اخبار العالم

تحذير “النينيو” يداهم العراق والعالم

حذر خبير في الذكاء الاصطناعي وتقنيات الاستشعار عن بعد “شاهين هرمزي”، العراق والعالم من الاحتمالية العالية لعودة ظاهرة النينيو، واليوم من خلال موقعنا شبكة عراق الخير سنستعرض أبرز التفاصيل حول ظاهرة النينيو التي تهدد العالم، تابع معنا.

تحذير ظاهرة النينيو تداهم العراق والعالم

ظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية عالمية معروفة جيدًا، حيث يؤثر تغير الحرارة في أحد المحيطات على الجو بمنطقة أخرى بعيدة.

وحذر هرمزي في تصريح له، أن: “هناك احتمالية عالية لعودة ظاهرة النينيو، وتبلغ نسبة حدوثها أكثر من 95٪، ومن المتوقع أن تمتد هذه الظاهرة من يناير إلى مارس 2024، مما يجعلها قادرة على تأثير كبير على الأحوال الجوية خلال هذه الفترة، يتم ذلك بواسطة ارتفاع درجات حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي، وخاصة في المناطق المركزية والوسطى، ويعد هذا التغير مؤشرًا رئيسيًا على وقوع ظاهرة النينيو“.

اقرا ايضا: حقيقة اقتراب عاصفة التنين من مصر

وأضاف هرمزي أن: “النينيو يمكن أن تسبب ظواهر جوية متطرفة في جميع أنحاء العالم، مثل الحرائق الكبيرة والعواصف المدارية والجفاف الطويل الأمد، بشكل خاص من المتوقع أن يكون صيف العراق القادم أكثر حرارة مقارنة بالصيف الحالي، ويبرز ذلك أهمية مراقبة الظاهرة والاستعداد لتأثيراتها”.

كما أكد هرمزي أن: “للنينيو تأثيرات على الزراعة أيضًا، حيث قد تؤثر في مناطق إنتاج المحاصيل، ومن المتوقع أن يتم تحويل طقس تلك المناطق إلى جاف وأكثر دفئًا مما هو معتاد، مما يؤثر على الأمن الغذائي وأسعار السلع”.

اقرا ايضا: إيرانيات في ذكرى وفاة مهسا أميني

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر هذه التغيرات على أسعار الطاقة والغذاء على المستويين العالمي والاقتصادي، وخاصة في الأسواق الناشئة التي تكون أكثر عرضة لتقلبات الأسعار مثل العراق.

وأشار هرمزي إلى أن: “النينيو ستشكل تهديدًا لإمدادات الأرز العالمية وبعض السلع الأخرى مثل القهوة وزيت النخيل والسكر والقمح والشوكولاتة من جنوب شرق آسيا وأستراليا وإفريقيا، ويركز ذلك على أهمية مراقبة تطور النينيو لسلاسل الإمداد والتجارة العالمية”.

اقرا ايضا: مها وسلمى المصري في نداء استغاثة بعد فقدان ابن شقيقتهم

وأوضح هرمزي أن: “هذه المعلومات تعتبر تحذيرًا ونداءً للحكومات والمنظمات والأفراد لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتحضير لاحتمالية الاضطرابات التي يمكن أن تسببها ظاهرة النينيو في الأشهر القادمة”.

تحذير النينيو يداهم العراق والعالم
ظاهرة النينيو تداهم العراق والعالم,

ما هي ظاهرة النينيو

النينيو – التذبذب الجنوبي (ENSO) هي سلسلة من التغيرات في درجات الحرارة والتيارات في المحيط الهادئ على طول خط الاستواء.

اقرا ايضا: الجنرال سوروفيكين الروسي يظهر مجدداً بالجزائر

تعتبر ظاهرة النينيو جزءًا من ارتفاع درجة الحرارة، وتحدث عندما يقل اتساع المياه الباردة التي تصعد إلى سطح البحر بالقرب من أمريكا الجنوبية.

ونتيجة لذلك، يحدث ارتفاع في درجة حرارة سطح البحر عبر المحيط الهادئ، ويتسبب في زيادة حرارة الغلاف الجوي فوقه.

أما التذبذب الجنوبي المقابل، فيسمى بلانينيا (La Niña) وله تأثير عكسي، وتحدث ظاهرة النينيو ولانينيا كل سنتين إلى سبع سنوات، وعادة ما تستمر لمدة تتراوح بين 9 إلى 12 شهرًا، ومع ذلك قد تدوم لعدة سنوات في كل مرة تحدث فيها.

اقرا ايضا: منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين.. ما السبب؟

ظاهرة النينيو لها تأثيرات شاملة على العالم وعلى العراق على وجه الخصوص، وقد تؤدي ارتفاع حرارة سطح البحر إلى حدوث ظواهر جوية غير عادية، مثل الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وتشهد العراق تأثيرات سلبية نتيجة للنينيو، فقد يؤدي ارتفاع مستوى المياه في الأنهار إلى فيضانات وخسائر في البنية التحتية والزراعة.

اقرا ايضا: اللاعب روبرت باور لاعب الطائي يعلن اعتناقه للإسلام

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر ظاهرة النينيو أيضًا في النظم البيئية البحرية، مما يؤدي إلى تغيرات في التوزيع والتكوين البيولوجي للأحياء المائية.

لذلك، يجب أن يتم مراقبة ودراسة النينيو بشكل دوري ودقيق، واتخاذ التدابير اللازمة للتكيف مع تأثيراتها على العراق والعالم.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights