فن

وفاة الفنان غازي الكناني عن عمر ناهز ال 80 عاماً

وفاة الفنان غازي الكناني توفي في العاصمة العراقية بغداد الممثل العراقي غازي الكناني عن عمر ناهز ال 80 عاماً بعد معاناة شديدة مع أمراض الشيخوخة.

اقرا المزيد :مجلس الأمن يحجب سيادة العراق المائية في الخليج ووزير النقل يطعن بالقرار

ونعت نقابة الفنانين العراقيين الراحل عبر بيان مقتضب قالت فيه: «ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الممثل غازي الكناني الذي وافته المنية، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون»

ويعد الكناني من أبرز الممثلين العراقيين الرواد ولم يزل العراقيون يتذكرون شخصية «فزع» المميزة التي جسدها في المسلسل الريفي «جرف الملحف» والتي منحته شهرة واسعة جداً في العراق. كذلك كان للراحل دور كبير في السينما العراقية وكذلك في الأعمال المسرحية.

اقرا ايضا : طعمة التميمي .. التأثير المبتكر

غازي الكناني، هو فنان وكاتب وممثل عراقي (1937 – 15 يوليو 2023)، وهو رائد من رواد الحركة المسرحية والسينمائية والتلفازية والاذاعية في العراق. ومن أشهر أدواره شخصية فزع في المسلسل الريفي الشهير «جرف الملح» الذي نال فيهِ شهرة واسعة في العراق.

أهم أعماله

  • كتب وأخرج العشرات من المسرحيات، كما كتب وأخرج المئات من المسلسلات الإذاعية والبرامج الثقافية والتمثيليات الإذاعية.
  • كتب العديد من التمثيليات والمسلسلات التلفازية.
  • كتب وعمل في الصحافة العراقية وراسل أكثر من مجلة وجريدة عربية. وكتبت عنه الصحافة العراقية والعربية والأجنبية.
  • أسس عدة فرق تمثيلية ومسرحية، وأصبح عضوًا في فرقة شباب الطليعة، وعضوًا في فرقة الفنون الشعبية ومدير إدارتها، وسكرتير فرقة شباب التحرير المسرحية، ومثل في المئات من المسلسلات والتمثيليات التلفازية.
  • مثل في أكثر من عشرين فيلم سينمائيا ومنها: «الظامئون» سنة 1973، و«الأسوار» سنة 1979، و«المسألة الكبرى» سنة 1982، و«القادسية» سنة 1982، و«العاشق»، وغيرها من الأعمال السينمائية.
  • مثل في العشرات من الأدوار المسرحية على مسارح العراق وفي الخارج.

شاهد المزيد :وفاة الفنانة القديرة ليلى كوركيس في بلاد المهجر

وهاجر في تسعينات القرن الماضي إلى العاصمة الأردنية عمان ثم استقر في استراليا وشارك هناك في بعض الأفلام السينمائية، ثم عاد بعد عام 2003 إلى العراق وأقيمت له الكثير من جلسات التكريم والاحتفاء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights