اخبار العراق

تفاصيل جديدة عن انقطاع الكهرباء في العراق

 انقطاع الكهرباء في العراق أعلنت وزارة الكهرباء في العراق، السبت، أن التيار الكهربائي انقطع عن أرجاء البلاد، إثر حريق عرضي في محطة بمحافظة البصرة جنوبي البلاد، وعمل تخريبي في محافظة صلاح الدين شمالا.

ماذا قالت وزارة الكهرباء العراقية؟

  • أصدرت وزارة الكهرباء العراقية بيانا ذكرت فيه أن حريقا عرضيا بمحطة البكر التحويلية الثانوية تسبب في انفصال ارتباطات خطوط المنطقة الجنوبية ويعرض المنظومة للإطفاء التام.
  • قالت إن الكهرباء انقطعت عن أرجاء العراق عند الساعة 12:40 ظهرا (بالتوقيت المحلي)، بسبب حصول الحريق في المحطة الواقعة بمحافظة البصرة.
  • أدى الحادث إلى انفصال الخطوط الناقلة كارتباطات المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى، وبالتالي صعود ترددات المنظومة وانفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج.
  • قالت إن العمل جار لإعادة الوحدات التوليدية المنفصلة، والخطوط الناقلة تباعا، وسيعاود وضع المنظومة بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة.
  • واستعرضت الوزارة الظروف الحالية التي تمر بها الكهرباء بالعراق ووصفتها بـ”العصيبة”، من شح الوقود وتزايد الطلب على الاستهلاك، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة الغير مسبوقة.
  • وأكدت أن تشكيلاتها تواكب جميع الازمات والمناسبات الدينية والوطنية، واضطلعت بتحسن ملحوظ بالطاقات المنتجة وساعات التجهيز.
  • لكن يكون للعوارض الفنية الطارئة أثر على المنظومة ومعداتها.

اقرا ايضا : السوداني يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم غد الأحد

عمل تخريبي

ومن جهة أخرى، قالت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، إن عملا تخريبيا استهدف خط كهرباء في صلاح الدين أدى إلى انقطاع التيار.

تفاصيل جديدة عن انقطاع الكهرباء في العراق
تفاصيل جديدة عن انقطاع الكهرباء في العراق

وتحدثت الشركة عن “تعرض الخط إلى تفجير عبوات ناسفة على عدد من الأبراج مما أدى إلى سقوط 3 منها”.

مشكلة مزمنة

يعيش سكان العراق البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي انقطاعا متكررا للكهرباء قد يصل إلى 10 ساعات، ويزيد الأمر سوءا ارتفاع درجات الحرارة حتى الـ 50 خلال الصيف.

ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق إلى التردي في البنية التحتية الذي يعاني منه منذ عقود، بسبب عقود من النزاعات وبسبب الفساد وسوء الإدارة.

اقرا المزيد : أنطونيو سليمان و ميرا النوري

شهدت منظومة الكهرباء في العراق حادثًا عرضيًا أسفر عن انقطاع الكهرباء في العراق  انقطاع التيار بشكل تام في عدد من المحافظات، إثر حريق في محطة البكر التحويلية “132 كيلوفولت” في محافظة البصرة.

انقطاع الكهرباء في العراق
انقطاع الكهرباء في العراق

وتسبب الحادث، الذي وقع اليوم السبت 29 يوليو/تموز (2023)، في انفصال ارتباطات خطوط المنطقة الجنوبية؛ ما عرّض المنظومة إلى الانطفاء التام، وفق بيان لوزارة الكهرباء العراقية، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال بيان وزارة الكهرباء في العراق: “في الوقت الذي تمر خلاله المنظومة بظروف عصيبة، من شح الوقود وتزايد الطلب على الاستهلاك، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة غير المسبوق، تترك العوارض الفنية الطارئة آثارًا في المنظومة ومعداتها”.

انفصال وحدات توليد الكهرباء

أوضح بيان وزارة الكهرباء في العراق أنه بالتزامن مع محاولات الوزارة وتشكيلاتها التعامل مع جميع الأزمات والمناسبات الدينية والوطنية، والتحسن الملحوظ في طاقات الإنتاج وساعات التجهيز، تعرّضت المنظومة الكهربائية لانطفاء تام.

الكهرباء في العراق
تفاصيل جديدة عن انقطاع الكهرباء في العراق

وأرجعت الوزارة الأزمة إلى وقوع حريق في محطة البكر التحويلية الثانوية في محافظة البصرة؛ مما أسفر عن انفصال الخطوط الناقلة، كارتباطات المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى، ومن ثم صعود ترددات المنظومة وانفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجري العمل بشكل سريع، من جانب مركز السيطرة الوطني، بالإضافة إلى التنسيق مع مراكز السيطرة في المحافظات، لإعادة الوحدات التوليدية المنفصلة والخطوط الناقلة تباعًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شاهد ايضا : OPPO تطلق Reno10 Pro 5G الجديد و Reno10 5G: أحدث اجهزة بورتريه بتصميم منحني ثلاثي الأبعاد جديد وكاميرا صورة مقربة استثنائية

وقال بيان وزارة الكهرباء في العراق إنه من المقرر أن تعاود المنظومة عملها بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد انتهاء تشكيلاتها من السيطرة على الحريق وإصلاح الأعطال الناتجة عنه.

تشكيل لجنة تحقيق عاجلة

من جانبه، قرر وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، تشكيل لجنة تحقيق عاجلة؛ للوقوف على أسباب الحريق الذي حدث في محطة البكر التحويلية الثانوية، بما أدى إلى انفصال ارتباطات الخطوط الناقلة للمنطقة الجنوبية عن الوسطى، وانطفاء المنظومة بشكل تام.

في الوقت نفسه، وجّه الوزير بتشكيل لجنة أخرى؛ للتحقيق بشأن الاستهدافات التخريبية التي طالت أبراج وخطوط نقل الطاقة في محطة “صلاح الدين الحرارية – حديثة” في منطقة القناطر بمحافظة صلاح الدين.

إنتاج الكهرباء في العراق

خلال العام الجاري (2023)، سجّل إنتاج الكهرباء في العراق ارتفاعًا إلى 24 ألف ميغاواط يوميًا، بزيادة 22% عن العام الماضي؛ بما يعكس جهود المنظومة لتحسين الخدمة وتوصيل التيار لمناطق البلاد.

اقرا المزيد : الجندر بين المعنى التقليدي والافكار المنافية للفطرة

وقال وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في يونيو/حزيران الماضي، إن الزيادة التي تحتاج إليها البلاد لتشغيل التيار على مدار 24 ساعة تبلغ 34 ألف ميغاواط، وفق تصريحات لبرنامج “صوت حر” على شاشة العراقية الإخبارية.

الكهرباء في العراق
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل الصورة من موقع الوزارة

ولفت الوزير إلى أن إنتاج الوزارة ارتفع بفضل الخطط المستمرة لرفع كفاءة المنظومة وزيادة الإنتاج؛ حيث دخلت 95% من الوحدات الإنتاجية صيانة لمدة 6 أشهر، وتعمل الآن بطاقتها الكاملة؛ ما أضاف 1000 ميغاواط للمنظومة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights