اخبار العالم

اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا

في تطور خطير، أفادت وسائل إعلام محلية , اختفاء الطيار الذي احتجزته هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، على خلفية التحقيقات في قضية “طائرة الذهب“، التي تم ضبطها في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وقال موقع “زامبيان أوبزرفر” الزامبي: فإن هذا الطيار لديه معلومات حيوية يمكن أن تسهم في كشف ملابسات القضية، خاصة أنه يستطيع تحديد هوية الشخص الذي قام بحجز رحلة الطيران المحلية، التي كان من المقرر أن تنقل الذهب والدولارات.

اقرا ايضا.. طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة

ولفت الموقع إلى أن الطيار الذي يدعى باتريك كاوينيو، اختفى بعد اقتياده للتحقيقات.

ماهي القصة ؟؟؟

بدأت القصة عندما أعلن المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، في مؤتمر صحفي الثلاثاء 15 أغسطس/آب، أن طائرة تحمل بضائع وصفها بالخطرة هبطت في مطار كينيث كاوندا يوم 13 أغسطس/آب الجاري في الساعة (19:00) بالتوقيت المحلي.

وأضاف باندا أنه وبناء على معلومات وردت للجنة وبالتنسيق مع أجهزة أخرى معنية بتنفيذ القانون تمت مداهمة الطائرة في يوم 14 أغسطس/ آب بالمطار.

وأشار إلى أنه بناء على هذه العملية تم ضبط:

  • مبلغ 5697700 دولار.
  • خمس مسدسات.
  • سبعة خزن ذخيرة.
  • 126 طلقة.
  • 602 قطعة معادن مختلفة يشتبه في أنها ذهب تزن مجتمعة 127.2 كيلوجرام.
  • تم احتجاز عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، حيث يخضعون للتحقيق.
  • تم التحفظ على الطائرة التي وُجدت بها المضبوطات وأخرى تابعة لشركة محلية.

وذكرت اللجنة في بيانها الأولي أن الطائرة المتحفظ عليها بالمضبوطات تحمل علامة غلوبال إكسبريس TZ-WW.

مصر والطائرة الخاصة المضبوطة في زامبيا؟

وتقول مصادر مصرية غير رسمية ان وجود تلك الطائرة الخاصة تزامن مع وجود شخصيات مصرية رفيعة المستوى في أكثر من مرة، أهمهم هو وزير الداخلية المصري في زيارته مع وفد أمني مصري إلى تونس في مارس الماضي.

اقرا المزيد..فضيحة بوت إزالة الملابس بالذكاء الاصطناعي

الطائرة الخاصة والتي تحمل اسم The Bombardier Global Express، تحمل رقم التسجيل T7-WSS، ومسجلة في جمهورية سان مارينو، مطلية باللون الأبيض، مع تواجد خطوط زرقاء ورمادية متداخلة.

دول عربية معنية بالموضوع؟؟

لاحقا نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين بالحكومة الزامبية قولهم إنه تم إيداع المبالغ المالية المضبوط البنك المركزي خلال فترة التحقيقات وأن الفحص الجيولوجي أثبت ان المعادن المضبوطة ليست ذهبا، وإنما النحاس والنيكل والقصدير والزنك.

ترك البيان الزامبي الكثير من علامات الاستفهام لدى متابعي الوسائط الإعلامية المختلفة لاسيما وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا فيما يتعلق بملكية الطائرة وطبيعة رحلاتها وحمولتها.

وزعمت صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي أن اسم الطائرة المذكور في بيان السلطات الزامبية خاطئ، لا يعود إلى أي رقم تسجيل، مشيرة إلى أن الطائرة تحمل رقم التسجيل ( T7-WSS).

وتباينت التكهنات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي حول جنسية الطائرة، وذكر رئيس تحرير سابق بالوكالة الرسمية المصرية أنه حصل على معلومات من مصدر مسؤول تفيد بأن الطائرة والأموال ليست مصرية “بل إن الطائرة تحمل حروف تسجيل ( T7 ) وهو رقم تسجيل لبناني والذي يعني أن الطائرة لبنانية مرت ترانزيت فقط عبر مطار القاهرة، وأنها ليست مصرية مطلقا”.

 الطائرة تحمل اسم The Bombardier Global Express، ومسجلة في جمهورية سان مارينو، مشيرة إلى أن مالك الطائرة T7-WSS مجهول، لكن تديرها شركة تدعى “Flying Group Middle East”، ومقرها في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 الطائرة سافرت بين عدة دول وعواصم عربية خلال الشهور الأخيرة منها: القاهرة ودبي والدوحة وطرابلس وبنغازي، استنادا إلى بيانات المواقع المتخصصة في نشر مسارات الطائرات.

اقرا كذلك:تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة

والجدير بالذكر ان السلطات في زامبيا قد أعلنت احتجاز طائرة خاصة مستأجرة، وصلت مساء الثلاثاء 15 من القاهرة، وعلى متنها 6 مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا وآخر من زامبيا، نقلتهم إلى مركز احتجاز للتحقيق معهم.

ما علاقة تل ابيب بالموضوع؟؟

وربط البعض رحلات هذه الطائرة المذكورة بتل أبيب كذلك.

ولم يتأخر الرد المصري كثيرا، بعدما انتشرت قصة الطائرة على وسائل التواصل الاجتماعي وتناقلتها وسائل الإعلام العالمية المختلفة، وأعلنت السلطات المصرية في 16 أغسطس/آب أن الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية وإنما توقفت مؤقتا (ترانزيت) بمطار القاهرة الدولي في وقت سابق.

فقد نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصدر مطلع لم تسمه قوله إن الطائرة المحتجزة في زامبيا وعلى متنها ملايين من الدولارات وكمية من المعادن والأسلحة والذخيرة هي “طائرة خاصة وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية” قبل الإقلاع صوب زامبيا.

وذكر المصدر أنه يتم حاليا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة مضيفا أن الطائرة الأخرى التي أشارت السلطات الزامبية إلى احتجازها لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس.

ولم يشر المصدر إلى طبيعة حمولة الطائرة وقت وقوفها العارض في مطار القاهرة الدولي أو عدد من كانوا على متنها.

و ذكرت احدى المنصات الاعلامية أن طائرات الترانزيت التي تتوقف بالمطارات المصرية من أجل التزود بالوقود أو المواد الغذائية أو المؤن الأخرى المتعارف عليها، لا تخضع لعمليات تفتيش فيما يخص حمولتها.

فيما زعمت منصة أخرى أن هناك تزامنا في بعض الحالات بين تحركات الطائرة، وزيارات وفود أمنية رسمية مصرية إلى ليبيا وتونس والسعودية.

اقرا الان: “بالفيديو” من هي ناهد متولي وأهم المعلومات عنها

وتتولى هيئة مكافحة المخدرات مسؤولية التحقيقات في قضية الطائرة القادمة من القاهرة، المحتجزة بمطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا، حسبما أعلن وزير الداخلية الزامبي جاك مويمبو، في وقت سابق، حيث أكد أن ما تم ضبطه على الطائرة في عهدة الهيئة.
يذكر أنه تم احتجاز طائرة خاصة، يوم الثلاثاء، في زامبيا، وقالت السلطات إنه كان على متنها 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية إضافة إلى 5 بنادق وذخائر.
اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا

 

ونشر الموقع صوراً لسبائك الذهب والأموال التي عُثر عليها على متن الطائرة الغامضة.

وبينما زعمت وسائل إعلام في زامبيا أن الطائرة التي تنتمي إلى رجل أعمال مصري، أكدت القاهرة أن الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية، وأنها خضعت للتفتيش عند هبوطها في مطار القاهرة، مشيرة إلى أنه يجري التنسيق مع السلطات في زامبيا لكشف ملابسات القضية.

وفي ذات السياق، قال مدير هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا ناسون باندا إن ما تم ضبطه على الطائرة تم وضعه في عهدة بنك زامبيا، وإنه تم ضبط طائرة أخرى محلية، واحتجاز عدد من الأشخاص من جنسيات مختلفة بينهم 6 مصريين، بينما نفى ما أثير حول مغادرة الطائرة المحتجزة خارج البلاد.

اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا
اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا
اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights