مقالات

منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين.. ما السبب؟

في خطوة مثيرة للجدل أصدرت جامعة الكويت قرارًا بمنع الاختلاط بين الجنسين داخل فصولها الدراسية، وأصبح يتصدر محركات البحث في الكويت ويلقى اهتمامًا وتفاعلًا كبيرين من الطلاب والمجتمع على حد سواء، حيث انطلق هذا القرار قبل بضعة أيام فقط من انطلاق العام الجامعي، وفي هذا المقال سنستعرض أهم التفاصيل حول قرار منع الاختلاط في جامعة الكويت، تابع معنا.

قرار منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين

في الآونة الأخيرة قبل انطلاق العام الجامعي في البلاد، والمحدد في يوم 27 سبتمبر الحالي، أثار قرار منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين داخل الفصول الدراسية جدلاً واسعاً.

وزارة الداخلية تنويه بشأن جوازات السفر

قد اعتبر البعض أن تأكيد مدير جامعة الكويت بالإنابة، الدكتور فايز منشر الظفيري، لالتزام الجامعة بتطبيق قانون منع الاختلاط هو نجاح للتوجه المتشدد.

منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين ما السبب
منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين,

واعتبرت جهات أخرى أن هذا القرار سوف يؤثر على مستقبل آلاف الطلاب، خاصة أن الإدارة لن تكون قادرة على إعادة تسجيل العديد منهم في فترة ما قبل بدء العام الدراسي.

بالمقابل، أيد عدد من النواب هذا القرار وحذروا وزير التربية والتعليم العالي، عادل المانع، من التراجع عنه.

اقرأ أيضا: غرامة وحبس عند تسمية الأبناء بهذه الأسماء

ونبّه النائب فايز الجمهور الوزير من عدم الرجوع عن قرار منع الاختلاط في جامعة الكويت بسبب الضغوط التي يتعرض لها، وأكد له أن احترامه للقرار والالتزام به هما الأولوية السياسية بالنسبة لهم كنواب.

كان الظفيري قد أكد سابقاً أن “الأصل في الشُعَب الدراسية في الجامعة هو انفصال الإناث عن الذكور إلا إذا اقتضت الضرورة عكس ذلك” وأكد التزام الجامعة بمراجعة الشُّعَب الدراسية وإلغاء المشتركة منها.

اقرأ أيضا: اللاعب روبرت باور لاعب الطائي يعلن اعتناقه للإسلام

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار أثار جدلاً واسعاً خلال الأيام الماضية على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تم استخدام الوسمين #جامعة_الكويت و#منع_الاختلاط وغيرهما، ونقد عدد من الشباب ونشطاء حقوق الإنسان هذه الخطوة التي تهدد حرية الفرد في البلاد.

وقد أتت هذه القرارات بعد اقتراحات سابقة أثارت الجدل، مثل اقتراح الحجاب الإلزامي للنساء، وإعلانات الحفاظ على الاحتشام، ودعوات لمنع الوشم التي انتشرت في الشوارع في وقت سابق، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا: سبب اعدام الطيار ماجد البلوي ويوسف العزوني

أكاديمية كويتية تنتقد قرار منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين

عندما يتعلق الأمر بـ منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين، هناك أكاديمية كويتية تنتقد هذا القرار وتقدم وجهة نظرها بشكل احترافي ومحترم.

اقرأ أيضا: فرح الهادي تكشف عن صور ابنها الأولى مع زوجها

فمن وجهة نظرها، تعتقد أن الاختلاط يساهم في تنمية المدارك ويعزز مهارات الحوار بين الطلبة والطالبات.

منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين ما السبب
منع الاختلاط في جامعة الكويت بين الجنسين,

تشير الأكاديمية إلى أن الاختلاط الجنسي موجود في العديد من الأماكن الأخرى، مثل المدينة المنورة في فترة العمرة والحج، ولا يوجد هناك أي قيود على الاختلاط، واستنادًا إلى ذلك، فإنها تتساءل عن سبب عدم الاستفادة من الاختلاط في جامعة الكويت.

وتؤكد الأكاديمية على أهمية النظر إلى منع الاختلاط بشكل إيجابي وليس سلبي، فمن خلال الاختلاط يستفيد الطلبة من مهارات زملائهم، ويتمكنون من تبادل الأفكار والمعارف في المستقبل.

اقرأ أيضا: apple iphone 15 pro max

حيث قد يصبحون طلبة جامعيين ناجحين أو حتى أعضاء هيئة تدريس، لذا فإن منع الاختلاط في جامعة الكويت يمكن أن يحرم الطلبة من هذه الفرص القيمة.

وتقترح الأكاديمية أيضًا أنه يجب مراجعة قرار منع الاختلاط ليشمل أيضًا الجامعات الخاصة التي تمارس الاختلاط، فهل سيتم تطبيق هذا القرار على تلك الجامعات أيضًا؟.

اقرأ أيضا: اعتقال لاعبي ريال مدريد بتهم جنسية

وعلق محمود الرشيدي على وجهة نظر الأكاديمية الكويتية قائلاً: “الدكتورة عهود ترى أن الاختلاط يعزز القدرات العقلية ويساعد على تطوير مهارات الحوار، وتسأل لماذا لا نستفيد من الاختلاط في المناقشات والحوارات”.

وأضاف الرشيدي تعليقًا على وجهة نظر عهود الهاجري قائلاً: “هل يوافقون على تواجد الشباب والفتيات معًا؟ هذه الأفكار غريبة! فلا أحد يسمح لشقيقته أو ابنته بالتحدث مع رجل… العالم تطورت”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights