اخبار العراق

الاتصالات.. تلغرام العراق خطر على الامن القومي

لقد تصدر تلغرام العراق محركات البحث بشكل كبير منذ امس الاحد 6 آب /أغسطس وذلك بسبب توقف التلغرام في العراق بشكل مفاجئ قد اغضب الكثير واخذ عدد كبير يبحث عن سبب توقفه، واخذ البعض يتساءل هل تم توقفه بالفعل؟ ام انه مجرد عطل مفاجئ وسيعمل مرة اخري؟

والجدير بالذكر اننا قد ذكرنا امس أيضا أسباب توقف التليغرام في العراق، ويرجع ذلك الى مركز الاعلام الرقمي الذي ذكر في وقت سابق ان “التلغرام بمثابة خطر جديد يهدد حياة عدد كبير من الشباب والفتيات”.

اقرأ أيضا: أسباب توقف التليغرام في العراق

وقد ذكر مركز الاعلام في بيان له ايضا انه: ” خلال الأشهر القليلة الماضية رصد تواجد عشرات قنوات التليغرام المخصصة لتطوير التقنيات الاحتيالية والابتزاز الالكتروني، فضلا عن تسريبها الاف البيانات الخاصة بالمستخدمين العراقيين والأجهزة الأمنية والحكومية”.

بالاضافة الى ذلك وجود قنوات أخرى مختصة بابتزاز الفتيات العراقيات بعد قرصنة حساباتهن، ومن ثم التهديد بـ “ أسباب توقف التليغرام في العراق “.

الاتصالات تعلن حجب تلغرام العراق لأسباب امنية

لقد أعلنت وزارة الاتصالات العراقية امس الاحد عن حجب تطبيق التلغرام في العراق بشكل رسمي.

وقد قالت وزارة الاتصالات في بيان لها ان: “حجب تطبيق تلغرام جاء بناءً على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها خلافًا للقانون”. وفق ما ذكرت “فرانس برس”.

اقرأ أيضا: حقيقة وفاة الفنان محمد قاسم

وقد اضافت الوزارة ان: “مؤسسات الدولة، ذات العلاقة، قد طلبت مرارًا، من الشركة المعنية بإدارة التطبيق المذكور، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، ممّا يشكل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي، إلا إن الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات”.

وقد اختتمت الوزارة البيان بـ انها: “تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها، ونعرب عن ثقتنا في تفهم المواطنين لهذا الإجراء”.

توقف التليغرام في العراق
توقف التليغرام في العراق,

غضب بسبب حظر التلغرام في العراق

منذ توقف تطبيق التلغرام امس في العراق هاجم عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا القرار، وخاصة بعض الأحزاب السياسية العراقية التي تمتلك منصات علي التلغرام اخذت تهاجم رئيس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني” متهمينه بـ انه استخدم الامر سياسياً.

اقرأ أيضا: أشجار الكاربس تهدد البيئة العراقية

كما نعرف ان تطبيق التلغرام في العراق هو تطبيق شائع استخدامه بشكل كبير عن تطبيقات التواصل الأخرى، حيث يستخدمه عدد كبير من المنصات الإعلامية مقربة من أحزاب موالية لإيران لنشر الأخبار.

واثار توقف التلغرام في العراق غضب كبير في أوساط تلك المنصات علي التطبيق، حيث اعتبرت احدي القنوات التي تمتلك حوالي 330 الف مشترك ان “ذلك يُعد تكميماً للأفواه ومصادرة للحريات”.

من المؤكد أن الاستقرار السياسي والأمني يعدان أولوية في إعادة بناء العراق، ومع ذلك ترى العديد من المنظمات غير الحكومية وناشطين أن حرية التعبير لا تزال تواجه قيوداً مقلقة، فالرأي العام والإعلام الحر يلعبان دوراً هاماً في بناء مجتمع متسامح وديمقراطي أيضا.

والجدير بالذكر ان بعض المواقع المختصة حذرت من خطورة ما يحدث على التطبيق من ابتزاز واختراق وعمليات قرصنه ونشر معلومات خاصة بالمواطنين والمؤسسات الحكومية، لذا كان من الأفضل ان يتم وقف تلغرام العراق.

اقرأ أيضا: الشرطة يواجه النصر السعودي في نصف نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023

 

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل وأسباب وقف التلغرام في العراق وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights