فن

زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت

زهير محمد رشيد .. القاعدة الروحية التي حققها زهير محمد رشيد، الولد المبتسم دوماً، والعارف بازقة بغداد وحواريها، والتي كثيراً ما ضمت خطاه وهي تكتشف معلم اللاشياء وتأثيراتها النفسية عليه.
القاعدة تقول وكأنها لحظة كوميدية جاذبة تجتاز خشبة المسرح مسرعة (شبيه الخال منجذب اليه) هكذا كان الامر بدقة التوصيف مع اختلاف في التفاصيل الادائية، الخال وهو المتميز محمد حسين عبد الرحيم، اكثر مكنة وحرفية، تعلم اساسيات الوقوف على خشبة المسرح واعتماد الاضحاك وسيلة توعية وافهام راقية، واتقن فن سرقة كاميرا التلفاز وتحويلها الى مجرد ماكنة متابعة، بدقة تمسك زهير محمد رشيد بكل مبدعات الخال، تفحصها وحلل ماهيات نجاحها ليقدم نفسه ممثلاً كوميدياً بلغة جسدية مغايرة تماماً مالبثت ان استحوذت على حب الناس واسست له وجوداً ، يشار اليه بالبنان.
ظللت اتابع زهير محمد رشيد من خلال شاشة التلفاز محللا ادائه ومعالم اشتغاله في تفكيك واعادة بناء شخصيته المجسدة، ثمة اشارات تقول: انه كثيراً ما وقع في نمطية الاداء صوتاً وجسداً مأخوذاً بحماسة الممثلين المرافقين له والذين لايقلون اهمية في التعامل مع الكوميديا بوصفها معنى مهم من معاني النقد الاجتماعي والسياسي، الشخصيات الكوميدية تلبسته حتى غدا يمثلها في حياته اليومية وبين الناس.
قدم الممثل زهير محمد رشيد العديد من الانجازات الفنية على صعيد المسلسلات والمسرح العراقي أمتع الجمهور من خلال أعمال درامية ومسرحية، ترك بصمة واضحة في عمله الفني لعل أبرزها برنامجه الكوميدي (كاري كاتير).
عمل في برنامج كاريكاتير عدة سنوات وهو برنامج عراقي كوميدي يعرض ظهر كل يوم جمعة على شاشة قناة الشرقية الفضائية حقّقَ وفي مدة قياسية نجاحاً ساحقاً وحضوراً واسعاً بين العراقيين سواء من هم في الداخل أو من هم في المهجر بالمقارنة مع برامج تلفزيونية أخرى تُعرض على شاشات الفضائيات العربية.
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
من اشتغلاته التي احصيناها:
* 1982 تمثيلية أستراحة الظهيرة
* 1986 برنامج أحلى الكلام
* 1993 مسلسل مواسم الحب
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
* 1998 مسلسل عالم الست وهيبة
* 2007 مسلسل كاركاتير
* 2007 مسلسل انباع الوطن
* 2009 فوازير زنود الست
* 2009 مسلسل دولة الرئيسة
* 2012 رسوم متحركة الريس
* 2012 مسلسل اكبر جذاب – الجزء الأول
* 2013 مسلسل أكبر جذاب – الجزء الثاني
* 2014 رسوم متحركة حبزبوز (غركان)
* 2014 مسلسل عائلة سويجات ممثل )
* 2016 مسلسل غسل ولبس
* 2017 مسلسل عودة وسعودة (ضيف شرف)
* 2018 مسلسل عوض أبًا عن جد(ضيف الحلقات)
* 2018 مسلسل غرامي شرطي وحرامي
* 2018 رسوم متحركة فشافيش (جد السليت و ريك )
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
* 2019 مسلسل شلع قلع
* 2020 مسلسل غايب في بلاد العجايب
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت
……………..
زهير محمد رشيد .. الخال وابن الاخت !!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights