اخبار العالم

طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة

طائرة زامبيا : أعلنت السلطات في زامبيا عن آخر التطورات في قضية الطائرة المحتجزة في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا، على خلفية العثور على ملايين الدولارات وأسلحة وذخائر بداخلها.
وكانت السلطات في زامبيا قد احتجزت طائرة خاصة مستأجرة، وصلت مساء الثلاثاء من القاهرة، وعلى متنها 6 مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا وآخر من زامبيا، نقلتهم إلى مركز احتجاز للتحقيق معهم، بحسب ما قال Nason Banda المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في مؤتمر صحافي عقده أمس في العاصمة الزامبية لوساكا.
وقال وزير الداخلية والأمن الداخلي جاك مويمبو، إن السلطات ستعرض الحقائق المتعلقة بالواقعة على الرأي العام، مشددا على أن الحكومة في زامبيا لا تتدخل في التحقيقات، حسبما ذكر موقع “زامبيان أوبزرفر”، اليوم الخميس.
ولفت إلى ضرورة تجنب إطلاق الشائعات عن الموضوع، مشيرا إلى أن ما تم ضبطه على الطائرة في عهدة هيئة مكافحة المخدرات في البلاد.
كما تحدث وزير تنمية المناجم والمعادن، بول كابوسوي، في المؤتمر الصحافي، وقال إن ما تم العثور عليه من ذهب كان في 4 صناديق تحتوي على 58 إلى 61% من النحاس، و38 إلى 41٪ من الزنك، وكميات ضئيلة من القصدير والأوزميوم والنيكل، وكلها كانت أقل من 0.8٪”، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء محلية.
من جهتها، ذكر مدير هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، أن الهيئة ستنظم جولة تفقدية للطائرتين اللتين تم احتجازهما في القضية، محذرا من نشر المعلومات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي.
طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة
طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة
كما أكد باندا أن الطائرة المحتجزة لم تغادر البلاد، نافيا ما أثير حول هذا الأمر من مزاعم على وسائل التواصل الاجتماعي، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.
وأوضح أنه تم اعتقال أكثر من 10 أشخاص حتى الآن، مشيرًا إلى أن هذا الرقم مرشح للزيادة بحسب مضي سير التحقيقات.
وذكر المسؤول الزامبي أن قائد الطائرة يخضع للتحقيق، مضيفًا أن السلطات ستتيح للمقبوض عليهم على خلفية القضية فرصة الدفاع عن أنفسهم.
واحتجزت السلطات في زامبيا طائرة خاصة، يوم الثلاثاء، وقالت إنه تم ضبط 5.6 مليون دولار نقدا على متنها، إضافة إلى 602 عملة ذهبية، و5 بنادق وذخائر.
طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة

وزعمت وسائل إعلام في زامبيا أن الطائرة التي تم ضبطها تنتمي إلى رجل أعمال مصري، وأنها وصلت البلاد يوم الاثنين الماضي.
وقال مدير هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا ناسون باندا إنه تم ضبط طائرة أخرى محلية، مؤكدا أن ما تم ضبطه عليها تم وضعه في عهدة بنك زامبيا إلى أن تنتهي التحقيقات، مشيرا إلى أنه تم احتجاز عدد من الأشخاص من جنسيات مختلفة بينهم 6 مصريين.
وعلقت مصر على القضية، مؤكدة أن الطائرة خضعت للتفتيش عند هبوطها في مطار القاهرة وتم التأكد من استيفائها قواعد السلامة والأمن، مشيرة إلى أنها طائرة خاصة ولا تحمل الجنسية المصرية في الأساس، وأنه يجري التنسيق مع السلطات في زامبيا لكشف ملابسات القضية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights