مقالات

عبد الجبار كاظم .. هيمنة الروح

عبد الجبار كاظم .. لمرات عدة اجلت الكتابة عن عبد الجبار كاظم، كلما تأملت تصاويره مرت في خاطري الكثير من الايام والذكريات وموجات الصخب التي كنا نعيشها برفقة احبة رحل البعض منهم، كنت كثير المشاغبة بينه وبين العزيز عز الدين طابو، خاصة بعد بث مسلسل المسافر الذي اشاع بين الناس الراشدي الذي تلقاه ابو العز من عبد الجبار، رحت اسأله عمداً وبصوت عال اتعمد ايصاله لعز،، قل لي كم مره اعاد المخرج صفعات عز الدين ، لم نتلق الاجابة كانت روح عز تطفر محتجة،
لاعنة كل مايحيط بها، لننفجر بضحكات محبتنا، هو هكذا وسيم الروح لايعرف التعالي، يعيش احلام يومه دون ان يشعر من يصحبوه او يصحبهم بالانكسار الروحي الذي يعيشه ولايمكن نسيانه او تجاوزه لبعض وقت.
عبد الجبار كاظم هيمنة الروح
عبد الجبار كاظم .. هيمنة الروح
صخرة سيزيف يحملها اينما حطت به الخطوات، جمعتنا الاذاعة دائماً مجسداً ماهرا في كل ما اكتب، مع ابداء بعض الملاحظات والاعتراضات ربما والتي ما كنت اهملها قط، صوته بنبراته الحادة تلفت الانتباه بما يفعله من تلونات تمنح المتلقي الرضا والقبول.
تختلف الاداءات كثيراً لديه بين الاذاعة الاصعب وبين التلفاز الذي يجد فيه راحته النفسية واهتمامه بابعاد الشخصية المجسدة، يفكر ويدقق من اجل الامساك أولى خطوات الفعل التمثيلي، انغمرت روحه كلياً بذات روح الشاعر عمر بن ابي ربيعة، حتى شعر المتلقي ان كلاهما واحد، كان ينصت بدقة الى ملاحظات المخرج عبد الهادي مبارك، متأملاً خطوات التجسيد خطوة متفاعلة اثر اخرى.
ظلت روح الشاعر تطارده لسنوات حتى زادت من انكساره على خشبة المسرح تمتلأ روح عبد الجبار كاظم،بالفرح الذي يؤسس لعلاقاته الروحية مع كادر العمل، لينتهي بانتهاء العرض المسرحي، مرة نبهته على هذه المعظلة الشائكة الابعاد، فقال انا على خشبة المسرح لا امت بصلة الى عبد الجبار كاظم المهدوم الروح، والمستسلم للقلق،كانت مهمته التمثيليه صعبه، توصله احياناً الى حد البكاء بصمت دون ان يشعر به الاخرين بهذا الامر .
عبد الجبار كاظم هيمنة الروح
عبد الجبار كاظم .. هيمنة الروح
ولد عبد الجبار كاظم (10 شباط 1949 – وتوفى21 نيسان/أبريل 1996).
ولد في مدينة الكوت بالعراق و بدأ مسيرته الفنية عام 1956، ايام كان في الصف الرابع الابتدائي في مسرحية مشاعل النضال عن ثورة الجزائر.. وكانت من إخراج مالك عطوان، ومن ثم مثل مسرحية (النعمان بن المنذر) إخراج حسن ناموس عام 1960.
وحاز على العديد من الجوائز من خلالها فكانت تعتبر بمثابة انطلاقة له، وامتدت فترة تلمذته من عام 1968، إلى عام 1972م، وقدم العشرات من الأعمال الطلابية المسرحية ومن أهم المسرحيات التي قدمها (زنوبيا ملكة تدمر – والبخيل لموليير -وسليمان القانوني)، تخرج عام 1972م من أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد تنقل بين العديد من المدن العربيه ليعمل على مسارحها ، .. ومن أهم المسرحيات التي مثلها مسرحية (زنوبيا ملكة تدمر) .. ..ومسرحية (سليمان القانوني).
في عام1972 تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد / قسم الفنون المسرحية ، ومثل العديد من المسرحيات أهمها .. (عطيل) إخراج : فاضل خليل ..(المسيح يصلب من جديد) إخراج: عوني كرومي ، (وكاليجولا) , مع فرقة المسرح الفني الحديث : (هاملت عربيا) إخراج : سامي عبد الحميد – و(جيفارا عاد) إخراج : سامي عبد الحميد ) . .
وكان الفنان الراحل عبد الجبار كاظم وقد عمل مخرجا مسرحيا ، ومن الأعمال المسرحية التي اخرجها : (في داخل البيت) تأليف : موريس ميترلنك – ومسرحية (اليكترا سوفليت ) – ومسرحية (حفلة عرس )اعدادا واخراجا، ومسرحية (مأساة جيفارا ) . التحق بالفرقة القومية للتمثيل المسرحية عام 1974م ، ليقدم : ( رسالة الطير – إخراج : قاسم محمد) – (الغزاة – إخراج : محسن العزاوي) – (محاكمة الرجل الذي لم يحارب – إخراج: سليم الجزائري) – (زهرة الأقحوان إخراج : سعدون العبيدي) – (دائرة الفحم البغدادية – إخراج : إبراهيم جلال ) – (مجالس التراث – إخراج : قاسم محمد) – (مقامات أبي الورد – إخراج : إبراهيم جلال ) – (كلكامش – إخراج : سامي عبد الحميد) – (المحطة – إخراج : فتحي زين العابدين ) – (مبادرات – إخراج: عوني كرومي ) – (سالومي – إخراج : فاضل خليل ) و (عقدة حمار – اخراج : فاضل خليل ) و(تالي الليل) والسوق .
قدم في المسرح العسكري مسرحيات : (حسين أرخيص) و(البرقية) و(يونس السبعاوي) و(عش القصب) .
عبد الجبار كاظم هيمنة الروح
عبد الجبار كاظم .. هيمنة الروح
ومن افلامه السينمائية : المنعطف اخراج جعفر علي سنة 1975 ) – (الرأس اخراج فيصل الياسري 1977 ) – (بيوت في ذلك الزقاق اخراج قاسم حول سنة 1977) – (الارجوحة) – (الانتفاضة) – (القادسية )اخراج صلاح ابو سيف 1981) –( فائق يتزوج اخراج ابراهيم عبد الجليل 1984) – (حب في بغداد اخراج عبد الهادي الراوي1987) – (المنفذون اخراج عبد الهادي الراوي) – (شمسنا لن تغيب اخراج سلام الاعظمي 1987) – (البيت اخراج عبد الهادي الراوي 1988) – (ستة على ستة اخراج خيرية المنصور 1988) – (اللعبة اخراج محمد شكري جميل1989) – (السيد المدير اخراج عبد الهادي الراوي 1991) – (الحب كان السبب إخراج عبد الهدي مبارك 1991) – (مائة بالمائة – إخراج خيرية المنصور 1993) – (افترض نفسك سعيدا إخراج عبد الهادي الراوي 1994) .
ومن خلال شاشة التلفاز اعمالا الدرامية ابرزها (جرف الملح -إخراج إبراهيم عبد الجليل) و (الأماني الضالة – إخراج حسن حسني) – (المسافر إخراج فلاح زكي) – (مضت مع الريح – إخراج خيرية المنصور) و (أجنحة الثعالب – إخراج : كارلو هارتيون) و(خطوط ساخنة إخراج : خيرية المنصور) و(قضية عبد الله – إخراج فيصل الياسري) و(ذئاب الليل – بجزأيه) .
وفي عام 1996م اخرج الفنان الراحل عبد الجبار كاظم مسرحيته الاخيرة (يا حافر البير) وتوفي فجأة في نفس السنة، تاركاً ارثاً جميلاً يحق لنا التفاخر به لكونه شكل ذاكرة فنية جمعية لن تنسى ابداً !!
……………..
عبد الجبار كاظم .. هيمنة الروح !!

بقلم/شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights