اخبار العالم

طائرة الكنز في زامبيا وعلاقة سياسين ورجال اعمال عرب

طائرة الكنز في زامبيا : تحدثت مصادر مفتوحة ومنصات اعلامية غير حكومية وصحف عربية ومواقع اعلامية معارضة لهذه الحكومة او تلك . واثارت ضجة بالاخص في البلدان العربية مثل مصر تتبعت مسار الطائرات بحسب ماذكرته هذه المواقع ، وطابقت خريطة التحركات مع صور وأخبار نشرتها الصحف المحلية المصرية للوصول الى علاقة ما للأجهزة الأمنية في مصر او غيرها بالطائرة.

وتقول هذه المصادر المحلية الاعلامية المصرية الى  وجود تزامن في كثير من الحالات بين زيارات وفود أمنية رسمية وتحركات الطائرة، قبل أن تحسم علامات الاستفهام صورة لوزير الداخلية المصري رفقة وفد أمني في زيارة رسمية إلى تونس.

اقرا الان: اختفاء الطيار وتطور خطير في قضية طائرة زامبيا

في تطور خطير، أفادت وسائل إعلام محلية , اختفاء الطيار الذي احتجزته هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، على خلفية التحقيقات في قضية “طائرة الذهب“، التي تم ضبطها في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وقال موقع “زامبيان أوبزرفر” الزامبي: فإن هذا الطيار لديه معلومات حيوية يمكن أن تسهم في كشف ملابسات القضية، خاصة أنه يستطيع تحديد هوية الشخص الذي قام بحجز رحلة الطيران المحلية، التي كان من المقرر أن تنقل الذهب والدولارات.

 

طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ماعلاقة مصر بها تفاصيل جديدة
طائرة زامبيا التي تحمل ملايين الدولارات والذهب ..ماعلاقة مصر بها؟ تفاصيل جديدة

الطائرة الخاصة المضبوطة في زامبيا:

تزامن وجود تلك الطائرة الخاصة مع وجود شخصيات مصرية رفيعة المستوى في أكثر من مرة، أهمهم هو وزير الداخلية المصري في زيارته مع وفد أمني مصري إلى تونس في مارس الماضي.. بحسب معلومات لم يتسنى لنا التاكد من صحتها وننقلها كما هي:

الطائرة الخاصة والتي تحمل اسم The Bombardier Global Express، تحمل رقم التسجيل T7-WSS، ومسجلة في جمهورية سان مارينو، مطلية باللون الأبيض، مع تواجد خطوط زرقاء ورمادية متداخلة.

وأظهر موقع Airport info وصول الطائرة إلى مطار قرطاج الدولي في تونس، الساعة 2 بعد ظهر الثلاثاء يوم 28 فبراير 2023، وهو ما يتطابق مع صورة نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية، تُظهر وجود الطائرة نفسها في المطار التونسي ويظهر بشكل واضح رقم تسجيلها على ذيل الطائرة.

الصورة التي نشرتها وزارة الداخلية للطائرة الخاصة التي ضُبطت في زامبيا، تُظهر وزير الداخلية، محمود توفيق، أثناء وصوله مطار تونس قرطاج، على رأس وفد أمني مصري رفيع المستوى للمُشاركة في أعمال الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

كما يظهر رفقة وزير الداخلية، السفير إيهاب بدوي، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي “بحسب المصادر” .

مرة أخرى، تظهر مواقع تتبع الطائرات تزامنا في تحركات الطائرة ووفود رسمية مصرية، حيث يظهر تاريخ تحركات الطائرة وصولها من القاهرة إلى مطار جدة يوم 13 مايو 2023، ثم رحيلها إلى القاهرة من الرياض يوم 16 مايو 2023 ، قبل ساعات من بدء اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، بحضور وفدًا ممثلًا عن مصر.

 استخدام الطائرة في زيارة لليبيا:

بعدها بأربعة أيام، وتحديدًا في 17 مايو 2023، تقلع الطائرة من مطار القاهرة إلى العاصمة الليبية طرابلس، بالتزامن مع استقبال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، وفد أمني مصري، ومسؤولين من جهاز المخابرات المصرية قادمًا من القاهرة.

وكان هذا الوفد يضم أيضا رجل الأعمال المصري السيناوي الشهير إبراهيم العرجاني، الذي يقود “اتحاد قبائل سيناء”، ووجهت اتهامات له مؤخرا في حادثة الهجوم على مقر الأمن الوطني في مدينة العريش.

 

وذكرت تقارير مصرية محلية لشبكات اعلامية , إلى أنه لا يمكن أن يجزم بمسؤولية أجهزة الأمنية، عن خروج الشحن الموجودة على متن الطائرة نحو زامبيا، أو خروجها من مصر بالأساس، وخاصة أن الطائرة يُظهر مالكها على مواقع تعقب الطائرات “سري” أي غير معلن.

من يدير الطائرة؟

هذا وزعم البعض أن هذه الطائرة بالأساس التي اشتهرت باسم “طائرة زامبيا”، هي الطائرة الخاصة لمحمود السيسي نجل الرئيس المصري.

طائرة الكنز في زامبيا وعلاقة سياسين ورجال اعمال عرب

وفي هذا السياق قال ضابط أمن الدولة المصري السابق هشام صبري، في تغريدة له على حسابه بتويتر:””يتردد” إن العروسة دي T7-EGY والمسجلة برضه في سان مارينو، هي الطائرة الخاصة لمحمود السيسي أو على الأقل تحت تصرفه.”

اقرا ايضا: بعد الإعلان عنه رسميا.. أبرز أعراض متحور كورونا الجديد EG.5

وتابع مرفقا تغريدته بصور للطائرة في مطار العلمين حيث كانت تتواجد قبل أيام:”آخر مشاهدة في مطار العلمين يوم 7 أغسطس. قولت أعمل خير والناس اللي بتحب تدور، تدور وتجيبلنا تحركات العروسة. T7-EGY Private Bombardier BD-700-2A12 Global 7500″

 

هذا وتدير الطائرة -بحسب مؤسسة Eurocontrol المتخصصة في قواعد بيانات الطائرات المدنية والحربية، شركة تدعى “Flying Group Middle East”، والتي لها مقرًا في مدينة دبي بالإمارات .

تفاصيل واقعة طائرة زامبيا الخاصة
واقعة طائرة زامبيا,

توقيف “طائرة الكنز” في زامبيا

وأعلنت السلطات الأمنية في زامبيا، صباح الثلاثاء 15 أغسطس 2023، تحفظها على طائرة خاصة قادمة من مطار الملكة علياء في عمان بالأردن، بعدما استقرت في مطار القاهرة “ترانزيت” لمدة تزيد عن 12 ساعة.

الطائرة الخاصة التي هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي، بالعاصمة لوساكا، قبل ثلاثة أيام، وتحديدًا في 13 أغسطس، كان على متنها 6 مصريين، ومحملة بـ 5 مليون و698 ألف دولار في حقائب وصناديق، بجانب 602 قطعة مطلية بالذهب تزن 127 كيلو جرام تقريبًا، وقالت السلطات الزامبية لاحقًا أنها سبائك مزيفة، وعبارة عن خليط من عدة المعادن بنسب مختلفة، وليست ذهب خالص.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights