فن

بسبب هذه المشاهد.. منع عرض فيلم باربي في بعض الدول العربية

انتشر جدل واسع على منصات التواصل الاجتماعي بسبب منع عرض فيلم باربي في الكثير من الدول العربية، ولكن لا أحد يعلم سبب منع العرض بشكل مؤكد، فهو انتشر بشكل كبير وتم عمل دعاية واسعة له نالت كافة الاتجاهات.

لهذا يرغب الجميع في رؤيته، فهو يعتبر من أشهر الأفلام حتى الآن وحقق شهرة واسعة قبل أن يبدأ في العرض لأول مرة، ولكن دعونا نتعرف على سبب المنع الذي نال هذا الفيلم قبل أن يُعرض على كافة المنصات من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

منع عرض فيلم باربي

برغم انتشار فيلم باربي بألوانه الوردية إلا أن لم يدخل بعض الدول العربية، حيث منعت الكثير من الدول من عرض الفيلم بالداخل بسبب “احتوائه على قيم ومبادئ لا تتماشى مع المبادئ العربية وتعتبر دخيلة في المجتمع”.

اقرأ أيضا: لماذا تم إلغاء عرض فلم باربي في المملكة؟

وقد صرح وزير الثقافة اللبناني بضرورة منع عرض فيلم باربي وناشد السلطات الرقابية لتقوم بعمل ذلك لما يقدمه من تعارض مع القيم الأخلاقية. 

حيث قال “محمد وسام المرتضى” وزير الثقافة اللبناني في تصريح له يوم الأربعاء أن: “الفيلم يروج إلى فكرة العبور الجنسي والمثلية الجنسية وهي فكرة تتعارض مع مجتمعنا العربي”.

بسبب هذه المشاهد منع عرض فيلم باربي في بعض الدول العربية
منع عرض فيلم باربي,

كما أضاف أنه: “يحتوي أيضًا فكرة رفض الأب للوصاية وتهميش دور الأم مع عدم أهمية فكرة الزواج من الأساس أو تكوين أسرة”.

اقرأ أيضا: أحدث أفلام الأكشن والاثارة 2023

وناشد الأمن العام في لبنان وهو المسؤول عن الرقابة سابقاً بضرورة التدخل ومنعه من العرض واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية قرار رئيس لجنة نقابة الأفلام ووزير الإعلام حرص اللجنة الكبير على دم عرض ما يتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع ويخدش الحياء.

ما حقيقة منع عرض فيلم باربي في الدول العربية ؟ 

بعد نشر خبر منع الفيلم من العرض يرغب الجميع التأكد من صحته وهل يستمر على ذلك التوقف؟ ولكن الفيلم لم يتوقف بشكل كامل بل تم تأجيله إلى يوم 31 أغسطس بعد أن كان مقرر عرضه يوم 20 يوليو، ولكن بدأ بالفعل عرضه في بعض البلدان مثل الإمارات والسعودية منذ يوم 10 أغسطس لمن يرغب في سماعه.

اقرأ أيضا: مشاهدة فيلم The meg 2 مجاناً مترجم بجودة عالية HD

وقد توصلت العديد من الجهات مع الشركة الراعية للفيلم للتأكد من عرضه كاملاً بهذه الدول أم خضع لعدة تعديلات، ليست الدول العربية فقط من قامت بمنعه بل أن دولة فيتنام أيضًا فعلت هذا بسبب وجود عدة مشكلات حول مناطق متنازع عليها في بحر الصين العظيم والفيلم يعرض أن الصين تستولى عليها.

بسبب هذه المشاهد منع عرض فيلم باربي في بعض الدول العربية
منع عرض فيلم باربي,

رد فعل النشطاء في لبنان 

لبنان من أولى الدول التي خرجت بتصريح يمنع هذا الفيلم، وبرغم ذلك كانت بين مؤيد ومعارض، كما هناك أشخاص انتقدت الدولة لاهتمامها بالفيلم في ظل وجود أزمة مالية واقتصادية قديمة، مع إمكانية الحصول على الأفلام مقرصنة بكل سهولة في لبنان.

اقرأ أيضا: مشاهدة فيلم مرعي البريمو مجاناً بجودة عالية HD

وهناك طابع جديد أخذته الدول العربية وهي “حماية العادات والتقاليد الأخلاقية” للمجتمع بعيداً عن الطابع السياسي أو الديني مثل الكثير من القضايا مثل “قضية التيك توك في مصر” أو “قضية المثلية الجنسية” في المسلسلات بالكويت. 

وتحدث المخرج والمنتج اللبناني “جاد أبي خليل” عن ما حدث بأنه لم يتعرض لمثل هذه الواقعة من قبل في مبادرة وزير الثقافة اللبناني بمنع عرض الفيلم بالحجة الأخلاقية.

كما قال غاضباً أن الوزير لا يعرف مسؤولياته جيداً وغير قادر على التفرقة بينها وبين ما يعتقده، فهو وزير بدولة مدنية تعتبر هي الأفضل في الحريات عن غيرها من البلدان العربية، وتابع بأن: “الجهات الرقابية باتت تتصرف وتتخذ القرارات عن عقولنا فيما نرغب بمشاهدته، ووصف الجهات السياسية بأنها لا تعيش الواقع وباتت تخترع مشاكل وكأننا في عصر آخر”.

اقرأ أيضا: سبب منع فيلم سبايدر مان من العرض في الدول العربية

 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا من خلال موقعنا شبكة عراق الخير علي سبب منع عرض فيلم باربي في بعض الدول العربية، بالاضافة الى اهم تصريحات لبنان بشأن فيلم باربي ومنع عرضه بشكل نهائي.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights