اخبار العالم

“بالفيديو” إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا

في الآونة الأخيرة شهدت الساحة السياسية جدل كبير حول موضوع طائرة زامبيا المحتجز بها مجموعة من الأفراد الذين تبين أن لديهم الجنسية المصرية، فـ شغلت تلك القضية الرأي العام لأنها تحمل في طياتها أسرار وعلامات استفهام كثيرة، هل هي تابعة بالفعل لمصر أم أنها مجرد طائرة مؤقتة في البلاد، فنتابع معًا تفاصيل القضية والأحداث الجديدة من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

ووفقًا لما قررته محكمة “لوسكا الفرعية” لقد تم الإفراج عن المصريين المحتجزين على ذمة قضية طائرة زامبيا الذين بلغ عددهم 5 مصريين، وهذا وفقا لما ورد في وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلًا عن هيئة إذاعة زامبيا الوطنية.

اقرا ايضا: لهذا السبب.. تأجيل عودة سلطان النيادي

ونشر موقع “زامبيا أوبزرفر” الرسمي خبر يؤكد أن الطيار المُحتجز من قبل هيئة مكافحة المخدرات داخل زامبيا على ذمة التحقيقات اختفى بشكل تام بعد التحقيقات مباشرةً وليس له أثر.

وهذا الطيار يُدعى “بارتي كاوينيو” وهو قائد الرحلة ومن الطبيعي أنه يمتلك معلومات مهمة حول القضية تساعد رجال التحقيقات في كشف أسرار أو حقيقة المضبوطات، أو تحديد جنسية الفرد الذي قام بحجز الرحلة على الطائرة فكل هذه المعلومات هامة.

اقرا ايضا: تفاصيل انقلاب الغابون

قصة قضية طائرة زامبيا المحتجزة

نجد أن قصة طائرة زامبيا بدأت بعد إعلان مدير لجنة مكافحة المخدرات بزامبيا “ناسون باندا” في المؤتمر الصحفي الذي ظهر به يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس 2023، والذي قال به أن: “الطائرة محملة ببضائع خطيرة وقد هبطت على أرض مطار كينيث كاوندا في يوم 13 أغسطس عند الساعة الـ 7 بتوقيت البلد المحلي.

إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا
إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا,

اقرا ايضا: تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة

وأضاف بعد ذلك بناءً للمعلومات التي استقبلتها اللجنة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية تنفيذ مواد القانون وبناءً عليه تم احتجاز الطائرة في 14 أغسطس 2023.

وبالنسبة للمضبوطات التي جاءت في الطائرة جاءت كالتالي:

  • مبلغ مالي قدره  567700 دولار أمريكي.
  • عدد خمس مسدسات نارية وسبع خزن للذخيرة.
  • وعدد 126 طلقة.
  • بالإضافة لـ 602 قطعة معادن تشبه الذهب أو على الأرجح ذهب مجموع وزنها 127.2 كيلو جرام.

اقرا ايضا: طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة

وبعد ذلك اُحتحز مجموعة أشخاص عددهم 10 من ضمنهم 6 مواطنين مصريين، ومواطن زامبي وآخر هولندي وإسباني والأخير من لاتفيا، وتم إجراء التحقيقات معهم بشكل رسمي مع التحفظ علي تلك الطائرة الموجود عليها المضبوطات وطائرة أخرى محلية.

وبعد التحقيقات تم إثبات أن الطائرة المضبوط عليها الأشياء السابق ذكرها ليس لديها جنسية جمهورية مصر العربية، وهذا وفقًا لما أعلنت عنه الصحف الشهيرة في زامبيا، مع ذكر أنها طائرة مسجلة وتابعة لإحدى الدول الأجنبية وظهر ذلك في علامات التسجيل لها.

اقرا ايضا: القنوات الناقلة لـ مسلسل سفاح الجيزة 2023 بجودة عالية

هل طائرة قضية زامبيا خاصة؟

قد كشفت القاهرة عن أحد المصادر المصرية المسئولة أن طائرة زامبيا خاصة وهبطت في مطار القاهرة للترانزيت بها، وبعد هبوطها مباشرةً تم تفتيشها جيدًا للتأكد من تحقيقها لكافة معايير الأمن والسلامة التي تتبعها المطارات المصرية وكذلك الموانئ بشكل دائم.

إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا
إطلاق سراح المصريين المحتجزين بقضية طائرة زامبيا,

اقرا ايضا: وفاة سعيد الجدي .. نجم الزمالك يرحل في صمت

وأضاف المصدر في حديثه أن الطائرة أصلها ليس مصري، أما بالنسبة للطائرة الأخرى التي أحدثت ضجة كبيرة وانتشر خبر احتجازها في الأراضي الزامبية فإنها لم تمر نهائيًا الأجواء المصرية ولا علاقة لها بالقضية.

فأكد في تصريحاته أن: “الفترة الحالية تشهد تنسيق على قدر كبير بين السلطات المصرية والسلطات الزامبية للوصول إلى الحقيقة الكاملة”.

اقرا ايضا: اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا

استكمالًا للتصريحات التي صرحت بها الشركة المسئولة عن قائد الرحلة الذي يحمل الجنسية الزامبية وهي شركة “زامبيا سكاي يوسف زوملا” أن الطائرة الأخرى ملكها بالفعل التي كان موجود عليها الذهب وبعض الدولارات.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights