعاملات كافة” مبينا ان “هنالك بعض التجار لا يدخولون المنصة لعدم ممارستهم نشاطات مالية مشروعة”.

اقرا ايضا : موعد صرف راتب التقاعد للمتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر يوليو 2023

وأوضح “دورنا في البنك المركزي هو دفع كل من يحتاج لشراء الدولار إلى الطريق القانوني” منوها الى، ان “تنظيم حركة الأموال بسياقات صحيحة يجنب العراق المخاطر الخارجية”.

وعد قوة الدينار العراقي بانها “تستمد ليس من المواطن بل من قدرات البلد”.

 تحقيق البنك المركزي درجة عالية من الامتثال لمعايير النظام المالي

وشدد العلاق على “وجوب تحقيق البنك المركزي درجة عالية من الامتثال لمعايير النظام المالي الدولي لضمان سلامة نظامنا المالي” مؤكدا، ان “تنظيم التجارة الخارجية يقع خارج سيطرة البنك المركزي”.

وكشف عن “استعانة البنك بشركة تدقيق دولية لمراجعة عمليات حركة الأموال” مشيراً الى ان “العمل جارٍ على ترتيبات بين العراق وإيران وأمريكا بشأن دفع مستحقات توريد الغاز الإيراني”.

العقوبات الأمريكية علي المصارف العراقية
محافظ البنك المركزي العراقي يلوم التجار ويلوح بحذف الاصفار

مشروع حذف الأصفار من العملة العراقية لا يزال قائماً

وأعلن العلاق ان “الحجم الداخلي لدين العراق يبلغ بحدود الـ65 تريليون دينار، أما الدين الخارجي للعراق فيبلغ حوالي 20 مليار دولار” لافتا الى ان “الاحتياط العراقي من العملة الأجنبية يبلغ أكثر من 113 مليار دولار”.

اقرا المزيد : تفاصيل جديدة عن حريق فندق النجف

ونوه الى، ان “البنك المركزي بصدد تأسيس مصرف الريادة (كي)” كاشفا عن “صرف النظر عن طباعة عملة نقدية جديدة من فئة 20 ألف دينار” مستدركا بالقول ان “مشروع حذف الأصفار من العملة العراقية لا يزال قائماً”.

وأضاف “بعض من يريدون شراء الدولار لا يعتمدون الطرق الصحيحة عبر الذهاب للمنصة الإلكترونية”.

محافظ  المركزي العراقي: لا مؤشرات على عقوبات جديدة ضد مصارف

كان البنك المركزي العراقي، قال إن المصارف الممنوعة من الدولار لا تشكل طلباتها سوى 8% من التحويلات الخارجية.

وأضاف البنك المركزي أن المصارف المحرومة من التعامل بالدولار تتمتع بكامل الحرية في التعامل بالدينار العراقي والعملات الأخرى.

وأشار إلى أن منع مصارف عراقية من التعامل بالدولار جاء على خلفية تدقيق حوالات المصارف للسنة الماضية.

أكد محافظ «المصرف المركزي» العراقي علي العلاق «عدم وجود أي مؤشر أو إشارة من الجانب الأميركي إلى إدراج مصارف جديدة ضمن العقوبات»، لافتاً إلى أن المصرف المركزي «سيتابع موضوع المصارف التي خضعت للحرمان من الدولار وسيدخل في عملية المراجعة والتدقيق والتأكد منها».

اقرا المزيد :وفاة شاعرة المليون العمانية هلالة الحمداني

وقال العلاق, إن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي سببه عدم دخول التجار على المنصة الإلكترونية للمصرف. وأضاف «بعض من يريدون شراء الدولار لا يعتمدون الطرق الصحيحة عبر الذهاب للمنصة الإلكترونية».

هنالك معاملات عليها ملاحظات أو نواقص أو عدم مطابقة الشروط

كما أوضح العلاق أن «ما يعلنه المصرف المركزي من مبيعات يومية من العملة الأجنبية هي ليست العمليات النافذة فعلاً، بل هي الطلبات التي يقوم المصرف المركزي بتحويلها خارجياً لإجراء معاملات الاستيراد، وما ينفذ أقل مما يعلن من أرقام؛ لأن هنالك معاملات عليها ملاحظات أو نواقص أو عدم مطابقة الشروط عليها ويتم رفضها ومعدل المبيعات اليومية المنفذة فعلاً يصل إلى 155 مليون دولار».

محافظ البنك المركزي العراقي يلوم التجار ويلوح بحذف الاصفار
محافظ البنك المركزي العراقي يلوم التجار ويلوح بحذف الاصفار

شاهد ايضا :مشكلة كبيرة يتعرض لها عملاء مصرف الطيف الاسلامي

وبشأن حجم ديون العراق، أشار العلاق إلى أن «الحجم الداخلي لديون العراق يبلغ بحدود 65 تريليونا منها 46 تريليونا تعود للمصرف المركزي، والباقي يعود إلى المصارف الحكومية، وتسدد على شكل دفعات. أما الدين الخارجي فيبلغ حوالي 20 مليار دولار، فيما يبلغ الاحتياطي العراقي أكثر من 113 مليار دولار»، لافتاً إلى أن «نسبة كفاية الاحتياطي العراقي عالية وهو يضمن العملات الأجنبية والذهب».

وأوضح أن العمل جارٍ على ترتيبات مع إيران والولايات المتحدة بشأن دفع مستحقات توريد الغاز.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights