اخبار العراق

أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية

نسمع دائمًا أن فوائد النباتات كثيرة للغاية ولا يمكن الاستغناء عنها في البيئة حتى يحدث التوازن، ولكن برغم ذلك لا ننكر أن هناك نباتات تتسبب في أضرار مختلفة مثل نبات الكاربس، فهي تعتبر بمثابة الكابوس الذي اجتاح دولة العراق ويهددها بالعديد من المشاكل، وانتشرت عدة موضوعات تحمل عنوان أشجار الكاربس تهدد البيئة والإنسان وكذلك البنية التحتية، لنشاهد ونتعرف على ما تقدمه هذه الأشجار ليتم وضع قوانين تفيد بمنع زراعتها.. تابع معنا.

اقرا ايضا: أسباب توقف التليغرام في العراق

أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية

لقد تحدث “باسم الغرابي” العضو الخاص باللجنة الطبية والبيئة النيابية عن المخاطر التي تسببها أشجار الكاربس حيث قال انها: “انتشرت بشكل كبير في دول الخليج منذ عام 2003، ولكن تم منع زراعتها في بعض الدول مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية لما لها تأثير واضح على المياه الجوفية وكذلك البنية التحتية، ولكن ما زال يتم زرعها داخل العراق لسبب غير معلوم وهي ما تتسبب في الكثير من الكوارث حتى يومنا هذا”.

اقرا ايضا: اخر اخبار الحكومة العراقية وأهم القرارات – تعرف عليها

حيث يوجد العديد هناك من الأضرار التي يتسبب بها هذا النوع من الأشجار، ولهذا تم منع زرعه من قبل دول متعددة حتى لا يكون مدمر للبيئة الطبيعية، لنتعرف على أكثر أضراره بهذا الشكل:

  • تعمل النباتات على الضرر بالتنوع البيئي، من خلال طرد الطيور من أعشاشها على الأغصان ومنعها من التواجد. 
  • كما أنها تعمل على امتصاص المياه الجوفية من الجذور الممتدة بالأسفل وهذا إحدى أهم الأضرار. 
  • تؤثر في التربة بشكل كبير وتغير من حالتها وطبيعتها، مع التأثير في نوعها. 
  • ومن الأضرار المفجعة التي تعمل عليها هذه الأشجار التسبب في الضرر البالغ لأجهزة التنفس للإنسان من خلال نقل حبوب اللقاح من مكان لآخر.

اقرا ايضا: مصطلح الجندر يثير القلق في العراق “تحذيرات من شيطنته”

موقف دولة العراق لزراعة أشجار الكاربس

لقد ذكر المسؤول عن زراعة مثل هذه الأشجار أن العراق لم تتلقى خبر مؤكد لمنع استيراد مثل هذه الأشجار، ولكن أكد “باسم الغرابي” أن: “اللجنة مستعدة لتقديم قانون قادر على منع مثل هذه النباتات الضارة، كما ينبغي على وزارة البيئة أن تقوم بكتابة قانون ونص يخدم هذه الأمور بعد مخاطبة اللجنة المعنية والمسؤولة عن كتابة هذه النصوص”.

اقرا ايضا: أرباح زين السعودية تنخفض 7.5% الي 124 مليون ريال

ووضحت أيضًا خبيرة البيئة إقبال لطيف عن هذه الأمور وأنه تتسبب هذه الأشجار في الكثير من الضرر، بجانب ذلك تم التأكد على أن العراق قامت بالفعل بالتوقيع على عدم زراعة أو استيراد مثل هذه الأشجار بعام 2017 بين دول كثيرة، ولكن يظل هناك مخالفين لم يتم منعهم ولا يوجد إجراء قانوني يمنعهم من ذلك، ولمنع هذا يجب تفعيل الرقابة البيئية. 

أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية
أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية.

هل يوجد فوائد لزراعة أشجار الكاربس؟

لم يخلق الله شيء دون أن يكون سلاح ذو حدين، وكذلك برغم أن أشجار الكاربس تهدد البيئة ولها الكثير من الأضرار التي تغطي على فوائدها إلا أن هناك فوائد أيضًا يتم زراعتها من أجلها.

اقرا ايضا: تعرف على آخر أخبار العراق السياسية اليوم على الصعيد الدولي

حيث هناك من يستخدمها كـ مصدات، وأيضًا يتم استخدامها من أجل تجميل الطرق وترك شكل مميز لها حيث تستخدم كحزام أخضر على المدن، كما يقال أنها من الأشجار التي يتم زراعتها في الأماكن السياحية الساحلية لتجميل المكان، ولكن أيضًا هناك رأي آخر حيث يتم زراعتها في الأماكن الصحراوية؛ لتحملها الظروف القاسية الصعبة والأجواء المختلفة مع نموها على المياه الجوفية.

لهذا تعتبر أشجار الكاربس تهدد البيئة بشكل كبير ولا يجب استخدامها، وعلى الرغم من ذلك هناك من يقوم بزراعتها كالعائلات الكبيرة.

ولكن صحة الإنسان هي أهم شيء وهذا ما رفض من أجله زراعتها أو الاهتمام بها على الإطلاق، ونأمل أن تكون هناك قوانين صارمة على زراعة مثل هذه الأشجار في العراق وغيرها من البلدان. 

اقرا ايضا: الشرطة يواجه النصر السعودي في نصف نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل تصدر أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية خلال محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، بالاضافة الي أهمية تلك الاشجار التي تهدد البيئة وذلك من خلال موقعنا .

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights