اخبار العالم

آيريس .. متحور جديد من كورونا يهدد العالم

بعد ظهور فيروس كورونا المتسبب في انتشار الذعر بين المواطنين في العالم أجمع، أصبح الجميع يقلق بشأن أي حديث عن متحورات جديدة، ولكن منذ ثلاثة أعوام بالفعل ظهرت عدة متحورات جديدة تتشابه مع فيروس كورونا، ولكن لم تكن بقوته حتى ظهر آيريس  متحور كورونا الجديد، وقد أثبتت الصحة أنه واحد من أخطر المتحورات التي ظهرت مؤخرًا ويتشابه في أعراضه مع كورونا، لنرى كافة التفاصيل التي تتحدث عنه. 

لقد رصدت منظمة الصحة العالمية متحور جديد يتشابه مع فيروس كورونا وهو EG.5.1 وسمي باسم “آيريس”، لتضيفه بعد ذلك بقائمة المراقبة لمعرفة مدى قوة انتشاره منذ ثلاثة أسابيع.

قد يهمك: الاتصالات.. تلغرام العراق خطر على الامن القومي

وبالفعل يتشابه مع ما سبقه من متحورات أخرى حيث يحمل صفات وميزات وراثية منهم وحسب ما نقلته مجلة فوربس بعد التحدث مع أخصائيين، وبحسب ما جاء عن “منظمة الصحة العالمية“، أن: “أعراضه تتشابه مع غيره من الفيروسات فلا يوجد شيء جديد، كذلك لا يعتبر أكثر حدة وبرغم ذلك أكثر انتشارًا عن غيره”.

وبداخل بريطانيا كانت النسخة الجديدة منه تنتشر بسرعة بنسبة 14.5% ويرجع ذلك حسب وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، كما أنه بداخل الولايات المتحدة الأمريكية تم تسجيل سرعة انتشار المتحور الجديد أكبر من المتحورات. 

قد يهمك: أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية

ما هي أعراض متحور آيريس؟ 

تعتبر الأعراض الخاصة بـ آيريس لا تختلف كثيراً عم متحور أوميكرون وهذا يعود إلى منظمة الصحة ZOE، لنتعرف على أكثر الأعراض المتشابهة والخاصة به هكذا:

آيريس متحور جديد من كورونا يهدد العالم
آيريس متحور جديد من كورونا يهدد العالم,
  • الشعور بالصداع. 
  • السيلان في الأنف. 
  • العطس الشديد. 
  • التعب ويرجع ذلك حسب الحالة إذا كان شديد أو خفيف. 
  • انسداد في الأنف. 
  • التهاب الحلق. 
  • صوت أجش.
  • سعال ويمكن أن يكون ببلغم أو بدونه. 
  • تغيير حاسة الشم. 
  • ألم في العضلات. 
  • قد يكون هناك أعراض قديمة مثل الحمى وضيق التنفس وفقدان الرائحة ولكن جميعهم لا ينتشرون بشدة.

قد يهمك: موعد مباراة ليفربول ودارمشتات والقنوات الناقلة

مدى خطورة متحور ايريس

 لا يمكن وضعه في مقارنة مع فيروس كورونا وبعد متحور أوميكرون، ولكن برغم ذلك لا يمكن إهماله على الإطلاق فقد يتسبب في انتشار المرض مرةً أخرى وهذا شيء لا يحب أي شخص أن يعيده مرةً أخرى.

وكان هناك حديث مع الدكتورة “ماري رامزي” المسؤولة عن التحصين في الأمن الصحي بالولايات المتحدة عن: “وجود حالات خلال هذا الأسبوع مصابين بفيروس كورونا لجميع الفئات العمرية من بينهم كبار السن، ليكون بذلك هو المتحور الجديد آيريس، والذي انتشر بسبب الاختلاط الناتج عن الأجواء وما يحدث بها هذه الأيام مثل الذهاب إلى السينما وغيره”.

قد يهمك: ريما مناع راشد واخواتها القصة كاملة

ووفقا لما تحدث عنه البروفيسور لورانس يونغ، أن: “الوضع مستقر حتى الآن والأعداد منخفضة ولكن يجب أن نهتم بالموضوع”.

انتشار متحور كورونا آيريس 

لقد قامت منظمة الصحة العالمية بوضع نسبة لانتشار آيريس حتى الآن وجاءت هكذا 20% في قارة آسيا و10% في قارة أوروبا و7% في قارة أمريكا الشمالية، وصل إلى المملكة المتحدة في بداية شهر مايو.

آيريس متحور جديد من كورونا يهدد العالم
آيريس متحور جديد من كورونا يهدد العالم,

وقد بدأ التحذير منه بالفعل في بداية شهر يوليو، حيث وصل عدد الحالات إلى 20000 ليعود ذلك إلى المتحور الجديد، ويعود ذلك إلى الجو الرطب مع تجمع العديد من الأشخاص في مكان واحد كذلك ضعف المناعة سبب قوي لحدوث ذلك.

قد يهمك: حقيقة وفاة الفنان محمد قاسم

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل انتشار متحور كورونا الجديد الذي يسمي بـ “آيريس” وماهي أعراضه، بالاضافة الي مدي خطورته علي العالم وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights