اخبار العالم

لهذا السبب.. تأجيل عودة سلطان النيادي

في الآونة الأخيرة لقد تم التصريح عن توقيت عودة الرائد سلطان من على متن المحطة العالمية للفضاء في يوم السبت المقبل الموافق 2 من سبتمبر/ أيلول سنة 2023 ميلاديًا بعد قضائه أطول مهمة بتاريخ العرب بالفضاء والتي استغرقت تقريبًا حوالي 6 أشهر بنجاح عظيم، تعرف ‏معنا بالتفصيل من خلال موقعنا شبكة عراق الخير علي سبب تأجيل عودة سلطان النيادي.

سبب تأجيل عودة سلطان النيادي

لقد صرح “مركز محمد بن راشد اليوم عن الدافع الرئيسي وراء تأجيل عودة سلطان النيادي من على متن محطة الفضاء العالمية وهو تبعًا لحالة الطقس.

وطبقًا لما أكدته وكالة ناسا: “فإن التوقيت المتوقع لانفصال المركبة عن المحطة لن يكون قبل الثالث من سبتمبر، ذلك على أن يكون الهبوط للأرض في الرابع من سبتمبر”.

لهذا السبب تأجيل عودة سلطان النيادي
تأجيل عودة سلطان النيادي,

اقرأ أيضا: تفاصيل انقلاب الغابون

وبحسب ظروف المناخ، يذكر أن: “برنامج الإمارات الخاص برواد الفضاء يعتبر أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات الذي يهدف إلى دعم البحث والتطوير بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

حيث يحدد عودة سلطان النيادي من محطة الفضاء العالمية بعد جولة استمرت 6 أشهر، حيث ساهم النيادي في أكثر من 200 تجربة علمية، وتعاون فيها مع الكليات الإماراتية ووكالات الفضاء العالمية.

اقرأ أيضا: توقعات ليلى عبد اللطيف الأخيرة

كما تضمنت التجارب مجالات متنوعة بمثل: العلوم البشرية، العلوم النباتية، واستكشاف الفضاء والتكنولوجيا ذات الصلة، وتهدف تلك التجارب والأبحاث العلمية إلى تعزيز المعرفة لدى الطلاب والباحثين في المجال العلمي على المستوى الإقليمي والعالمي.

إنجازات رائد الفضاء سلطان النيادي

لقد تمكن النيادي من تحقيق مجموعة من الإنجازات المهمة والضرورية أثناء مهمته. على سبيل المثال، نجح في خوض أول وأطول مهمة سير بالفضاء في تاريخ العرب برفقة ستيفن بوين.

اقرأ أيضا: ظاهرة القمر الازرق العملاق

كما نجح في إجراء مهام علمية هامة على متن المحطة العالمية للفضاء، بالإضافة إلى ذلك ساهم في استقطاب أكثر من 10 آلاف تلميذ وعاشق للفضاء لتشكيل مجموعة “لقاء من الفضاء”، وذلك من خلال التواصل المرئي واللاسلكي.

لقد باشرت أكبر مهمة فضائية في الثالث من مارس سنة 2023 ميلاديًا الساعة 9:34 في الصباح بتوقيت الإمارات خلال مركبة دراجون الفضائية، وقد رخل على متنها رواد الفضاء القادمة أسماءهم: سلطان النيادي وكذلك ستيفن بوين بالإضافة إلى وارين هوبيرغ، والرائد الروسي المعروف باسم أندري فيديايف.

اقرأ أيضا: رصاص لبنان الطائش يخطف روح الطفلة نايا حنا

ومن الجدير بالذكر ان أكبر مهمة فضائية في تاريخ العرب بدأت في الثالث من مارس سنة 2023 ميلاديًا الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت الإمارات على متن مركبة دراجون الفضائية.

لهذا السبب تأجيل عودة سلطان النيادي
تأجيل عودة سلطان النيادي,

وركب على هذه المركبة رواد الفضاء القادمون السيد سلطان النيادي، والسيد ستيفن بوين، والسيد وارين هوبيرغ بالإضافة إلى السيد أندري فيديايف، الرائد الروسي المعروف.

كيف تكون رحلة الهبوط من الفضاء

قبل أن تبدأ النقاط المحددة لمغادرة المدار ينبغي القيام بباقة من التحاليل وكذلك الفحوصات الضرورية بما يتعلق بالظروف الجوية، وبالإضافة لمدى جاهزية موقع الهبوط المعين من قبل من أجل استقبال المركبة، بعد إتمام جميع الإجراءات والتأكد منها هناك باقة من الخطوات لابد من تنفيذها عند رجوع النيادي من المحطة الدولية.

اقرأ أيضا: اخر التطورات الصادمة في قضية الطفلة لين طالب

ألا وهي المغادرة، وهي تتمثل في انفصال المركبة عن المحطة الدولية سوف يتم في الثالث من سبتمبر، وسوف تجرى عمليات بصورة متسلسلة لكي تبتعد عن مختبرها المداري.

بعد ذلك المناورات تدريجية، حيث تقوم المركبة بمجموعة مناورات تدريجية لتحديد مسارها بما يتناسب مع مكان الهبوط إن استدعى الأمر هذا.

اقرأ أيضا: وفاة سعيد الجدي .. نجم الزمالك يرحل في صمت

القضاء على قاعدة المركبة، حيث تقوم المركبة بتخفيف كتلتها عن طريق التخلص من القاعدة وأيضا ذلك أمر مهم لإتاحة حجم الوقود الذي يتم استهلاكه بعملية الدفع، ثم يلي ذلك الحرق خارج المدار وتستمر تلك العملية تقريبًا حوالي اثني عشرة دقيقة.

دخول الغلاف الجوي، في حالة دخول المركبة للغلاف الجوي فإنها سوف تشهد ارتفاع هائل في حرارتها وذلك ما يسبب تقليل سرعتها وفتح المظلات بصورة آمنة.

اقرأ أيضا: ‏تفاصيل وفاة الملياردير المصري محمد الفايد عن عمر 94 عامًا

ومن ثم فتح المظلات حيث يتم تقليل السرعة بفتح مظلتين من البراشوت ذلك على ارتفاع محدد تقريبًا حوالي 5,5 km وبعد هذا يتم فتح مظلتين مرة ثانية على الارتفاع 2km.

ثم بعد ذلك تأتي مرحلة الهبوط النهائي: تستمر السرعة بالانخفاض لكي تثبت على السرعة 27 km/h عند النقطة المحتملة للهبوط.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights