مقالات

نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!

نزار علوان .. منذ فتوتنا التي غدت بعيدة الان، كنت في فرقة مسرح عشتار ونحن امام تجربة مسرحية اردنا لها المغايرة،
كان ذاك نهاية عقد السبعينيات من القرن الذي حملنا فيما بعد الكثير من ذكريات الحروب، واضعاً ايانا في مطاحن موت لاتتوقف، كانت التجربة من اخراج الشاعر وسام هاشم.
دخل علينا الشاب الذي يتصرف بعفوية جنوبية لافتة للأنظار، ليكون معنا في اول تجربة مسرحية جادة واخرها ايضاً، اذ لم يستطع تحمل تلك الالتزامات التي تدفع بالممثل الى أفكار وتجسيديات لا يحبذها نزار علوان، الذي يرى في الكوميديا اهم الوسائل التعبيرية في حياته .
اراه في مرات عدة مزج هذا الاضحاك بحزن يذكرنا بقول المتنبي (ضحك كالبكاء) تشعبت تجربة نزار علوان بين الاذاعة والتلفزيون والسينما عبر فليمين لاغير، اسير تلك الشخصية النمطية التي لم يستطع ابداً الخروج منها لسبب واحد نعرفه جميعاً هو الشكل العام لنزار علوان وطريقة استخدامه لمخارج حروفه، واندفاعها كليا داخل مؤسسات اللهجة الجنوبية المسترخية.
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
لا اظن ان نزاراً حاول الخروج سوى مرة واحدة حين جسد شخصية من شخصيات مسلسل ابي جعفر المنصور، الذي لم يستطع المتلقي قط استيعابها والتعامل معها على انها شخصية فاعلة.
ظلت الشخصية هي نزار علوان بثياب تاريخيه وبذات الحركات وطريقة اللفظ التي جبل عليها، المسرح الشعبي الذي ساد في ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته والذي كنا نسميه عن قصد (المسرح التجاري) افاد من وجود نزار علوان كثيراً فقدنه عبر شخصيات مهمة واهمها تجربته مع الفنان المصري يونس شلبي واداءه الكوميدي الذي يقدم نوعاً من انواع الكوميديا الساذجة.
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
عبر المسرح دخل نزار علوان عالم التلفاز ليقف امام الكاميرا بمسلسلات لها حضوة جماهيرية لكن من اهم عيوبها اعتمادها كوميديا الشكل والمفارقات، والتي أبقت نزاراً داخل عوالمها، دون ان تمنحه فرصة تقديمه بشكل مغاير وبقي نزارا على ذات الشكل حتى وان ارتدى ملابس عصرية وانتمى الى المدينة مكاناً كان نزار في بدايته موظفاً في وزارة النفط، ثم عمل في مسرح التلفزيون سنة 1974م، ودخل المسرح الشعبي.
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
يمثل نزار بلهجة عراقية جنوبية، وفي 25 شباط سنة 2017، سئل عن صفته، كوميدي؟ أم تراجيدي؟ فقال «في بدايتي أَسند لي المخرجون أدواراً كوميدية وكنت أؤديها حتى كدت أن أبقى بهذا القالب, أما الآن فإنني أؤدي الأدوار الجادة ومهما يكن فالفنان عليه أن يجيد أداء مختلف الأدوار التي تسند إليه» .
يرى نزار أن الفنّ بخلَ عليه بالرفاهية المادية، بسبب بخس بعض المنتجين لحقوقه وعدم وجود مرجع يحتكم إليه الممثلون لإنصافهم.
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!
بعد تعرضه لازمة صحية في القلب، عاش نزار علوان مايشبه العزلة الاجتماعية فلجأ الى الكتابة حيث كتب مسلسلاً تلفازياً بجزأين، وموجودة لدية نسخة مسلسل تنتظر التنفيذ، والاشارة المهمة ان تلك المسلسلات لم تستطع الخروج من عوالم نزار علوان وعوالمه الريفية التي يشعر معها بالالفة والسعادة!!
…………..
نزار علوان .. كوميديا الارتجال !!

بقلم/ شوقي كريم حسن

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights