اخبار العراق

تفاصيل مشروع الربط السككي بين العراق وإيران

لقد قام رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بوضع حجر الأساس امس السبت 2 أيلول/ سبتمبر 2023 لـ مشروع الربط السككي في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة، وذلك بهدف نقل المسافرين والزائرين للعتبات المقدسة بين العراق وإيران، وقد تمت مراسم وضع الحجر الأساس بحضور نائب الرئيس الجمهورية الإيرانية، محمد مخبر، واليك الأن التفاصيل المتعلقة بـ مشروع الربط السككي بين العراق وإيران من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

حيث يعد يعد مسار مشروع الربط السككي بين العراق وإيران خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون الاقتصادي.

تفاصيل مشروع الربط السككي بين العراق وإيران

لقد أشار رئيس مجلس الوزراء “محمد شياع السوداني” في كلمة له خلال حفل وضع الحجر الأساس للمشروع، إلى: “أهمية مشروع الربط السككي في نقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من إيران وبلدان وسط آسيا، فضلاً عن أهميته في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد العراق وزيادة نموه”.

اقرأ أيضا: شاهد.. شبيه معمر القذافي يثير الجدل في ليبيا

مبيناً أنّ: “المشروع قد خضع لسنوات من النقاش وتم الاتفاق على إكماله بين العراق وإيران عام 2021″.

وأوضح أنّ: “الربط السككي عبر منفذ الشلامجة هو حلقة من حلقاتٍ مُتعددة لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من المقرر أن تصل إلى محافظتي النجف وكربلاءَ“.

الفائدة الاقتصادية لـ مشروع الربط السككي بين العراق وإيران

لقد قال السوداني، أن: “المشروع يمثل ركيزةً أخرى في تعزيز البنى التحتية لاقتصادِنا، ورفع قدرة العراق على التواصل مع دول الجوار، واستقبال المسافرين القادمين من إيران، وبلدان وسط آسيا، عبر مشروع الربطِ السككي“.

اقرأ أيضا: فيديو لحظة سقوط حورية فرغلي

وأردف بالقول، إن: “سكك الحديد، مازالت تعدُّ الوسيلةَ الأعلى في جدواها الاقتصادية، والأرخص في النقل، والأكثر أمناً”.

لافتا إلى أنه: “لا يوجدُ اقتصادٌ في العالم لديه مؤشراتٌ موجبة في النمو، ما لم تكن السكك الحديد جزءاً من هيكله الداعم”.

ونبّه رئيس مجلس الوزراء إلى أن: “مشروع (طريق التنمية) سيوفر فرصاً كبيرةً للتحولات التنموية بعد اكتمال ميناءِ الفاوِ والمدينة الصناعية الملحقة به، وسيشكل مساراً جديداً من بين مساراتِ النقل في المنطقة”.

اقرأ أيضا: حادث مرور في العراق

ونوه إلى أن: “الحكومة اهتمت بمسألةَ الشراكة البناءة، لأنها عصب الاستقرار والتنمية في العراق والمنطقة”.

وأعتبر السوداني ان: “العلاقة بين العراق وإيران استراتيجية”، وقال: “نعمل على مشروع المدينة الصناعية الحدودية وطرق النقل المشتركة بين البلدين”.

مشروع الربط السككي بين العراق وإيران “قفزة هائلة” للبلدين

وقد توقع مخبر، في تصريح له نقلته وسائل اعلام رسمية إيرانية، بأن: “تشهد عملية التبادل التجاري بين بلاد والعراق “قفزة هائلة” بعد استكمال مشروع خط سكة حديد (البصرة – شلمجة) الإستراتيجي”.

اقرأ أيضا: ام مظفر مثال للعفة في الزيارة الأربعينية

مضيفا أن: “هذا المشروع، سيربط السكك الحديدية بين البلدين ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية”.

وقال مخبر إنه: “سيتم استكمال هذا المسار المهم بتعاون البلدين خلال العامين المقبلين، في إطار سياسة تعزيز العلاقات مع الجيران وبعد عامين من المتابعة المستمرة ونأمل أن يكون مصدر خير وبركة لدولتي إيران والعراق وكذلك لدول المنطقة”.

وقد اعتبر، ان: “ربط خطوط السكك الحديدية الإيرانية بالعراق وامتدادها إلى البحر الأبيض المتوسط بعد عدة عقود “حدثا سعيدا”.

مردفاُ بالقول، إنه: “سنشهد قفزة هائلة في التبادل التجاري بين البلدين مع استكمال مشروع الربط السككي “.

اقرأ أيضا: وفاة الفنان ياس خضر عن عمر 85 عاماً

وأضاف نائب رئيس الجمهورية الإيرانية، أن: “الدول التي تقع في شرق العالم، يمكنها الوصول والتواصل مع دول البحر الأبيض المتوسط من خلال هذا الخط السكة الحديد، كما نأمل أن يلعب هذا الخط دورا خاصا في تسهيل السفر بين إيران والعراق“.

واستكمل قائلاً، إن: “الجهود تتمثل في تنفيذ المشروع حيث تم بناء حوالي 1.4 كيلومتر من هذا الطريق بعد 1600 عملية إزالة ألغام، ووصلنا إلى الحدود”.

وتابع مخبر، أن: “إيران تولت مسؤولية إزالة الألغام بطول 16 كيلومتراً في نطاق الخطة وأنجزت هذه المهمة؛ كما أن إزالة الألغام من مسافة 16 إلى 18 كيلومتراً القادمة هي مسؤولية العراق”.

اقرأ أيضا: “بالفيديو” شاب عراقي يكشف تفاصيل صادمة لاختطافه في إيران

مشروع الربط السككي بين العراق وإيران “تطورات وآثار اقتصادية”

في شهر نيسان/ أبريل من العام 2023، أعلن وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، عن توقيع اتفاقية مع الجانب الإيراني لتنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق وإيران.

ويهدف هذا المشروع لتوفير وسيلة عصرية لنقل المسافرين بين مدينتي شلمجة في العراق والبصرة الواقعة في الساحل الجنوبي للبلاد.

اقرأ أيضا: سبب وفاة الشاعر كريم العراقي

وقد أبرمت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية اتفاقية مع نظيرتها الإيرانية في شهر آيار الماضي، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم تحدد الإجراءات التنفيذية للربط السككي بين البلدين.

ويعد هذا التعاون بين العراق وإيران خطوة هامة في تعزيز العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وقد قال الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي”، إن: “المرحلة الأولى من المشروع تتمثل بمد خط للسكك الحديدية بين مدينتي خرمشهر والبصرة بطول : 36 كم بمدة إنشاء تبلغ 18 شهرا، أما المرحلة الثانية فتتمثل بمد خط للسكك الحديدية الى منطقتي البو كمال ودير الزور في سوريا، ومن ثم الى ميناء اللاذقية السوري على البحر المتوسط”.

اقرأ أيضا: فيديو فضيحة ايناس الخالدي العراقية

وأردف بالقول إن: “الكلفة الأولية للمرحلة الأولى 148 مليون دولار، وستصل الكلفة الكلية بعد اكمال المرحلة الثانية الى 10 مليارات دولار ، مبينا أنه تم الاتفاق على أن تقوم كل دولة بتحمل كلفة إنشاء هذا الخط”.

كما أشار المرسومي إلى أن: “الغاية من المشروع : نقل نحو 3 ملايين من المسافرين بين العراق وايران ونقل البضائع اذ ان هناك ممرين لطرق الحرير، أحدهما بحري والآخر بري، والبحري يمتد من شمال الصين إلى أوروبا وأفريقيا عبر البحر الأحمر، والطريق الآخر يمتد من الصين إلى موانئ إيران الجنوبية التي تتمتع بموقع جيوستراتيجي مهم، ومنها تشحن البضائع”.

اقرأ أيضا: لاعبة تنس تونسية تروي قصة اغتصابها طيلة 3 أعوام من مدربها

واستكمل قائلاً: “اما بالنسبة لـ الطريق البري فيمتد من جنوب الصين إلى كازاخستان ثم آسيا الوسطى ثم غرب إيران، ومن غرب إيران تتفرع ثلاثة طرق أحدهم يذهب إلى إسطنبول ثم إلى أوروبا والآخر إلى أذربيجان”.

باختصار، يعد مشروع الربط السككي بين العراق وإيران مبادرة استثمارية هامة لتعزيز التجارة والتبادل الاقتصادي بين البلدين، فضلاً عن تحقيق التنمية المستدامة والتكامل الاجتماعي، ستسهم هذه الخطوة الهامة في تعزيز الشراكة البناءة وتطوير البنية التحتية للمنطقة، مما سيعود بالنفع على الشعبين والاقتصادين على حد سواء.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights