اخبار العراق

الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في العراق

لقد تصدر محركات البحث بشكل كبير اليوم دواء ملوث يتم بيعه في العراق، حيث قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار بيان تحذر فيه من دواء ملوث في العراق تابع لشركة هندية بارزة، واخذ عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يبحث عن هذا الدواء وتفاصيل البيان واليوم من خلال موقعنا شبكة عراق الخير سنستعرض التفاصيل.

الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في العراق

في بيان حديث أصدرته منظمة الصحة العالمية، توجهت بتنبيه هام بخصوص دفعة من شراب COLD OUT الملوث (الباراسيتامول وماليات الكلورفينيرامين)، والتي تم اكتشافه متداول في العراق.

وأوضحت المنظمة في بيانها أن: “هذا الشراب يُستخدم للتعامل مع أعراض نزلات البرد والحساسية، حيث يعمل على تخفيف تلك الأعراض المزعجة”.

اقرا أيضا: آيريس .. متحور جديد من كورونا يهدد العالم

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن: “دفعة دواء الشرب الذي يباع باسم (كولد أوت) وُجد في موقع بالعراق وأُرسلت لتحليلها في المختبر”.

وأردفت المنظمة في تحذيرها من المنتجات الطبية أن: “الدفعة من تصنيع (فورتس لابوريتريز إنديا) لصالح (دابي لايف فارما) وأنها يوجد بها ملوثا الجلايكول ثنائي الإيثيلين والإيثيلين جلايكول بنسب أعلى من الحد المسموح”.

من خلال أخذ عينة من شراب COLD OUT من إحدى الأماكن في العراق وتم إجراء تحاليل مختبرية دقيقة عليها، وأظهرت هذه التحاليل وجود نسب غير مقبولة من مواد “جليكول ثنائي الإيثيلين” (0.25%) “وجليكول الإيثيلين” (2.1%) في العينة، وهذه المواد تعد ملوثات خطيرة، ويجب ألا تتجاوز نسبة جليكول ثنائي الإيثيلين وجليكول الإيثيلين الحد المأمون المقبول والبالغ 0.10٪.

حيث قالت الصحة العالمية في البيان ان: “الدفعة بها 0.25 بالمئة من الجلايكول ثنائي الإيثيلين و2.1 بالمئة من الإيثيلين جلايكول، بينما لا يتجاوز حد السلامة المسموح به 0.10 بالمئة لكلا المركبين”.

الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في العراق
الصحة العالمية,

اقرا أيضا: منظمة الصحة العالمية تحذر من وباء جديد

الشركة المصنعة لدفعة شراب “COLD OUT” هي شركة FOURRTS (INDIA) LABORATORIES PVT. LTD، وهي شركة هندية بارزة، والجدير بالذكر أنه حتى الآن لم تقدم هذه الشركتان أي ضمانات أو تأكيدات تتعلق بجودة أو سلامة المنتج المعني.

والجدير بالذكر انه ارتبطت أدوية شرب لمكافحة السعال مصنعة في الهند بوفاة ما لا يقل عن 89 طفلا في غامبيا وأوزبكستان في العام الماضي.

المخاطر الصحية لدواء COLD OUT الملوث ف العراق 

كما ذكرنا ان الدواء يتكون من مادتي “جليكول ثنائي الإيثيلين” و “جليكول الإيثيلين” وقد تؤدي الزيادة في نسب تلك المواد الى مخاطر صحية كبيرة.

اقرا أيضا: تفاصيل جريمة كفر غطاطي | عامل يذبح زوجته وبناته

وواحدة من أهم هذه المخاطر هي التسمم، حيث تعتبر هاتين المادتين سامتين عند تناولهما، ويمكن أن يكون لهذا تأثير خطير على صحة الإنسان.

قد تتضمن آثار التسمم الآتي:

  • آلام البطن
  • القيء
  • اسهال
  • صعوبة التبول
  • الصداع
  • تقلبات المزاج
  • الإصابة الحادة للكلى التي قد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.
الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في العراق
دواء ملوث في العراق,

ويجب أن نكون حذرين عند التعامل مع هذه المواد إذا كنا نتعامل مع أطفالنا، حيث يزيد من احتمالية التعرض للمخاطر إذا تم ابتلاع “جليكول ثنائي الإيثيلين أو جليكول الإيثيلين” من قبل الأطفال، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة، لذا يجب تخزين هذه المواد بعيدًا عن متناول الأطفال وفي أماكن آمنة ومحمية.

اقرا أيضا: شراب “Doc-Max”دواء هندي يحتوي على “سم قاتل” والصحة تحذر

احتمالية تواجد المنتج الملوث في أماكن أخرى

قد يكون المنتج المشار إليه في هذا البيان قد حصل على موافقات تسويق في دول ومناطق أخرى، ولا يُستبعد أن يكون قد تم توزيعه أيضًا في أماكن أخرى عبر قنوات غير رسمية، وبناءً على ذلك يجب على الجمهور أن يكون حذرًا ويتخذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع منتجات مثل هذا الشراب.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights