اخبار العالم

بالفيديو روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130

بالفيديو روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130، تفاصيل استلام إيران لـ طائرة Yak-130 ومن المرتقب أن تتبعها تسليم  طائرات Su-35، وما أبرز وأهم مزايا طائرة ياكوفليف ياك-130.

في إطار التسليح العالمي الذي تحرص عليه كل دولة من أجل استقرار أمنها القومي، قامت إيران باستلام مجموعة من أحدث الأسلحة من دولة روسيا.

وقد وصلت طائرة التدريب القتالية الروسية من طراز ياك-130 إلى دولة إيران وتم انضمامها إلى صفوف القوات الجوية الإيرانية، أمس السبت 2 سبتمبر/ أيلول 2023.

اقرا أيضا: لاعبة تنس تونسية تروي قصة اغتصابها طيلة 3 أعوام من مدربها

وقد ورد في تقرير وكالة أنباء الطلبة إسنا، أن طائرة ياك 130 الخاصة بمهام التدريب القتالي المتقدمة، قادرة على توفير كافة الغايات التدريبية للطيارين لتعلم الطيران بمقاتلات الجيل الـ 4، وفق أسوشيتد برس، ونوضح لكم الآن عبر موقعنا شبكة عراق الخير، تفاصيل تسليم روسيا طائرة تدريب قتالية متقدمة إلى إيران.

مزايا طائرة ياك 130

طائرة ياكوفليف ياك-130، هي واحدة من أهم طائرات التدريبات المتقدمة التي تم تصنيعها من تدريب الطيارين حول العالم، والتي تتمتع بباقة من المميزات الرائعة التي تسمح بتقوية ودعم صفوف أسي جيش حول العالم.

اقرا أيضا: اقالة وزيرة الخارجية الليبية بعد لقائها نظيرها الاسرائيلي

تحاكي ياك 130 طائرات الجيل 4+ وكذلك طائرات الجيل الخامس مثل طائرة سوخوي باك-فا، وقد صرح مطوريها امكانية تغطية الطائرة لما يقارب من ثمانين بالمئة من المهام التدريبية والتجهيزية  المكلف بها الطيارين المحاربين في فترة الإعداد والتدريب.

كما أتاحت الطائرة إمكانية تنفيذ مهمات وعمليات الاستطلاع ، كما يتم استخدامها في عمليات الدعم والاسناد في الأوقات الطارئة، كما يمكنها حمل ما يتخطى ثلاثة أطنان مختلفة الانواع من الصواريخ ومعدات القتال والحرب وخلافه.

اقرا أيضا: شاهد.. شبيه معمر القذافي يثير الجدل في ليبيا

روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130

بالفعل، استلمت دولة إيران طائرة Yak-130 من روسيا مساء أمس السبت الموافق لتاريخ 2 / 9/ 2023، ومن المتوقع أن يتم تسليم  طائرات Su-35 لإيران خلال الأيام القادمة.

اقرا أيضا: فيديو لحظة سقوط حورية فرغلي

وفي ذلك السياق قامت وكالة أنباء تسنيم المقربة من الحرس الثوري، بنشر مقطع فيديو يقوم بتوثيق لحظة تسليم طائرة ياك-130  إلى القوات الجوية الإيرانية.

بالفيديو روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130
بالفيديو روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130,

تفاصيل استلام إيران لـ طائرة Yak-130

بعد استلام طهران أمس السبت لـ طائرة Yak-130 Mitten من روسيا، مساء السبت من المنتظر تسليم طائرة Su-35 Super Flanker التي عقدت صفقتها حكومة إيران أيضًا.

اقرا أيضا: هنا الزاهد تهنئ أحمد فهمي على مسلسل سفاح الجيزة

وقد عرضت القوات الجوية لـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية IRIAF، صور استقبال طائرة Yak-130 في الساحة المخصصة لذلك  مع عبارة IRIAF.

فيديو روسيا تسلم إيران طائرة ياك 130

ورد في مقطع الفيديو  المتداول الرسمي المنشور على منصة التواصل الاجتماعي تويتر X، صور ومشاهد طائرة ياك 130 بنفس ذات  الطلاء  واللون وهي في قاعدة أصفهان الجوية الخاصة بدولة إيران والتي جذبت قطاع عريض من المتابعين في إيران والوطن العربي وعالميًا.

اقرا أيضا: حادث مرور في العراق

وتعد الطائرة ياك 130 صاحبة الرقمين التسلسليين 7-9700 و 7-9701، من أحدث الصفقات القتالية التي حصلت عليها طهران مساء أمس من روسيا في مقابل دعم مجهودات موسكو القتالية الحربية في أوكرانيا.

لم تلك الصفقة الأولى بين روسيا وإيران، وكانت روسيا قد عقدت صفقة شراء مجموعة من الطائرات الإيرانية بدون طيار في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 من طراز شاهد-136 كاميكازي، وكان ذلك بمثابة الإنذار لبدء الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرا أيضا: “بالفيديو” إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا

وكان مقابل تلك الصفقة الروسية الإيرانية، توفير روسيا نظام أسلحة حديث ومطور لإيران، من خلال استلام الطائرات المقاتلة سو 35 فلانكر اي، الشهيرة باسم سوبر فلانكر.

ونكون بذلك متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم، الذي وضح لكم بكل دقة تفاصيل تسليم روسيا لـ إيران طائرة ياك 130 في صفقة قوية كانت مثار حديث الصحف العالمية وترند منصات التواصل الاجتماعي.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights