اخبار العالم

إيرانيات في ذكرى وفاة مهسا أميني

يحيي الإيرانيون في الداخل والخارج اليوم السبت ذكرى وفاة مهسا أميني بعد أن تم اعتقالها من قبل الشرطة، ويتحدث النشطاء عن تجدد القمع لمنع حدوث أي احتجاجات مشابهة لهذه التي هزت مدن كبرى العام الماضي، في السطور التالية سنوافيكم بتفاصيل هذه الأحداث التي هزت إيران في ذكرى وفاة مهسا أميني.

إيرانيات يخلعن الحجاب في ذكرى وفاة مهسا أميني

اليوم أرتدي ما يعجبني، هذا هو الرد الواضح والجريء للعديد من النساء في إيران في ذكرى وفاة مهسا أميني، التي قُتلت بسبب رفضها ارتداء الحجاب بشكل لائق.

اقرا ايضا: دعاء اخر شهر صفر

مهسا أميني أصبحت رمزا للتحدي والمقاومة ضد القيود القمعية التي تفرضها السلطات الإيرانية، ووبعد وفاتها خلعت الكثير من النساء حجابهن دون تراجع، مما أشعل الغضب والاستياء في صفوف السلطات.

قد يكون هذا التمرد مفاجئا للبعض، ولكنه واقع غير قابل للإنكار في الشوارع الإيرانية، فالنساء يخرجن من دوامة الخوف والرهبة، ويعبرن عن ذواتهن بحرية وكرامة، فبدون الحجاب، يمكنهن ارتداء الملابس التي يرغبن فيها، وتجربة حرية التعبير الشخصي التي كانت مكبوتة لفترة طويلة.

اقرا ايضا: مها وسلمى المصري في نداء استغاثة بعد فقدان ابن شقيقتهم

وعلى الرغم من أن الجمهورية الإيرانية تمارس حملة قمع شرسة ضد النساء اللواتي يخالفن قواعد الحجاب، إلا أن النساء الإيرانيات يستمرون في التحدي والثبات، إنها ثقافة المقاومة والتغيير التي تعمقت في نفوسهن بعد موت مهسا أميني.

إيرانيات في ذكرى وفاة مهسا أميني
إيرانيات في ذكرى وفاة مهسا أميني,

إن تحدي النظام لم يكن بسيطا، بل كان تحديا جريئا ومؤثرا، فالنساء يخاطرون بالسجن والعقوبات الأخرى، بهدف الاستمرار في التعبير عن حقهن في الحرية والكرامة، ويرى البعض أن حوالي 20 في المئة من النساء في إيران يخرجن إلى الشوارع بدون حجاب، وهذا يعكس المدى الواسع لهذا التحول الثقافي في المجتمع.

اقرا ايضا: الجنرال سوروفيكين الروسي يظهر مجدداً بالجزائر

الآلاف يتظاهرون في ذكرى وفاة مهسا أميني

نظم مهاجرون إيرانيون مسيرة في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الجمعة، عشية الذكرى السنوية الأولى لوفاة مهسا أميني، وهي امرأة إيرانية كردية أشعلت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران بعد وفاتها بعدة سنوات.

تجمع الآلاف من المتظاهرين في المسيرة حاملين صور مهسا أميني وآخرين قُتلوا خلال الاحتجاجات، وطالبوا بإسقاط الحكومة الدينية في إيران وإقامة جمهورية ديمقراطية، وأشار منظمو المسيرة أنهم يرغبون أيضًا في محاسبة الحكام الدينيين في إيران عن انتهاكاتهم.

اقرا ايضا: منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين.. ما السبب؟

تم اعتقال مهسا أميني بتهمة مخالفة قواعد الزي الإلزامية في إيران، وتطورت وفاتها إلى احتجاجات مستمرة لأشهر ضد السلطات الإيرانية.

حسب المنظمات الحقوقية، فقد قتل أكثر من 500 شخص، بما في ذلك 71 قاصرا، وأصيب المئات واعتُقل الآلاف خلال الاضطرابات التي تمت السيطرة عليها بالقوة في النهاية من قِبل قوات الأمن.

اقرا ايضا: اللاعب روبرت باور لاعب الطائي يعلن اعتناقه للإسلام

اتهمت حكومة طهران الولايات المتحدة وإسرائيل وعملاءهم في الداخل بتحريض هذه الاضطرابات، بهدف زعزعة استقرار إيران، بالإضافة إلى ذلك تم نشر قوات أمنية في مسقط رأس مهسا أميني في إيران تحسبًا لوقوع اضطرابات في اليومين التاليين.

إيرانيات في ذكرى وفاة مهسا أميني
إيرانيات في ذكرى وفاة مهسا أميني,

عقوبات جديدة على إيران في ذكرى وفاة مهسا أميني

فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا عقوبات جديدة على إيران أمس الجمعة قبل ذكرى وفاة مهسا أميني.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي عدة حزمات من العقوبات على إيران، وربطت ذلك بالحملة القمعية العنيفة التي ترافقت مع الاحتجاجات على وفاة أميني.

اقرا ايضا: غرامة وحبس عند تسمية الأبناء بهذه الأسماء

وفي بيانه أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن وفاة مهسا بشكل مأساوي وغير مبرر أثارت احتجاجات في مختلف أنحاء إيران تعرضت فيها لعنف لا يمكن وصفه، وتمت معاقبة النشطاء بشكل جماعي وتم قطع الخدمات الإنترنت بشكل متكرر، وذلك بأوامر من النظام الإيراني.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights