مقالات

هديل كامل .. الاداء الساحر

هديل كامل : سمعت من المخرج صلاح ابو سيف، ابان تصوير فيلم القادسية معلومة ادهشتني حقاً، قال ان بعض الوجوه تخاف منها الكاميرا وتحاول قدر المستطاع تخفيف تأثيرها، هديل كامل واحدة من هذه الوجوه الرائقة التي تتهيبها الكاميرا وتحاول قدر ما تستطيع الاقلال من تأثيرها النفسي على المتلقي، لانها تتوافر على امرين اجدهما على غاية من الاهمية الشكل الخارجي المؤثر والجاذب وقدرتها المعرفية العالية على قراءة مكونات الشخصية المجسدة بكل ابعادها النفسية والجسدية.
كان هذا واضحاً حين جسدت هديل كامل شخصية لميعة في الشريط السينمائي عروس مندلي الذي اخرجه محمد شكري جميل، تمكنت هديل من فهم الخصوصيات الاجتماعية لشخصية تعيش وسط مجهول لاتعرف مالذي يأتي به وتلك صفات اكتسبتها هديل كامل نتيجة اشتغالها مع كبار المخرجين العارفين باهميتها التجسيدية مند اول خطواتها ايام كانت فتاة ترى وتكتشف الاشياء بعين الترقب والتفحص عن قرب.
هديل كامل ممثلة سينما مثلما هي ممثلة تلفاز، تعرف الفرق بين الشكلين الادائين وتفهم مرامهما، بقوة مهنية جليلة خاصة بعد ان درست الاخراج وتخصصت به.
وجودها داخل خشبة المسرح منحها فرصة اشتغال مع مخرجين مهمين يصنعون من الممثل قدرة تجسيدية فاعله، كما هو الامر مع قاسم محمد في مسرحية العودة التي كتبها الشاعر يوسف الصائغ، تمكن قاسم محمد من اخذ هديل كامل الى اعماق شخصية سميرة العالقة بين مركبات وعي قلق ومشوب بالحيرة والانتظا مع لعبة التجسيد، التي تراها هديل كامل، لعبة تكاملية لايمكن تمامها دون تكامل تجسيدي عارف بمهامه العامة والخاصة.
لايمكن الاشارة الى الصورة الخارجية لهديل كامل وحدها، لانها تعمل على ان لاتجعلها الفاعل الاساس، ثمة قدرات مهمة جعلت منها ممثلة نافست الكثير من فنانات جيلها وتفوقت عليهن تاركة اثراً فاعلاً في نفوس متلقيها والتاريخ الثقافي الجمعي.
بدأت هديل كامل التمثيل منذ كانت في الرابعة من عمرها في تمثيلية (تضحية وجدار) من إخراج الدكتور محمد الجنابي، لكن بدايتها الفعلية في برامج الأطفال وكان عمرها 14 عاما.
لتشارك بعدها في أعمال درامية تلفزيونية ومسرحية وسينمائية كثيرة، وكانت لها منذ صغرها مشاركات في أعمال درامية تلفزيونية مع شركات فنية عربية أردنية ولبنانية ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي/ الكويت في برنامج (افتح يا سمسم) الجزء الثالث.
ومن أشهر أدوارها في السينما مثلت دور (لميعة) (الفتاة التي استشهدت بعرسها ابان الحرب العراقية الإيرانية) في فيلم (عرس عراقي) من إخراج محمد شكري جميل، وفي المسرح كان دور (سميرة) في مسرحية (العودة) من إخراج: قاسم محمد وتاليف الشاعر يوسف الصائغ.
وفي التلفزيون…كانت هناك ادوار كثيرة اعتبرها مهمة ومتميزة…مثل شخصية (ندى) في مسلسل (الأماني الضالة) وشخصية (بشائر) في مسلسل (بشائر).
تخرجت من كلية الفنون الجميلة في عام 1990  وفي عام 1994 نالت شهادة الماجستير في قسم السمعية والمرئية وتخصصها كان في (الإخراج التلفزيوني) وعنوان رسالتها (المظهر التنبؤي في المنطقة الدرامية المنطقية) والرسالة تركز على موضوع الاستهلاك في المادة التلفزيونية سواء كانت برامجية أو درامية واهميتها في جذب المشاهد وارتباطها المنطقي بالخاتمة وهذه العلاقة هي عبارة المخرج الأهم اثناء تنفيذه للعمل.
هديل كامل الاداء الساحر
حصلت الفنانة هديل كامل على لقب سفيرة نادي ثقافة الأطفال الأيتام في دمشق، تعيش هديل كامل في المهجر..الذي اختارته طواعية!!
أعمالها التلفزيونية:
*تمثيلية ثابت افندي إخراج عماد عبد الهادي 1983
* ثلاثية الدمعة الباردة إخراج عماد عبد الهادي 1984
* مسلسل القضوة إخراج محمد العوالي 1985
* مسلسل الصقر إخراج سعود الفياض 1985
* مسلسل قطاف من ثمر إخراج سالم الكردي 1986
* تمثيلية (من يعطيني الشمس) إخراج/صلاح كرم 1987
* مسلسل نادية 1988
* مسلسل (الأماني الضالة) إخراج حسن حسني 1989
* مسلسل افتح يا سمسم 1990
* مسلسل نساء في الذاكرة إخراج فيصل الياسري 1991
* مسلسل (الأوائل) إخراج سلام الأمير 1997
* برنامج مسرح بلا حدود قناة العراق الفضائية 2002
* برنامج عالم الرواية قناة العراق الفضائية 2002
* مسلسل رياح الماضي إخراج نبيل يوسف 2005
* مسلسل غرباء الليل إخراج جلال كامل 2009
* مسلسل اخر الملوك إخراج حسن حسني 2011
أعمالها السينمائية:
* الحدود الملتهبة 1984 إخراج صاحب حداد مكان في الغد إخراج صبيح عبد الكريم 1987
* فلم سحابة صيف 1987 إخراج صبيح عبد الكريم
* عرس عراقي 1988 إخراج محمد شكري جميل
* فجر يوم حزين 1993 إخراج صلاح كرم الوتار
هديل كامل الاداء الساحر
أعمالها المسرحية:
* مسرحية العودة إخراج قاسم محمد 1986
* مسرحية لعبة الحب إخراج قاسم محمد 1988
* مسرحية ثورة الموتى إخراج محسن العزاوي 1990
* مسرحية انظر وجه الماء إخراج عزيز خيون 1993
* مسرحية البديل إخراج محسن العزاوي 1994
* مسرحية الرجال الجوف إخراج غانم حميد 1998
الأعمال الإذاعية:
من أشهر برامجها الاذاعية ” البرنامج اليومي (عالم الأطفال) في اذاعة صوت الجماهير، والبرنامج الشهير (حذار من اليأس) مع والدتها فوزية الشندي، بالأضافة إلى مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية الاذاعية والمشاركة في دبلجة الأفلام العلمية لشركة سومر السمع بصرية.
المهرجانات التي شاركت فيها:
* مهرجان الإنتاج التلفزيوني في تونس (تمثيلية ثابت افندي) 1984
* مهرجان بغداد المسرحي (مسرحية العودة) 1986
* الاسبوع الثقافي العراقي في الجزائر (مسرحية العودة) 1987
* مهرجان قرطاج المسرحي في تونس (مسرحية البديل) 1994
* مهرجان أيام عمان المسرحية (مسرحية الرجال الجوف) 1998
* مهرجان الإذاعة والتلفزيون في القاهرة.
مسيرة اقل ما يقال عنها انها واحدة من اهم اسفار الفن العراقي الذي سعى الى تقديم كل ماهو بهي تحول الى تاريخ تفخر به الذاكرة الجمعية الوطنية !!
……………………
هديل كامل،،،الاداء الساحر!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights