اخبار العالم

تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة

تفاصيل واقعة طائرة زامبيا – لقد أعلنت السلطات في جمهورية زامبيا عن احتجاز طائرة خاصة قادمة من مدينة القاهرة باتجاه العاصمة لوساكا، وفي الوقت الذي كانت الطائرة تقلع باتجاه الوجهة المعنية، تم اكتشاف ما يقدر بمبلغ 5.7 مليون دولار أمريكي نقدًا على متنها، إضافة إلى وجود 602 قطعة من سبائك الذهب المشتبه بها، ولاحظت السلطات أيضًا وجود خمسة مسدسات مصحوبة بـ126 طلقة.

حيث اثارت تلك الواقعة القلق والاهتمام من قبل السلطات المعنية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من المحتوى المذكور على متن الطائرة، وتم تكثيف الجهود لفحص وتحليل البضائع المضبوطة بهدف التأكد من الامتثال للقوانين والأنظمة الوطنية والدولية.

اقرأ أيضا: فيديو بيدوفيل الجديدة كامل بدون تشويش

تتعامل السلطات بجدية مع هذا الأمر، وتسعى إلى تحقيق الشفافية والعدالة في مثل هذه القضايا، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وفقًا للقوانين المحلية والدولية للتعامل مع هذه الواقعة وفحص جميع الجوانب المتعلقة بها.

تفاصيل واقعة طائرة زامبيا

لقد قال المدير العام لـ لجنة مكافحة المخدرات “ناسون باندا” في مؤتمر صحفي امس الثلاثاء، إن: “السلطات الزامبية احتجزت عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، حيث يخضعون للتحقيق”.

وأضاف “ناسون باندا”، أن: “الطائرة المتحركة من القاهرة كان على متنها بضائع خطرة، وهبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا حوالي في الساعة السابعة من مساء الاثنين (بالتوقيت المحلي)”.

وأوضح باندا أن: “وكالات إنفاذ القانون في زامبيا صادرت 5.7 مليون دولار وخمسة مسدسات وسبع مخازن الذخيرة و126 طلقة ذخيرة و602 قطعة ذهب تزن 127.2 كيلوغرامات، وأجهزة لقياس الذهب”.

اقرأ أيضا: “بالفيديو” من هي ناهد متولي وأهم المعلومات عنها

وأشار المسؤول إلى أن: “الطائرة الخاصة كانت من طراز Global Express T7-ww، لافتا أنه تم ضبط طائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية من طراز King Air B190 يُعتقد أنها كانت جزءًا من العملية”.

تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة
واقعة طائرة زامبيا,

وقال باندا إن: “الأموال وضعت في عهدة بنك زامبيا، في غضون استمرار التحقيقات في الأمر”.

ولاحقًا قال وزير تطوير المناجم والمعادن “بول كابوسوي”، إن: “فريقًا من الإدارة الجيولوجية في وزارته تم تكليفه، الاثنين، للتأكد مما إذا كانت المعادن التي تم ضبطها هي ذهب بالفعل”.

اقرأ أيضا: تحديث التليجرام الجديد وأهم المميزات

وقال كابوسوي، في تصريحات لوسائل الإعلام امس الثلاثاء، إنه: “بعد تحليل معملي أجرته الدائرة الجيولوجية تبين أن المعادن المضبوطة لم تكن من الذهب وإنما النحاس والنيكل والقصدير والزنك”.

وأوضح “بول كابوسوي”: “بعد تحليل شامل، تم اكتشاف أن سبائك الذهب المزعومة تحتوي على النحاس في حدود 58 إلى 61% والزنك في حدود 38 إلى 41%”، وكميات ضئيلة من القصدير والنيكل”.

والجدير بالذكر ان السلطات في زامبيا قد أعلنت احتجاز طائرة خاصة مستأجرة، وصلت مساء الثلاثاء 15 من القاهرة، وعلى متنها 6 مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا وآخر من زامبيا، نقلتهم إلى مركز احتجاز للتحقيق معهم.

اقرأ أيضا: تفاصيل جريمة كفر غطاطي | عامل يذبح زوجته وبناته

مصر ترد على واقعة الطائرة الخاصة

كشفت جمهورية مصر العربية عن حقيقة الطائرة بزامبيا التي هبطت في مطار زامبيا، والتي تردد أنها كانت قادمة من مصر. وبحسب التوضيحات الرسمية، فقد كانت الطائرة تحمل على متنها كميات من الذهب والعملات الأجنبية.

ووفقا لما ذكره  مصدر مطلع لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط” المصرية الرسمية، فإن: “الطائرة هي طائرة خاصة، وقامت بالتوقف الترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق، وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها داخل كافة المطارات والموانئ المصرية”.

تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة
واقعة طائرة زامبيا,

وأضاف المصدر: “الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس”، مشيراً إلى أنه “بالنسبة لما أثير عن وجود طائرة أخرى تم احتجازها من قبل السلطات الزامبية، فإن هذه الطائرة الأخيرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس”.

اقرأ أيضا: سبب وفاة إبراهيم المزيعل الفنان السعودي

وأكد المصدر أنه “يتم حالياً التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة”.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights