اخبار العراق

وفاة الفنان ياس خضر عن عمر 85 عاماً

وفاة الفنان ياس خضر عن عمر 85 عاماً – لقد تصدر خبر وفاة الفنان العراقي الكبير ياس خضر الملقب بـ صوت الأرض عن عمر يناهز 84 عاماً في الساعات الاولي من يوم 2 سبتمبر/أيلول 2023، وقد أثار هذا الخبر حزن محبيه بشكل كبير.

من الجدير بالذكر ان الفنان ياس خضر كان يعاني من المرض منذ فترة طويلة وحاربه للأسابيع متتالية، ونسأل ﷲ ان يتغمده بواسع رحمته، والأن اليك تفاصيل وفاة الفنان ياس خضر، بالإضافة الى أبرز المعلومات عنه من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

اقرأ أيضا: سبب وفاة الشاعر كريم العراقي

وفاة الفنان ياس خضر العراقي

نعت نقابة الفنانين العراقيين مساء امس الجمعة، الموافق 1 سبتمبر 2023، الفنان الكبير ياس خضر، بعد معاناته الطويلة مع المرض.

وقد بذل ياس خضر قصارى جهده في الصراع مع المرض، إلا أنه فارقنا في ساعات الصباح بتاريخ الثاني من سبتمبر، بعد أن حارب لأسابيع متتالية آلام القلب، واستمر على قيد الحياة لفترة طويلة مليئة بالمعاناة والألم.

اقرأ أيضا: “بالفيديو” إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا

حيث تم الإعلان عن وفاة الفنان ياس خضر في أحد مستشفيات العاصمة العراقية، بغداد، بعد صراع مع مرض عضال، وأعرب وزير الثقافة العراقي عن تعازيه ومواساته للأوساط الموسيقية وأسرة الفنان الراحل ونقابة الفنانين والأسرة الفنية.

وعبرت نقابة الفنانين العراقيين عن حزنهم وأسفهم العميق لفقدان صوت الأرض الفنان ياس خضر، وقد قالت: “بمزيد من الحزن والأسى، تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل فنانها العزيز ياس خضر”.

وأضافت: “انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء هذا اليوم في العاصمة بغداد، بعد صراع طويل مع مرض عضال، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

اقرأ أيضا: لهذا السبب.. تأجيل عودة سلطان النيادي

في وقت لاحق تم تداول العديد من الشائعات تفيد بـ وفاة الفنان ياس خضر، ومع ذلك، ظهرت تقارير موثوقة تؤكد نقله إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى بغداد التعليمي بمدينة الطب.

من هو الفنان العراقي ياس خضر

ياس خضر وُلِدَ في عام 1938 في مدينة النجف العراقية، بدأ ياس مشواره الفني في سنة 1963 عندما قام بإصدار أغنيته الأولى “الهدل” وتميزت هذه الأغنية بأسلوبها الفريد وصوته القوي، مما جعلها نقطة انطلاق لشهرته المستقبلية.

اقرأ أيضا: القنوات الناقلة لـ مسلسل سفاح الجيزة 2023 بجودة عالية

على مر السنين، قام ياس خضر بإصدار مجموعة متنوعة من الألبومات التي حازت على استحسان وتقدير الجمهور، وقد لُقب ياس بصوت الأرض، نظرًا لاستطاعته تقديم أغانٍ تعبّر عن الحب والوطن والقضايا الاجتماعية بأسلوبه الفريد.

وتنوعت ألبوماته البارزة مثل “ليل البنفسج”، “إعزاز”، “تايبين” و”جذاب” من حيث الألحان والكلمات، لتلامس المشاعر الإنسانية بعمق.

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها

تم تكريم ياس خضر لأول مرة في مهرجان الدوحة السادس عام 2005، حيث منحه الفنان العراقي كاظم الساهر هذه الشرفة. وقد كان هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهمته الفنية ولإبداعه الذي لا يعد ولا يحصى.

وفاة الفنان ياس خضر عن عمر 85 عاماً
وفاة الفنان ياس خضر,

اقرأ أيضا: ‏تفاصيل وفاة الملياردير المصري محمد الفايد عن عمر 94 عامًا

وفي حفل “نجوم الخليج 2008″، تم تكريمه ومنحه الدرع التكريمي من قبل شبكة قنوات النجوم الفضائية، حيث قام بتقديمها الفنان العراقي رضا العبد الله نيابة عن إدارة قناة النجوم، وكان هذا التكريم تقديرًا لإسهاماته في عالم الفن ولمساهمته في إثراء الساحة الفنية.

اقرأ أيضا: تفاصيل مقتل الناشط البحريني سالم المسيفر

شهد العام 2015 تكريم ياس خضر في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني، حيث تم منحه الهدايا ووسام الإبداع تقديرًا لإبداعه ومساهمته في الفن، وكان هذا التكريم تكريمًا لزخم مسيرته الفنية الحافلة وللمواهب المتنوعة التي يتمتع بها.

لم يقتصر تكريم ياس خضر على الداخل العراقي، بل امتد ليشمل العديد من المناسبات والأماكن، فقد تم تكريمه في يوم الاثنين المصادف 12 آذار/ مارس 2018 من قبل اللجنة الثقافية في نادي العلوية، وشهدت هذه المناسبة تقديرًا لمساهمته في الفن ولتأثيره الإيجابي في المجتمع.

اقرأ أيضا: اخر التطورات الصادمة في قضية الطفلة لين طالب

يظهر من خلال هذه التكريمات والجوائز أن ياس خضر قد حقق نجاحًا كبيرًا في مجال الفن، وأن عطاءه الفني لا يمكن تجاوزه، كما ان مسيرته الحافلة بالإنجازات والتكريمات تعكس حب الجمهور وتقديرهم لموهبته وإبداعه.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights