مقالات

غرامة وحبس عند تسمية الأبناء بهذه الأسماء

يظل اسم الطفل مرافقا له منذ الولادة وحتى الوفاة، وهذا يدفع الآباء والأمهات للتفكير الجدي في اختيار اسم مميز ومختلف عند تسمية الأبناء، ومن هنا وضعت قوانين الأحوال المدنية عدة معايير لاختيار الأسماء لتنظيم عملية الاختيار، في السطور التالية سنوضح ما هي الأسماء التي يفرض عليها قانون الأحوال المدنية غرامة عند تسمية الأبناء بها.

قانون يعاقب على تسمية الأبناء بهذه الأسماء المخالفة

حذرت الأحوال المدنية في مصر من تطبيق غرامة مالية على كل من يخالف ضوابط تسمية الأبناء، وأشارت الأحوال المدنية إلى أهمية على أولياء الأمور الاطلاع على قانون تسمية المولود في مصر قبل تسمية أبنائهم.

اقرأ أيضا: اللاعب روبرت باور لاعب الطائي يعلن اعتناقه للإسلام

وأوضحت أن هناك بعض الأسماء الممنوعة في مصر والتي تعرض ولي الأمر لـ غرامة مالية في حالة استخدامها لتسمية أبنائهم.

وكشفت الأحوال المدنية عن نص قانون تسمية الأبناء في مصر، حيث يمنع أن يشترك أخوان من أب واحد في نفس الاسم، ويمنع أيضًا استخدام الأسماء المركبة وتلك التي تخالف الشرائع السماوية والتي تتعارض مع النظام العام للمجتمع.

كما يُحظر على ولي الأمر استخدام أي اسم يشكل إهانة لصاحبه أو يحتوي على ألفاظ خادشة للحياء، وأشارت الأحوال المدنية إلى فرض غرامة تتراوح بين 100 جنيه و 200 جنيه على كل من يخالف هذا القانون.

اقرأ أيضا: سبب اعدام الطيار ماجد البلوي ويوسف العزوني

وفي شهر ديسمبر 2021، نشر موقع “برلماني” المصري تقريرًا بعنوان “خد بالك قبل ما تسمى المولود“، يكشف فيه تفاصيل الأسماء التي يُقترح منعها في مشروع قانون جديد.

ورصد التقرير العقوبات المترتبة على اختيار أسماء مركبة أو مخالفة للأديان، حيث يقضي المقترح بتشديد العقوبة لهذه الجريمة لتصل إلى السجن لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه.

اقرأ أيضا: منازلة رباع عراقي رباعاً إسرائيلياً وسط ذهول وصدمة في بغداد

بالإضافة إلى ذلك، يقترح المشروع تعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لعام 1994 للأحوال المدنية، حيث يُلزم المواطنين بتوثيق أي تغييرات على بيانات بطاقة تحقيق الشخصية أو حالتهم المدنية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التغيير.

وقد تطرق المشروع أيضًا إلى تعديل العقوبات المتعلقة بفقدان أو تلف بطاقة الهوية الشخصية، حيث يُلزم المواطنين الذين يفقدون بطاقتهم أو تتعرض للتلف بالحصول على بدل فاقد خلال 15 يومًا، وفي حالة الإهمال يُعاقب المواطن بالسجن وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه.

فرح الهادي تكشف عن صور ابنها الأولى مع زوجها

يُنصح الأهل وأولياء الأمور بالتأكد من القوانين المتعلقة بـ تسمية الأبناء في مصر قبل اتخاذ قرار التسمية، حتى يتجنبوا المشاكل المحتملة وفرض الغرامات المالية.

غرامة وحبس عند تسمية الأبناء بهذه الأسماء
غرامة وحبس عند تسمية الأبناء بهذه الأسماء,

ضوابط تسمية الأبناء وفق قانون الأحوال المدنية

وحددت الأحوال المدنية في مصر عددًا من الضوابط التي يجب استيفاؤها عند تسمية الأبناء والمواليد الجدد، وتشمل هذه الضوابط ما يلي:

عدم السماح بتسجيل الأسماء المخالفة للشرائع السماوية والتي تتعارض مع تعاليم الأديان، وأيضًا الأسماء غير المألوفة في المجتمع مثل “ريماس، مايا، لمار، يارا، راما، ريناد، لارا”.

اقرا ايضا: مسلسل حدث بالفعل لـ غادة عبدالرازق ومواعيد عرضه

كما يُحظر تسجيل الأسماء المحرمة دينيًا مثل “ملك الملوك”، حيث يُعتبر هذا الاسم غير جائز من الناحية الشرعية، أيضًا يتم حظر تسجيل الأسماء المركبة التي تتألف من اسمين أو أكثر مثل “نجيب محفوظ“.

ومن جهة أخرى، يُسمح بتسجيل الأسماء المعرفة بـ “ال” شريطة استخدام أحد الأسماء المعتادة عند العرب والمتداولة في المجتمع، مثل “الوليد، البراء” وغيرها من الأسماء.

اقرا ايضا: السجن 30 عام لـ داني ماسترسون بتهمة الاغتصاب

ويُحظر تسجيل الأسماء التي تحتوي على عبارات إضافية مثل الاسم المعروف بكذا، كما يتم تسجيل الاسم بحد ذاته، ويمنع تسجيل الاسم “السيد كذا”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights