اخبار العالم

أرباح زين السعودية تنخفض 7.5% الي 124 مليون ريال

تصدرت شركة زين السعودية مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما أعلنت الشركة عن انخفاض أرباح زين السعودية في الربع الثاني من عام 2023، والان سنستعرض كافة التفاصيل من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

حيث أظهرت البيانات الأولية التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية زين السعودية“، انخفاض أرباح زين السعودية في الربع الثاني من العام 2023 بنسبة 7.46% إلى 124 مليون ريال، مقابل 134 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وعلى أساس ربع سنوي انخفضت أرباح زين السعودية بنسبة 77.97% في الربع الثاني، وذلك مقابل أرباح 563 مليون ريال في الربع الأول من عام 2023.

اقرأ ايضا: أخبار سعوديه اليوم – تعرف على ما هو جديد في السعودية اليوم

وقد أعلنت شركة “زين السعودية” في بيان لها على “تداول السعودية” صباح اليوم الأحد 6 أغسطس إن: “إجمالي الربح بلغ 233 مليون ريال مقارنة بالربع الثاني من العام 2022، ويعود ذلك وبشكل رئيسي إلى ارتفاع في صافي الإيرادات إلى 2.39 مليار ريال بزيادة نسبتها 8.43% عن إيرادات الربع الثاني من العام 2022، ويعود هذه الارتفاع الى النمو في إيرادات قطاع الأعمال، وخدمات الجيل الخامس، والخدمات الرقمية، بالإضافة إلى النمو في إيرادات شركة “تمام للتمويل”.

وفي خلال الفترة الأخيرة، شهدت الشركة انخفاضًا في الإيرادات بنسبة 4.81%، وعلى الجانب الآخر، ارتفعت المصاريف التشغيلية بمبلغ 190 مليون ريال سعودي.

وتعدّ هذه التكلفة الإدارية من أهم العوامل التي أدت إلى هذا الارتفاع بمبلغ 25 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة التي بلغت 124 مليون ريال سعودي.

ويرجع هذا الارتفاع إلى إعادة هيكلة مصاريف الشركة بسبب صفقة بيع وإعادة تأجير أبراج الاتصالات، كما ارتفعت مصاريف الخسائر الائتمانية المتوقعة بمبلغ 10 مليون ريال.

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ 36 مليون ريال سعودي، ويرجع ذلك إلى الزيادة في السعر المرجعي لتكلفة التمويل بـ الريال السعودي (سيبور) والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار الأميركي (ليبور).

اقرأ ايضا: انخفاض أسعار الذهب في السعودية وأسعار تبديل العملات أمام الريال

من ناحية أخرى شهد دخل التمويل ارتفاعًا بمبلغ 13 مليون ريال سعودي على المبالغ المودعة كودائع قصيرة الأجل لدى البنوك، ويُعدّ ذلك إشارة إيجابية على الأداء المالي للشركة ويعكس ثقة المستثمرين فيها.

ماذا تعرف عن شركة زين السعودية؟ “أرباح زين السعودية”

نعمل شركة زين السعودية على تقديم مجموعة واسعة من خدمات الهاتف المحمول لتلبية احتياجاتك اليومية، تشمل هذه الخدمات الهاتف الصوتي، حيث يمكنك التحدث مع أحبائك وأصدقائك بكل سهولة ووضوح، كما تقدم زين خدمات الرسائل القصيرة، لتتمكن من إرسال رسائلك النصية القصيرة بسرعة وموثوقية.

اقرأ ايضا: السفارة السعودية بلبنان تدعو مواطنيها بسرعة مغادرة البلاد

تهتم زين بتقديم أحدث التقنيات لعملائها، ولهذا تقدم تطبيقات شرائح الهاتف المتنقل التي تمكنك من الاستفادة الكاملة من هاتفك المحمول، كما توفر لك زين خدمات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الخامس، لتتمتع بسرعة وأداء ممتاز عند استخدام الإنترنت وتطبيقات الهاتف المتنقل.

تاريخ زين السعودية وتحقيقها للأرباح

بعد مرور 9 سنوات من الخسائر المتتالية استطاعت شركة زين السعودية أخيرًا تحقيق أرباحها الأولى منذ تأسيسها في نهاية الربع الأول لعام 2017، وقد بلغت صافي الربح نحو 45 مليون ريال.

وذلك بعد أن سجلت زين خسائر كبيرة بلغت حوالي المليار ريال سعودي في نهاية عام 2016، حيث تجاوزت مجموع خسائرها التراكمية منذ تأسيسها حاجز الـ 16 مليار ريال.

حصلت زين على تمديد رخصة خدماتها داخل المملكة العربية السعودية لمدة 15 عامًا، مقابل مبلغ 433 مليون ريال سنويًا، بينما حصلت الدولة على 5% من صافي الأرباح.

اقرأ ايضا: نوح درويش نجم برشلونة القادم.. من هو؟

وقد دفعت الشركة مبلغًا قدره 6.1 مليار دولار للحصول على ترخيص للعمل في المملكة العربية السعودية لمدة 25 عامًا.

في عام 2021 كانت “زين السعودية” تمتلك 8069 برجًا للاتصالات في المملكة العربية السعودية، بقيمة تقدر بحوالي 3.026 مليون ريال سعودي (807 مليون دولار أمريكي).

أرباح زين السعودية تنخفض 75 الي 124 مليون ريال
أرباح زين السعودية,

تحققت “زين السعودية” من إيرادات بلغت 2.4 مليار ريال في الربع الأول من عام 2023م، بنمو يبلغ 11% مقارنة بإيرادات الربع الأول من العام 2022م.

وتعكس هذه النتائج نجاح استراتيجية الشركة التي تركزت على تحسين تجربة العملاء والتوسع في تقنيات المستقبل والاستثمار في الأسواق الموازية وتطوير بنية تحتية وخدمات الجيل الخامس (5G) وتعزيز الحوكمة لضمان استمرارية النمو وتحقيق الأرباح، وهذا ما جعلها الخيار المفضل لدى قطاعي الأعمال والأفراد.

اقرأ ايضا: موعد عرض سمر سلام 2023 والقنوات الناقلة

تحقيق أرباح ربعية تاريخية في عام 2023

حققت “زين السعودية” أرباحًا صافية بلغت 563 مليون ريال في الربع الأول من عام 2023م، بنمو يبلغ 595% مقارنة بأرباح الربع الأول من العام 2022م، وتعد هذه الأرباح الربعية هي الأعلى التي تم تسجيلها في تاريخ الشركة.

حيث يعود هذا النجاح إلى أداء الشركة المالي المميز، بالإضافة إلى مكاسب بيع وإعادة تأجير 3600 برج في الربع الأول من عام 2023، والتي تمثل جزءًا من الأثر المالي المتوقع والذي أعلنت “زين السعودية” عنه، والذي قدرته الشركة بنحو 1.1 مليار ريال سعودي على مدار مرحلة نقل الملكية والتي تبلغ 18 شهرًا.

اقرأ ايضا: تعرف على آخر أخبار العراق السياسية اليوم على الصعيد الدولي

وبهذه النتائج المميزة تواصل زين السعودية تحقيق النجاح والنمو المستدام في سوق الاتصالات السعودي، وتعزز مكانتها كإحدى الشركات الرائدة في هذا القطاع.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights