اخبار العراق

نشر مضادات أرضية على الاسطح في بغداد (فيديو)

لقد انتشر في الساعات الاخيرة بشكل كبيرة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر وضع ونشر مضادات أرضية على اسطح بعض المباني الحكومية في بغداد.

وقد أفادت بعض المصادر الأمنية بـ ان: “نشر المضادات يأتي ضمن خطة لتأمين الأهداف الحيوية في العاصمة العراقية“.

وقد قال المتحدث الرسمي بـ اسم قيادة العمليات المشتركة “اللواء تحسين الخفاجي”، ان: “عملية وضع المضادات الجوية التابعة لمنظومة الدفاع الجوي فوق المباني الحكومية يأتي من أجل حماية سماء العراق من أي اعتداء، وهو إجراء روتيني تتبعه كل دول العالم”.

اقرا أيضا: معدلات القبول بالجامعات العراقية 2023-2024

كما أضاف ان: ” نشر هذه الدفاعات يأتي لمنع أي خرق أو تهديد أمني تتعرض له تلك الأهداف الحيوية”.

وقال الخبير العسكري والاستراتيجي “احمد الشريف” في لقاء له: “نشر المضادات يأتي في إطار تشكيل حزام ناري ضامن لكل احتمالات التهديد”.

وأضاف: ” الإجراءات قد تشي بتغيرات عسكرية مقبلة في العراق الأمر الذي يتطلب الحزام لناري الذي تحدثنا عنه”.

وقال أيضا، انه: “في ظل التواجد الأميركي، هناك احتمالية مواجهة عسكرية شرق سوريا، وهذا قد يقود لردود فعل من قبل فصائل عراقية“، مضيفاً: ” العمليات قد تبدأ في سوريا لكنها ستمتد غالبا للعراق ولبنان”.

اقرا أيضا: أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الخامسة 2023

وقد قال الشريف أيضا: “الإجراءات المتخذة لا يمكن اعتبارها مجرد مقتضيات ردع استراتيجي، بل إنها تدل على احتمال اشتباك في مسرح الأحداث بالعراق”.

استخدام الطائرات المسيرة لحماية أبراج الكهرباء في العراق

في ظل التحديات التي تواجهها البنية التحتية للطاقة في العراق، أصدر رئيس الحكومة “محمد شياع السوداني” توجيهات بتسيير طائرات مسيرة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية.

وأكد الناطق باسم وزارة الكهرباء العراقية ” أحمد موسى” على: “أهمية هذه الخطوة في ضمان حماية أبراج الكهرباء من أي أعمال تخريبية”.

اقرا أيضا: اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الاخيرة

وأشار إلى أن: “هذه الطائرات ستساهم في مراقبة وحماية الأبراج، خصوصًا بعد استهداف المخربين للمستشفيات ومحطات تصفية المياه”.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الكهرباء عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارتي الداخلية والدفاع، حيث تهدف هذه اللجنة إلى تأمين حماية الأبراج والتعاون المشترك لضمان استقرار شبكة الكهرباء في البلاد.

والجدير بالذكر ان الشبكة الكهربائية في العراق تعرضت لعدة تحديات خلال الفترة الأخيرة، حيث أفادت وزارة الكهرباء بأن التيار الكهربائي انقطع في مناطق متفرقة من البلاد نتيجة حريق في محطة بمحافظة البصرة، وأعمال تخريبية في محافظة صلاح الدين.

ماهي الصواريخ المضادة للطائرات “مضادات أرضية”

الصواريخ المضادة للطائرات تعتبر من أبرز الأسلحة التي تستخدم في المعارك الجوية، حيث يتم تصميمها خصيصًا لاستهداف الطائرات والمروحيات التي تحلق على مدى يتراوح بين 500 متر وستة كيلومترات.

اقرا أيضا: تغيير اللقب في الاحوال المدنية العراقية

وتتميز هذه الصواريخ بقدرتها العالية على إصابة الأهداف بدقة، وفي هذا السياق تشهد الساحة الدولية تنافسًا شديدًا بين الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة، روسيا، والصين في تطوير تقنيات هذه الصواريخ وزيادة فعاليتها.

مع بداية الأحداث في سوريا في عام 2012 أصبحت الصواريخ المحمولة على الكتف في مقدمة الأسلحة التي تبحث عنها كتائب المعارضة، فقد كانت هذه الصواريخ حلاً مثاليًا لمواجهة طيران النظام السوري الذي استخدم قوته الجوية بشكل مكثف، مما أسفر عن خسائر كبيرة، خصوصًا بين المدنيين.

وفي عام 2016 شهدنا تزايدًا في المطالبات بتوفير المزيد من هذه الصواريخ للمعارضة السورية المسلحة، وذلك نتيجة للهجمات الجوية المتزايدة من قبل النظام السوري وحلفائه الروس، والتي استهدفت المناطق المدنية في معظم مدن وقرى سوريا، مما أدى إلى زيادة عدد الضحايا بشكل غير مسبوق.

اقرا أيضا: تفاصيل سلم الرواتب الجديد في العراق

وفي النهاية تعتبر الصواريخ المضادة للطائرات من الأسلحة الرئيسية التي تحدد مجريات المعارك الجوية، ومع التطور التكنولوجي المستمر، يظل التنافس قائمًا بين الدول الكبرى لتطوير هذه الأسلحة وزيادة فعاليتها في الميدان.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights